[Alt-Text]

الجمعة ، 24 اكتوبر 2014 - العدد 14869
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  أشرف قهرماني زوجة السفير الإيراني:

«آش رشتة» و«قورمة سبزي» عرائس الموائد الإيرانية في رمضان

تم النشر في 2012/07/24
ميسون فؤاد

خلال الشهر الكريم تحل القبس ضيفة على منزل زوجة أحد السفراء المعتمدين في الكويت، لنتعرف على عادات بلدها ونعد معها أشهر أطباقه.

اليوم نحن بضيافة السيدة أشرف قهرماني، حرم السفير الإيراني روح الله قهرماني في الكويت، في منزلهما الكائن بمنطقة المنصورية، والأشبه من الخارج بأحد القصور الإيرانية القديمة، الذي تعج رائحته بسحر وعبق الماضي. في داخل المنزل قاعات استقبال وضيافة كيفما تدير وجهك، مفروشة بسجاد فارسي حريري شهير، وجدرانه مزينة بلوحات تعود لعصورٍ مضت، بالإضافة إلى نقوشٍ وزخارف إسلامية محفورة على جدرانه وأبوابه. ولا تكاد تخلو زاوية من زواياه من وجود تحفة أو لوحة فنية تحمل في طياتها حكاية عن التراث والتاريخ الإيراني العريق.

التقينا حرم سعادة السفير لتخبرنا عن أهم مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان في الجمهورية الإيرانية، ولتطلعنا على طقوسها اليومية في شهر رمضان المبارك في الكويت، حيث يعد هذا ثاني رمضان لها في البلاد. كما أعدت لنا ما لذ وطاب من الأطباق الإيرانية لتطلعنا على طريقة تحضير كل طبق على حدة.

● ما الأطباق والمشروبات التي يفضلها الإيرانيون في رمضان؟

- المطبخ الإيراني يشتهر بالأطباق الشهية المزينة بالفستق والمكسرات، ويتوج الزعفران صحون الأرز المطرزة بشرائح اللوز. ولا تخلو المائدة الرمضانية الإيرانية من طبق «آش رشتة» وهو عبارة عن حساء دسم ممتلئ بأنواع البقوليات والمعكرونة والخضروات الورقية. والرشتة نوع من المعكرونة (الباستا) المعدة يدويا والمعروفة في إيران.

وكثرة الخضار وتعدد انواعها وخواصها الغذائية في الأقاليم الإيرانية تؤدي الى أن تتفنن السيدة الإيرانية في إعداد أطباق الشوربة وتسمى بالفارسية «آش»، وهي انواع، اهمها: آش رشتة، وآش جو، وآش شله قلمكار، وآش دوغ، بالاضافة الى شوربة ماء اللحم وتسمى بالفارسية «آبكوشت». ولا تخلو مائدة إيرانية من احدى هذه الشوربات الغنية بالفيتامينات والمعادن.

ومن الأكلات المشهورة في إيران «جلو كباب»، وقلما تجد مطعما او بيتا في ايران لا تضم مائدته الرمضانية هذه الوجبة اللذيذة.

وتعتبر مرقة الشبزي أيضاً من أشهر الأطباق الإيرانية وتسمى بالفارسية «قورمة سبزي»، وتتفنن السيدة الايرانية في إعدادها بمهارة وإتقان، حيث يفوح عطر الخضروات المستعملة حين تقديمها للصائمين.

أما بالنسبة الى المشروبات فيعتبر الشاي من أهم المشروبات الإيرانية، حيث يتناوله الإيرانيون بعد الإفطار وطوال الليل، ليروي ظمأهم ويقدم حتى في المساجد. ويوضع الشاي في إناء خاص يسمى «السماور»، ولا يكاد يخلو منزل إيراني من وجوده، ويحرص الجميع على اقتنائه، فهو يعد ضمن الطقوس الرمضانية الأساسية في رمضان.

كما يتناول الإيرانيون الفستق الحلبي جنباً إلى جنب مع الشاي، فهو من أشهر وألذ المكسرات والمعروفة لديهم.

● وماذا عن الحلويات التي تقدم في الشهر الفضيل؟

- الزلابية والبامية من الحلويات المشهورة في شهر رمضان، حيث توضع على مائدة الإفطار في غالب البيوت، كما تغص محلات بيع الحلويات بالزبائن.

 

تعطير المساجد

● كيف يحتفل الإيرانيون بقدوم رمضان؟

- يخصص الأسبوع الأخير من شعبان لتعطير المساجد وتتزين بأجمل حلتها، استعداداً لقدوم الشهر الفضيل. ويجند الناس طاقاتهم لتنظيف وتحديث مستلزمات المساجد والمصليات، والتأكد من جهوزيتها وتجديدها، استعداداً لتوافد المصلين وتوفير المناخ التعبدي اللازم.

وتشهد الأسواق ازدحاما شديداً استعداداً للشهر الكريم، وينصرف بعض الأهالي، خاصة في القرى والأرياف الى الاستهلال ورؤية هلال رمضان بالعين المجردة، إذ مع ثبوت رؤية الهلال والإعلان عن بدء شهر الصيام يبدأ الناس بتبادل التهاني والتبريكات والطلب الى الله بتقبل الطاعات.

 

طقوس خاصة

● هل هناك طقوس وعادات رمضانية؟

- حينما يمر المرء في شوارع المدن الايرانية خلال شهر رمضان يشعر بالأجواء الإيمانية والمعنوية، حيث يحرص الناس على المشاركة في الامسيات القرآنية التي يشهدها معظم مساجد البلاد بعد صلاة العشاء.

وتنشط في شهر رمضان الأعمال ذات الطابع الثقافي والتربوي، حيث تعقد حلقات تدريس المعارف الإسلامية والاحكام الشرعية في المساجد والمنتديات الثقافية، وتقام مسابقات لحفظ القرآن الكريم وتلاوته. وتشغل البرامج الدينية والترفيهية مساحة كبيرة من برامج الإذاعة والتلفزيون.

وفي العشر الأواخر من الشهر الفضيل تعتبر ليالي القدر أو ليالي «الإحياء»، كما يسميها الايرانيون، معلماً بارزاً من نشاطهم خلال شهر رمضان، كأنهم يسعون الى الاغتراف من بركات هذا الشهر قبل ان يودعوه وتنتهي أيامه. فما ان تحل العشر الأواخر من شهر رمضان حتى تجد المساجد والحسينيات ومراكز إقامة صلاة الجمعة على امتداد البلاد وقد امتلأت بالمصلين المستغفرين، واولئك الذين يحيون الليل الى صلاة الفجر بالقيام والدعاء وتلاوة القرآن، ورفعه على الرؤوس بشكل جماعي في الليالي التي يلتمسون فيها ليلة القدر.

وفضلاً عن ذلك يسهم المحسنون والميسورون من المؤمنين في اقامة ولائم الإفطار للفقراء، إذ تقام في معظم المدن الايرانية، لا سيما في مدينة طهران، موائد الإفطار في اكثر من 100 جامع كبير ضمن مشروع خيري يطلق عليه افطار ضيوف الرحمن. وعند الاذان تبدأ عملية توزيع وجبات الإفطار في الجوامع، والذي يتكون عادة من استكانة الماء الساخن أو الشاي والتمر والجبن الأبيض والخضروات والجوز.

والإيرانيون معتادون على الإفطار على الخبز والجبن والشاي في منازلهم، وذلك لترطيب المعدة وفتح الشهية، ثم يذهبون الى المساجد لأداء صلاة الجماعة، ثم يعودون إلى منازلهم لتناول الإفطار.

وتشهد المطاعم الإيرانية ازدحاماً شديداً بعد الأذان، لا سيما تلك المطاعم التي تقدم لزبائنها الأكلات الإيرانية الشعبية، مثل الهريسة (حليم) وشوربة الشعير (آش جو).

 

عبادة وعمل

● إلى أي مدى تتشابه أو تختلف طريقة الاحتفال برمضان في ايران عن الكويت؟

- للايرانيين طريقتهم الخاصة في إحياء شهر رمضان، إذ تمتزج عندهم خلال هذا الشهر الاعمال العبادية بالعادات المحلية والقومية. وأبرز ما يلفت الانتباه في شهر رمضان تحول المجتمع الايراني الى مجتمع عبادة وعمل وتكافل، حيث ينصرف الصائمون الى احياء هذا الشهر المبارك بالعبادة والعمل على أساس التقرب الى الله. فيتحول الصيام الى طاقة روحية يستمد منها العزيمة على العمل ومتابعة شؤون الحياة اليومية، بخلاف ما نشهده في بعض المجتمعات الأخرى، إذ يغدو الصائم مُنكباً على الاسترخاء والتكاسل ومشاهدة التلفاز.

كما يهتم أبناء الشعب بتقديم التهاني بمناسبة مولد الامام الحسن بن علي «عليه السلام» الذي يصادف في النصف من شهر رمضان، ويتم الاحتفال خلاله بمهرجان شعبي وديني، ويطلق عليه في الدول العربية المجاورة ومنها الكويت الشقيقة «القرقيعان» .

ولكن ما يميز الكويت عن بقية الدول الأخرى هو «الديوانيات» فأنا معجبة بحالة التزاور والتواصل التي تشهدها الديوانيات في هذا الشهر الفضيل، حيث تعج الديوانيات بالصائمين الذين يتوافدون لتهنئة اخوانهم بقبول الطاعات والدعوات، وكذلك تقديم «الغبقة» وأنواع الضيافة التي تجسد الكرم العربي.

كما لفت نظري في هذه الفترة التزام الشعب الكويتي بتراثه وتقاليده ومبادئه الدينية.

بين الأمس واليوم

● انت من مدينة «رشت» في محافظة كيلان بشمال ايران فما الذي يميز طقوسها الرمضانية عن بقية المدن؟

- ما زالت الكثير من القرى والأرياف الإيرانية، لاسيما في محافظة كيلان، تحتفظ بالتقاليد الشعبية والشعائر الدينية الأصيلة التي افتقدتها المدن الكبرى على حساب التمدن والعصرنة، حيث تزدهر الأسواق في هذا الشهر، لاسيما أسواق السمك والخضار واللحوم والحلويات.

وهناك المسحراتي الذي يجوب أزقة القرى وقت السحور ليوقظ النائمين وينبههم لتناول السحور، على عكس المدن الكبرى حيث نجد انه غاب عنها.

ولاشك في أن التطور التكنولوجي ترك بصماته وآثاره الواضحة على معالم الحياة اليومية، حيث نجد الإقبال على متابعة البرامج التلفزيونية الدينية والتثقيفية من قبل جميع الفئات العمرية واضحاً في المدن الإيرانية، لكننا مع الأسف نجد العشرات من المسلسلات التلفزيونية والمسابقات الاستعراضية والبرامج الغنائية التي تشغل الناس عن واجباتهم الدينية وتبعدهم عن الأجواء المعنوية والروحانية لهذا الشهر الذي يحتضن ليلة القدر المباركة وهي خير من ألف شهر.

 

برنامج يومي

● ما برنامجك اليومي في رمضان؟ وهل تتابعين برامج التلفزيون؟

- أبدأ يومي بقراءة القرآن الكريم، ثم أتابع بعض البرامج الدينية والتاريخية.

بعدها أبدأ بتجهيز طعام الإفطار إلى حين وقته. وبعد الإفطار أجتمع مع افراد العائلة عند كبار السن من افراد العائلة إذا لم نكن مدعوين لتناول طعام الإفطار خارجاً سواء من الاصدقاء أو الغرباء. وعادة ألبي وزوجي هذه الدعوات، ونحرص على الذهاب إليها في شهر رمضان.

● هل تحبين الأكل الكويتي وتتقنين طهيه؟

- أحب الأكل الكويتي كثيراً، خاصة المأكولات البحرية مثل مطبق الزبيدي والمربين، لكنني لغاية الآن لا أجيد طهيه مع أنني أحاول تعلمه.

 

اجتماع الأحبة

● كم عدد أفراد عائلتك؟ وهل يتواجدون معكم في شهر رمضان؟

- لدي ولدان وهما يدرسان في إحدى الجامعات الإيرانية، لكنهما يحرصان دوماً على التواجد معنا في شهر رمضان. فهذا الشهر يجمع الأحبة ويقرب البعيد، لذا تجدين جميع افراد العائلة جالسين حول مائدة الإفطار يتناولون ما لذ وطاب من المأكولات الإيرانية التي أحرص على طهيها بنفسي في هذا الشهر.

وبعد الإفطار نجتمع دوماً في منزل عميد الأسرة وكبار السن تجليلاً واحتراماً لهم ولتبادل الأحاديث والذكريات، وتناول الحلويات والمكسرات الإيرانية حتى قدوم وقت السحور. وهناك أيضاً بعض الألعاب الشعبية التي تمارس في رمضان.

وفي نهاية لقائنا ودعتنا السيدة أشرف قهرماني على الطريقة الإيرانية قائلةً: متشكرة وممنونة، أي شكراً على زيارتكم.

 

حذار من الدخول إلى منزل إيراني قبل خلع حذائك

● عندما دخلنا إلى المنزل طلب منا خلع أحذيتنا، لماذا؟

- أجابت ضاحكة: يعتبر السجاد الإيراني تحفة فنية حيث يتمتع بمزايا خاصة وقيمة عالية لرسوماته وحياكته الخيالية، اذ يدخل في صناعته الحرير، ويعتبر الحرير من أغلى المواد المستعملة لأن بريقه يضفي زهواً خاصاً، إضافة إلى ثبات ألوانه والدقة الكبيرة في صناعته رغم أنها يدوية. ويعمل في صناعة السجاد الكثير من الرجال والنساء الإيرانيين، ويمكن أن تستغرق صناعة السجادة أشهرا عديدة أو حتى سنة. ولا يكاد يخلو منزل في إيران من قطعة من السجاد الفاخر الذي تعتبره العائلة الإيرانية كالذهب وتتوارثه جيلا عن جيل، وكما تعلمون السجاد الفارسي الأشهر عالمياً.

لذلك تجدين أنها عادة متوارثة بين الإيرانيين بأن يطلبوا من ضيوفهم خلع أحذيتهم قبل الدخول إلى المنزل تقديراً لهذا الفن والإبداع.

● وهل تطلبين ذلك أيضاً من الشخصيات الكبيرة والغرباء؟

- بالطبع، أطلب من الجميع خلع أحذيتهم ولا أجد في ذلك حرجاً، فهذه عادات متوارثة بيننا ويجب المحافظة عليها والالتزام بها، وعلى الجميع احترام عادات وتقاليد بعضهم البعض.

 

رمضان في الكويت

● هل تشعرين بالوحدة والاشتياق في هذا الشهر؟

- من الصعب أن يشعر الشخص بالغربة في هذا البلد حتى في شهر رمضان، فها أنا أقضي الرمضان الثاني بدولة الكويت ولم أشعر يوماً بالوحدة لما يمتاز به هذا الشعب من حسن التعامل مع الزائر لبلده، كما أن العادات والتقاليد متقاربة جداً بيننا. وحقيقةً أنا مسرورة لوجودي في هذا البلد الطيب ولدي الذكريات الجميلة هنا.

● هل تجتمعين مع سيدات المجتمع الكويتي وزوجات السفراء؟

- لا شك أن هناك تزاورا في رمضان وملتقيات نلتقي بها مع سيدات المجتمع الكويتي وزوجات السفراء من خلال الغبقات، وإعداد ولائم الإفطار من قبلهن أو من قبلي. ونحن دائماً على تواصل حيث تربطنا علاقة مودة ومحبة مع أنني لا أجيد التحدث معهن باللغة العربية، لكنني أحاول قدر المستطاع توصيل مشاعري اتجاههم لو بابتسامة، كما اقرأ من خلال الابتسامة المرسومة على وجوههن صدق مشاعرهن نحوي ومحبتهن لي.

● هل تلتقين وسعادة السفير بالجالية الإيرانية في رمضان؟

- أحرص وزوجي كل الحرص على الالتقاء والتواصل مع الجالية الإيرانية، خاصة في شهر رمضان لتقوية العلاقة بيننا، حيث نقيم الولائم وحفلات الإفطار وهي فرصة حتى نطلع على أحوالهم وقضاياهم.

 

وصفات من المائدة الإيرانية

 

آش رشتة

■ المقادير

- كيلو سبانخ طازج

- ربع كيلو حلبة خضراء

- 300 غ كراث

- نصف كلغ سلق (اختياري)

- 250 غ شبنت

- ربع كيلو كزبرة خضراء

- 3 فلفل اخضر مفروم (اختياري)

- 250 غ نعناع

- 2 كوب عدس اسود

- كوب فاصوليا حمراء منقوعة لمدة 12 ساعة في ماء عذب

- كوب نخي (حمص) منقوع لمدة 12 ساعة في ماء عذب

- 500 غ رشتة أو معكرونة سباغيتي مكسرة اعواد بطول 6 سم

- 2 لتر مرق اللحم أو العظام

- حبة بصل مقطعة

- 4 فصوص ثوم مفرومة

- ملعقة بهارات مشكلة كبيرة

■ للتقديم

- 3 ملاعق زيت نباتي كبيرة

- ¾ كوب بصل مقطع شرائح رفيعة أو مفروم

- نصف كوب نعناع مفروم

- ربع ملعقة كركم صغيرة

- ربع ملعقة كزبرة وكمون مطحون صغيرة

■ الطريقة

1 - تغسل الخضروات وتزال الجذور والاجزاء اليابسة ثم تفرم فرما خشنا.

2 - تغلى البقوليات كل على حدة وتملح بمجرد ان تنضج.

3 - في قدر كبير يحمى الزيت، ويقلب فيه البصل والثوم جيدا، ثم تضاف البهارات والفلفل الاخضر ويقلب.

4 - يضاف السبانخ والكراث والحلبة والسلق ويقلب جيدا لبضع دقائق ثم تضاف باقي الخضروات وتقلب، تخفف النار ويغطى القدر ويترك على نار هادئة حتى تذبل الخضروات.

5 - اثناء ذلك يغلى مرق اللحم ويصب من خلال مصفاة الى خليط الخضروات بحيث يغطيها.

6 - تضاف البقوليات وماء سلقها وتقلب جيدا.

7 - يغطى القدر ويترك على نار متوسطة ويقلب من حين الى آخر ويزاود بماء السلق او ماء حار حسب الحاجة.

8 - تضاف المعكرونة اثناء ذلك وتقلب وتطهى على نار هادئة حتى تنضج الرشتة أو المعكرونة ويتجانس الخليط ويغلظ.

9 - عند التقديم يعد صحن تقديم عميق، تحمى 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي فى مقلاة مسطحة يقلب فيها البصل حتى يحمر. تخفف النار الى متوسطة، وتضاف البهارات والكركم ويقلب حتى يتقرمش البصل.

10 - يضاف النعناع ويقلب حتى يذبل. ثم يصب في صحن التقديم وهو مازال حارا.

 

قورمة سبزي

■ المقادير

- 3 حزمات سلق

- 3 حزمات شبنت

- 3 حزمات كزبرة

- 2 حزمة بقدونس

- حزمة حلبة

- حزمة بصل اخضر

- 4 ملاعق زيت زيتون كبيرة

- 2 كوب لحم مسحب من العظم ومقطع مكعبات

- حبة بصل مفرومة ناعم

- 2 فص ثوم مفروم

- 2 ملعقة معجون طماطم كبيرة

- حبة طماطم مفرومة ناعما

- ملعقة بهارات لحم كبيرة

- رشة فلفل اسود

- ملح (حسب الرغبة)

- حبة لومي أسود

- 2 كوب لوبيا مسلوقة

- حبة فلفل أحمر حار (حسب الرغبة)

- 6 أكواب ماء

■ الطريقة

1 - تقطع الحلبة والشبنت والبقدونس والسلق والكزبرة والبصل الأخضر إلى قطع صغيرة ثم تجفف.

2 - يوضع الزيت في قدر على النار ثم يضاف البصل واللحم ويقلب حتى يتحول البصل إلى اللون البني.

3 - يضاف الثوم والطماطم المقطعة إلى القدر ويقلب قليلاً.

4 - تضاف الخضار الجافة إلى القدر وتقلب مع الخليط حتى تتشرب من ماء اللحم، ثم يضاف معجون الطماطم وترش البهارات والملح والفلفل الأسود.

5 - تسكب 3 أكواب من الماء على الخليط ويغطى القدر ويطهى على درجة حرارة هادئة حتى نضوج اللحم.

6 - تضاف اللوبيا المسلوقة إلى القدر مع اللومي والفلفل الحار ثم تسكب ثلاثة أكواب من الماء ويطهى الخليط لبضع دقائق على درجة حرارة متوسطة، ثم يرفع القدر عن النار.

7 - تسكب الشوربة في أطباق التقديم وتقدم ساخنة مع الأرز الأبيض المغطى بالزعفران.

 

جلو كباب

■ المقادير

- 600 غ لحم ضلع الخروف مع الدهن مفروم ناعما لمرتين.

- 600 غ لحم عجل، خالٍ من الدهن مفروم ناعما لمرتين

- ملعقة ملح كبيرة

- ملعقة فلفل أسود صغيرة

- ملعقة كركم ناعم كبيرة مذوب في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

- ملعقة زعفران صغيرة، مدقوق ومخلوط بملعقة كبيرة من ماء ساخن

- حبة بصل حجم كبير مبروشة

- 3 ملاعق بقدونس مفروم كبيرة

- ملعقة سماق مطحون كبيرة

■ الطريقة

1 - يخلط اللحم والبقدونس والكركم والبصل والملح والفلفل الاسود والزعفران المذاب في الماء والسماق جيداً في وعاء حتى يتجانس الخليط.

2 - يترك خليط اللحم في الثلاجة لمدة 60 دقيقة كي يتشرب التتبيلة.

3 - يشك اللحم على اسياخ عريضة، ويوضع على جمر الفحم مع التقليب من وقت الى اخر.

4 - عندما ينضج اللحم يرفع عن النار ويقدم مع الطماطم والبصل المشوي.

 

الأرز الإيراني

■ المقادير

- 2 كوب أرز إيراني

- 8 أكواب ماء

- 2 ملعقة ملح كبيرة

- ربع كوب زبدة أو سمنة

- ربع فنجان صغير ماء

- 2 ملعقة زعفران صغيرة

- 2 ملعقة ماء ورد كبيرة

■ الطريقة

1 - يوضع الزعفران في ماء الورد في كوب صغير ويترك جانباً.

2 - يغسل الأرز وينقع في الماء لمدة ساعة ثم يصفى.

3 - تغلى ثمانية أكواب من الماء في قدر حتى الغليان، ثم يضاف الأرز ويرش الملح ويترك حتى يغلي مرة أخرى لمدة 3 دقائق، ثم يصب في مصفاة ويصفى من الماء.

4 - تسخن الزبدة مع ربع فنجان من الماء في قدر حتى ظهور الفقاقيع، ثم يسكب ماء الورد والزعفران في القدر.

5 - يضاف الأرز إلى خليط الزبدة والزعفران ويخلط جيداً، ثم يشكل الأرز على شكل جبل ويثقب بالوسط بواسطة ملعقة خشبية.

6 - تغطى حافة القدر بمنديل أو فوطة ثم يوضع الغطاء على القدر.

7 - يطهى الأرز على نار متوسطة لمدة 10 دقائق ثم يطهى على نار هادئة ومنخفضة لمدة 35 دقيقة أخرى.

 

ميرزا قاسمي

■ المقادير

- كيلو باذنجان

- 12 فص ثوم مفروم

- ربع كوب زيت زيتون

- 4 بيضات

- نصف ملعقة كركم صغيرة

- ملح (حسب الرغبة)

■ الطريقة

1 - يشوى الباذنجان في الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى النضوج، ثم تنزع عنه القشرة ويهرس بالشوكة.

2 - يسخن ربع كوب من الزيت في قدر على النار وتضاف إليه نصف كمية الثوم وتقلب برفق قليلاً ثم يضاف الباذنجان المهروس إلى الثوم، ويقلب قليلاً حتى يتبخر الماء تماماً.

3 - يضرب البيض في وعاء ويتبل بالملح والكركم.

4 - تفرغ مساحة وسط قدر الباذنجان ويصب فيها القليل من زيت الزيتون وتحمّر فيه باقي كمية الثوم.

5 - يضاف البيض الى الزيت والثوم ويترك لمدة دقيقة ثم يخلط مع الباذنجان ويستمر في التقليب على النار لمدة 5 دقائق. ثم يسكب في طبق التقديم ويقدم ساخنا مع الأرز.

 

سلطة شيرازي

■ المقادير

- 3 حبات طماطم حمراء

- 3 حبات خيار

- حبة بصل ابيض

- 5 أوراق خس

- 2 حبة فجل

■ مقادير الصلصة

- عصير ليمونة واحدة ونصف الليمونة

- نعناع يابس

- ملعقة زيت زيتون كبيرة

- ملح (حسب الرغبة)

- ربع ملعقة فلفل اسود صغيرة

- 2 ملعقة سماق صغيرة

■ الطريقة

1 - تقطع الطماطم والخيار والخس حبات متوسطة الحجم، ويقطع البصل الابيض شرائح طولية، ثم يقطع الفجل حبات صغيرة.

2 - تخلط مقاديرالصلصة جيدا (من غير النعناع) وتضاف الى السلطة.

3 - قبل التقديم يرش النعناع على وجه السلطة.

التعليقات

سعادة السفير كان يشغل منصب

سعادة السفير كان يشغل منصب المحافظ لمدينة كيلان يشمال إيران . لقد شاهدت فيلم وثائقي عن هذه المنطقة من إنتاج BBC , فهي جنة على الأرض . المناظر الخلابة و البحيرات و الجبال و حقول الشاي و حقول الرز (العيش) و إنتاج انواع مختلفة من زيت الزيتون (بعضها بدون رائحة) و الكافيار . و بيع اللحم الطازج المشوي على الطرق خارج المدن .تقرير ممتاز

وصفات رائعة شكرا علئ التقرير

وصفات رائعة شكرا علئ التقرير الجميل

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:35 العصر 14:44
الشروق 05:55 المغرب 17:09
الظهر 11:32 العشاء 18:27