[Alt-Text]

الجمعة ، 24 اكتوبر 2014 - العدد 14869
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  استشارية طب وجراحة تجميل العيون صبرية صالح:

تجميل العيون.. السهل الممتنع

تم النشر في 2012/06/23
د. خلود البارون

تختلف النظرة الجمالية من طبيب تجميل الى آخر، فبينما يتوجه بعض الاطباء الى تجميل الوجه من خلال تغيير ملامحه وابراز الخدود والشفاه، الا ان بعضهم يؤمن بأن التجميل يهدف الى استعادة ملامح الوجه الطبيعية واطلالة الشباب. وتنضم الى هذه الفئة الدكتورة صبرية صالح، استشارية طب وجراحة تجميل العيون والقنوات الدمعية ومحجر العين وتجميل الوجه.

حول احدث التطورات في عالم التجميل الطبي، قالت د. صالح:

- نظرتي الى الجمال وعمليات التجميل والترميم هي تحسين الاطلالة بشكل طبيعي وإرجاع مظهر الوجه الى ما كان عليه في فترة الشباب، من دون مبالغة. ويمكن حاليا تجميل الوجه وشده من دون جراحة، وذلك باستعمال حقن الفيلر والبوتكس او حقن دهون الجسم لإرخاء تجاعيد الوجه وتعبئة الخطوط والفراغات بشكل دقيق ومن دون مسح للتعابير او تغيير للملامح، حتى يشعر المريض ومن يراه أن وجهه اكتسب نظارة وشبابا، لكنه لم يتغير.

ويعتبر استخدام دهون الجسم ثورة جديدة اثبتت فعاليتها. فاحتواء دهون الجسم على الخلايا الجذعية يساهم في تحفيز تجديد ونضارة المنطقة المحقونة. وعليه فان المريض سيحصل على امتلاء طبيعي بمادة آمنة ولمدة طويلة من الزمن، كما سيلاحظ تحسنا في طبيعة الجلد.

 

صفائح الدم أم الدهن؟

قبل 3 سنوات، كانت د. صالح تستعمل حقن PRB أي صفائح الدم الغنية بالبلازما، لكنها تشير الى انها تفضل الاستعانة بحقن دهون الجسم.

وللإيضاح تتضمن تقنية PRB أخذ عينة من الدم وتمريرها في جهاز يقوم باستخلاص عوامل التجديد وصفائح الدم الغنية بالبلازما، وبعد ذلك تحقن هذه في الجلد والشعر لتعيد له النضارة وتعالج العديد من المشاكل. لكن د. صالح اوضحت أن نتائج حقن دهون الجسم تظهر بوضوح بعد الحقن مباشرة. وقالت:

- تقنية حقن دهون الجسم خطوة الى الامام في مجال استعادة الشباب. وتتضمن هذه التقنية سحب عينة قليلة من دهن الجسم تحت تأثير تخدير موضعي، ثم تمريرها بجهاز لاستخلاص الخلايا الدهنية المناسبة حتى تتم تعبئتها في حقن وثم تحقن في مناطق الوجه. وعادة لا تستغرق العملية اكثر من ساعة، ثم تخرج المريضة لممارسة حياتها اليومية ومن دون مضاعفات.

 

عمليات العيون

لا بد من ذكر ان د. صالح تعد من الكوادر المحلية القليلة التي تخصصت في مجال جراحة وتجميل العيون. فبالإضافة الى علاج مشاكل العيون، يتضمن هذا التخصص جراحات ترميم غرفة العين والقنوات الدمعية والحاجب والرموش ومنطقة نصف الوجه. وتابعت الدكتورة التدريب الطبي لتتخصص في تجميل الوجه الكامل بشكل عام ايضا. وأوضحت:

- أجري عمليات العين التجميلية وغير التجميلية. فبالإضافة الى علاج مشاكل وامراض العيون، أجري جميع جراحات تجميل وترميم العين والوجه التجميلية وترميم محجر العين بعد الكسور واصلاح اختلال شكل العين وجحوظها مثل التي تترتب عن خلل الغدة الدرقية او الاصابة بمرض «ابو الوجوه». ويشمل تخصصي ايضا جراحات تقويم تشوهات العين الخلقية ومشاكل الحاجب والجفون كالجفون الساقطة او المنقلبة.

 

معقدة وتحسب بالميللي

شددت د. صالح على ان جراحة العين من العمليات المعقدة والدقيقة، لأنها تتم في منطقة حساسة ومهمة جدا لإطلالة الشخص، واسمتها «بعمليات السهل الممتنع». فجراحات تجميل وترميم الجفون من اكثر عمليات الوجه انتشارا، ويعتبرها البعض سهلة، لكنها في الواقع صعبة ودقيقة جدا. فهي لا تعالج ترهل جلد الجفن والحاجب فقط، بل مشاكل ترهل الجلد والعضلات وفقدان الدهون في هذه المنطقة من دون التأثير على وظيفة الجفن واذية العين. وقالت:

- تحسب المسافات اثناء العمليات بالميللي سم الواحد، لان اي تغيير طفيف له تأثير كبير على شكل العين وصحتها ووظيفة الحاجب. فوظيفة الجفن الاولى هي حماية العين. وجراحات شد العين وتجميلها دقيقة وتعتمد تقنيتها كثيرا على خبرة الطبيب وكفاءته وعلمه بعضو العين وكيفية التعامل مع النسيج التشريحي والنسيجي للجلد والعين.

 

مشاكل العيون الشائعة

ظهور الهالات السوداء من الحالات الشائعة بين الصغار والكبار، وتلعب الجينات والوراثة دورا في تكونها. فالعامل الوراثي قد يسبب اكتساب منطقة حول العين لونا داكنا خاصة لمن لديه بشرة سمراء. وفي هذه الحالات، يمكن لعلاجات طب التجميل ان تخفف كثيرا من لون المنطقة وتوحد لونها مع لون بشرة الوجه ليكون اكثر قبولا. ولكن من المهم ادراك زيف اعتقاد البعض أن العلاجات ستخفي اللون تماما وتجعله ابيض، فعامل الوراثة سيكرر تصبغ المنطقة.

 

سبب الهالات السوداء

من أهم اسباب ظهور الهالات السوداء حول العين واسفلها والتي هي اكتساب هذه المنطقة لونا غامقا وداكنا مقارنة بلون بشرة الوجه يرجع الى:

- عامل وراثي.

- يكثر من يعانون من الحساسية دعك المنطقة مما يهيج الجلد ويسبب التصبغات.

- ترهل جلد الجفن وانثنائه، مما يجعل شكله يظهر بلون غامق.

- بنية غرفة العين او ما تحت العين الغائرة، ونتيجة للفراغ الموجود في المنطقة يظهر الظلال الغامق.

- وجود اوردة واوعية دموية خضراء تحت جلد المنطقة مما يعطي لون ظلال داكن.

 

العلاج المناسب

لكل حالة طريقة علاج يناسبها، فالبعض تفيده حقن الميزوثيرابي واستخدام كريمات علاجيه خاصة. وبالنسبة لمن لديهم اوردة دموية في المنطقة، تعالج من خلال الخضوع لجلسات جهاز الليزر الخاص بغلق الاوردة.

أما لو كان السبب يعزى الى وجود فراغ تحت العين، فتعالج بتعبئتها بمواد الفيلر (التعبئة) او من خلال حقن دهون الجسم. ولا بد من اخذ الحيطة هنا من عدم حقن كمية كبيرة، بل الكمية المناسبة فقط حتى تعطي النتيجة المثالية، حيث يعد حقن كمية مبالغ بها كخطأ شائع وهو سبب رؤية زغطة العين وخاصة عند الابتسام.

 

محاسن حقن الهيلورونيك أسيد

بالنسبة لمواد التعبئة والفيلر أشارت د. صالح الى انها لا تستخدم الا مادة الهيلورونيك اسيد فقط، وقالت:

- الهيلورونيك اسيد مادة طبيعية موجودة في الجسم، واذا حقنت في الجسم ستذوب ويمتصها الجسم من دون ضرر او التهاب. كما يمكن السيطرة على نتائجها، فاذا ارادت المريضة التخلص من المادة بعد يوم من الحقن، يمكن ذلك من خلال حقن انزيم خاص يقوم بإذابة مادة الهيلورونيك اسيد خلال ساعات. فلهذه المواد خاصية التحكم لمدة 24 ساعة بعد الحقن، ومن دون اي ضرر او مشاكل.

 

ندب العمليات

من الممكن ان تتم جراحة العيون من دون ندب او غرز جراحية خارجية، فعادة ما يتم علاج كسور محجر العين وترميمها من داخل العين وبدون جرح خارجي. بينما تتطلب عملية تجميل الجفون عمل جرح صغير خارجي بين ثنايا جلد الجفن، يكون مخفيا.

اما عمليات تجميل نصف الوجه وشد الجفون وازالة تورم منطقة تحت العين، فهي كبيرة وغالبا ما تتطلب فتح الجلد تحت الرمش وشد الجفون. ويمكن اجراء العملية من خلال طريقتين، اما من داخل الجفن او من خارج العين.

 

أثر العملية

بعد العملية، تظهر آثار جانبية مثل التورم والزرقان لمدة اسبوع تقريبا، وبعده يخف التورم ولون المنطقة كثيرا ويراجع المريض الطبيب لإزالة الغرز. وعادة ما يتم الشفاء الكامل ويختفي التورم بعد اسبوعين.

كشأن اي عملية جراحية، قد تحصل احيانا مضاعفات. مثل ان تصاب المنطقة بالتهاب او نزف، ولتفادي ذلك يصرف للمريض مضاد حيوي ويخضع المريض لفحص تجلط الدم قبل العملية.

وقد تكون المضاعفات نتيجة لسوء تقنية الجرّاح، مثل نزول الجفن او انقلاب الجفن الى الداخل او تغير شكل لوزة العين، او ان يزيل كمية دهون كثيرة ليخلف حفرة تحت العين.

 

هل هناك مانع للعملية؟

لا تمنع الاصابة بالأمراض المزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من الخضوع لهذه العملية، فالمريض لن يخضع للتخدير الكامل بل الموضعي فقط، لكن يجب تحري نوعية العقاقير التي يتناولها المريض. فعلى من يتناول الاسبرين والعقاقير المسيلة للدم ان يتوقف عن تناولها لمدة اسبوعين قبل العملية، وذلك للوقاية من النزف وزيادة التورم. فما قد يغفله قليل الخبرة هو ان فرط النزف تحت العين قد يضغط على عصب العين ويسبب العمى.

 

لكل وجه.. عين مناسبة

يتم اخذ قياسات العين بشكل دقيق جدا قبل العملية وخلالها. حيث تتم تحت تأثير تخدير موضعي، فالمريض يكون واعيا اثناء العملية ويطلب منه الطبيب ان يحرك العين ويفتحها ويغلقها للتأكد من مقاسات الجفون ومن شكل النتيجة النهائية. ولا بد من ايضاح ان مقاسات العيون واشكالها تختلف من عين الى اخرى.

وتحرص د. صالح على تجميل العيون بشكل مميز ومناسب لكل وجه. فمثلما لا يوجد شكل انف مثالي وموحد يناسب للجميع، وعليه يحرص جراح تجميل الانف الجيد على تجميل الانف وجعله ملائما ويتناسب مع تقاسيم الوجه، فالأمر ذاته ينطبق على شكل العيون، فيجب تجميلها بشكل يلائم ويناسب شكل الوجه لكي لا يكون شكلها غريبا. وهنا تكمن أهمية الخبرة الفنية للجرّاح في اداء العمليات للحصول على نتيجة جميلة وطبيعية.

 

محاذير حقن الفيلر

حذرت د. صالح من استخدام الحقن غير الموثوق بسلامتها على المدى الطويل وجودة نتائجها، وقالت:

- لا استخدم الحقن التي تحتوي على المواد الدائمة مثل البيوالكامايد غير المرخصة او حتى الحقن الاخرى مثل سكلبترا او ريدياس رغم ترخيص استخدامها طبيا. وللعلم، يستعمل بعض أطباء التجميل هذه الحقن ولا يؤمنون بانها قد تسبب ردة فعل الجسم مع مرور الوقت، ولكني شخصيا اؤمن بالعكس لأني عالجت العديد من مضاعفاتها. وقد نشرت بحثا تضمن 55 حالة عانت من مضاعفات جلدية نتيجة لحقن الريدياس وبيوالكاميد، وبينت فيها أن هذه المواد تدخل الى الجسم بشكل جيد في البداية، ولكن المشكلة عند البعض تظهر بعد سنة او سنتين. حيث يبدأ جهاز الجسم المناعي بمهاجمتها كأنها جسم غريب، مما يسبب تكتلها والتهابها ومن ثم تكون تكيسات وقيح والتهابات شديدة تشوه الوجه. لذا، لا اعتبر هذه الحقن خيارا مفضلا وآمنا.

ومن ضمن مهامي كطبيبة، أنصح المريض بأفضل الخيارات وانبهه الى اي مضاعفات محتملة نتيجة لحقن هذه المواد ومشاكلها المستقبلية. وأدله على البدائل الآمنة وهي حقن دهون الجسم او حقن الهيلورونيك اسيد.

 

نصيحة مهمة

احرصي على تسجيل تاريخ الحقن واسماء مواد الفيلر والبوتكس المستخدمة، فذلك يذكرك بالوقت المناسب لإعادة الحقن وبمدة فعاليتها. ومن المهم ايضا، ذكر اسم المواد التي حقنتها سابقا للطبيب قبل تكرار الحقن، حتى ينتبه ويتفادى اي اختلاطات. فمن الممكن ان تتفاعل نوعية من حقن فيلر مع نوعية أخرى، مما يسبب حدوث التهابات ومشاكل جلدية اخرى.

التعليقات

حقنت فيلرز و لم ارتضى النتيجة

حقنت فيلرز و لم ارتضى النتيجة فهل هناك حل لاذابته تماما من الخدود حيث انى كنت اطلب حقن خطين الخد و لكن الدكتور حقن الخدود

حقنت فلير علي جانب الفم لخطوط

حقنت فلير علي جانب الفم لخطوط الابتسامة ولكن لاحظت وجود تكتلات تحت الجلد مكان الحقن وايضا تورم ووجع كذلك لاحظت ان تحت العينين اصبح منتفخا علما بانني لم اشكو يوما من انتفاخ تحت العينين ارجو النصيحة وكيف يمكنني ان اتخلص من هذا الانتفاخ وهذه التكتلات .
ولكم جزيل الشكر

اريد معرفه تكلفه العمليه

اريد معرفه تكلفه العمليه للجفون العلويه فقط

انا اريد اعالج بكم تكلف

انا اريد اعالج بكم تكلف العمليه عندي خطوط في العين وعيني وحده ضايعه بكم ارجو الرد

كم تكلفة رفع الحواجب و توسيع

كم تكلفة رفع الحواجب و توسيع العينين و كم تستغرق

نفسي اعرف .. ونفسي اعرف ايش

نفسي اعرف .. ونفسي اعرف ايش اسم المستشفى

السلام عليكم عيوني جدا صغيره

السلام عليكم عيوني جدا صغيره وأبي أكبرها وارفع الحواجب بكم تكلفتها

كم تكلفه عمليه توسيع العينين

كم تكلفه عمليه توسيع العينين وكم يوم اجلس بالمستشفى بعد العمليه

مرحبا اني عندي هالات سود تحت

مرحبا اني عندي هالات سود تحت العين وما وتجاعيد خلتني بحاله عدم ثقه بلنفس علما ان عمري 25 اتمنه اعرف عنةان دكتور تجميل العيون لتكبير العين وازالة الهالات السود ومراسلته على الاقل واريد ان اعرف كم تكلف عملية تكبير العيون وفي اي دوله يمكن اجراء العمليه ياريت بايران ارججججججوووووووووووووكم ساعدوني

يكم تكلفة حقن البوتكس؟

يكم تكلفة حقن البوتكس؟

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:35 العصر 14:44
الشروق 05:55 المغرب 17:09
الظهر 11:32 العشاء 18:27