الأحد ، 20 ابريل 2014 - العدد 14687
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  أنقرة عقدت اجتماع أزمة

الدفاع الجوي السوري يسقط طائرة حربية تركية

تم النشر في 2012/06/22

دمشق، اسطنبول- الوكالات - عقدت أنقرة، أمس، اجتماع أزمة بعد فقدان الاتصال بطائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو التركي، من طراز «اف - 4» وعلى متنها طياران، قالت وسائل إعلام تركية إن الدفاع الجوي السوري «أسقطها في المياه الإقليمية السورية». وهو ما نقله أيضا تلفزيون «المنار» التابع لحزب الله عن مصادر أمنية سورية.
ومن شأن هذا الحدث، إذا ما ثبتت وقائعه، أن يفجر أزمة حادة بين البلدين الجارين، خصوصا أن العلاقات الدبلوماسية والسياسية بينهما متوترة للغاية، حيث تقف أنقرة الى جانب الانتفاضة السورية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
ورغم أن بعض وسائل الإعلام التركية نقلت عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله إن «سوريا اعتذرت وحزينة»، وان «الطيارين لا يزالان على قيد الحياة»، فان أردوغان قال في مؤتمر صحفي إنه ليس لديه معلومات مؤكدة بشأن أي اعتذار من سوريا، مضيفا «ليست لدي معلومة قاطعة، هل اعتذروا ام لم يعتذروا، كل شيء سيتضح بعد الاجتماع الأمني.. كما لا توجد أخبار عن طياري المقاتلة}. كما أعلن أردوغان أنه ليس لديه معلومات رسمية تؤكد أن المقاتلة التركية أُسقطت بنيران سورية، مضيفا «ان هناك 4 فرقاطات ومروحيات وكذلك فرقاطات سورية تقوم بالبحث في المياه السورية والتركية بالبحر المتوسط عن الطيارين».

اسطنبول- رويترز، أ ف ب - عقدت أنقرة اجتماع أزمة، أمس، بعد فقدان الاتصال بطائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو التركي، قبالة السواحل الجنوبية التركية، قالت وسائل إعلام تركية إن الدفاع الجوي السوري «أسقطها في المياه الإقليمية السورية». وهو ما سارع الى نقله أيضا تلفزيون المنار التابع لحزب الله عن مصادر أمنية سورية.

ومن شأن هذا الحادث أن يفجر أزمة حادة بين البلدين الجارين، خصوصا وأن العلاقات الدبلوماسية والسياسية بينهما متوترة للغاية، حيث تقف أنقرة الى جانب الانتفاضة السورية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتستقبل على اراضيها عشرات آلاف النازحين السوريين المعارضين لنظام دمشق، وأيضا مئات من عناصر الجيش السوري الحر.

وكانت صحيفة تركية نقلت عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن دمشق قدمت اعتذارا رسميا لأنقرة بعد سقوط المقاتلة التركية، مؤكدا بذلك بشكل غير مباشر أن المقاتلة سقطت بنيران سورية، وأن الطيارين التركيين "لا يزالان على قيد الحياة".

وقالت الصحيفة أن أردوغان أكد «تلقينا اعتذارات وصلت بطريقة جدية للغاية من سوريا على علاقة بحادث سقوط الطائرة الحربية التركية، ودمشق أعربت عن حزنها الكبير، مؤكدة أن ما جرى حصل نتيجة خطأ». وأن رئيس الحكومة أكد أن طياري المقاتلة «لايزالان على قيد الحياة».

لكن أردوغان نفى في مؤتمر صحفي عقده فور عودته من البرازيل أن تكون لديه أية معلومات تؤكد أن سوريا اعتذرت أو أن تكون المقاتلة التركية قد اسقطت بنيران تركية. وقال أردوغان {لا توجد معلومات واضحة ما إذا كانت طائرتنا قد اسقطت، وما اذا كانت نيران سورية قد اسقطتها.. كما ليس لدي معلومات ما اذا كانوا (السوريون) اعتذروا ام لم يعتذروا}، مشيرا الى أن كل شيء سيتضح بعد الاجتماع الامني، الذي حضره ومجموعة من وزرائه وقيادات أركان جيشه. وتابع «في هذه اللحظة تقوم 4 فرقاطات من قواتنا الجوية والبحرية ومن القوات السورية بعمليات بحث وانقاذ في شرق البحر المتوسط، بحثا عن طيارينا الاثنين ».

 

خارج الرادار

وكانت قناة سي.إن.إن ترك التلفزيونية ذكرت أن تركيا على اتصال بالسلطات السورية، لتحصل على إذن بالبحث عن الطيارين، غير أنه لم يصدر تأكيد رسمي على الفور.

وكان الجيش التركي قال في بيان إنه فقد الاتصال بطائرة مقاتلة من طراز إف-4، كان على متنها طاقم من شخصين، وذلك عندما كانت قد أقلعت من قاعدة عسكرية في محافظة ملاطيا (شرق) عند الساعة العاشرة والنصف بالتوقيت المحلي، وإنها اختفت عن الرادار، وفقد الاتصال بها حوالى الساعة الثانية عشرة ظهرا، بينما كانت تحلق بالقرب من هاطاي الحدودية.

ونقلت قناة الميادين، الموالية لإيران ومقرها لبنان، عن مصادر تركية قولها إن الدفاع الجوي السوري أسقط الطائرة قرب الحدود مع تركيا. ولم يصدر تأكيد لهذا النبأ. وكذلك نقلت {المنار} عن مصادر أمنية سورية أن المقاتلة التركية «أسقطت بنيران الدفاع الجوي السوري»، في حين نقل مراسل «البي بي سي» عن شهود عيان في اللاذقية قولهم «إن مضادات جوية سورية أسقطت طائرة قرب منطقة كسب على الحدود مع تركيا».

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر

الصلاة

الفجر 03:53 العصر 15:22
الشروق 05:16 المغرب 18:17
الظهر 11:47 العشاء 19:38