الإثنين ، 28 يوليو 2014 - العدد 14786
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  جديد الطب

هل تناول السمك مفيد لمريض السكري؟

تم النشر في 2013/08/22

اتضح أن لتناول السمك فوائد لجميع المرضى، بمن فيهم مرضى السكري، ومن في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري. حيث خلصت دراسة استمرت ستة عشر عاماً، وتضمنت أكثر من خمسة آلاف امرأة مصابة بداء السكر، أن تناول السمك بشكل دوري (3-2 مرات أسبوعيا) يقلل من معدل الوفاة بنسبة %50. ويعزى ذلك إلى غناه بدهون الأوميغا المفيدة. فبالإضافة إلى فائدة الأوميغا في تعزيز صحة القلب، وجد أنها تعمل على تحسين نسبة الدهون في الجسم، حيث تعمل على خفض معدل الكولسترول الخبيث والدهون السكرية الثلاثية ورفع معدل الكولسترول المفيد وتقلل تراكم الصفيحات الدموية. وهو ما يقلل من خطر حدوث اعتلال في الشرايين والقلب، وتكون الجلطات لدى المصابين بالسكر، وخاصة لأن اعتلال القلب والشرايين يعد المسبب الأهم لوفاة هؤلاء المصابين.

كما وجدت الدراسات أن تناول زيت السمك أو السمك بشكل دوري يخفض خطر حدوث مضاعفات السكر الخطرة، مثل اعتلال الأعصاب الطرفية، الذي قد يسبب غرغرينا القدم وخطر البتر.

 

قد يسبب ارتفاعاً مؤقتاً وإيجابياً

نبّه الباحثون المصابين بداء السكر إلى أن تناولهم للسمك الدهني وزيت السمك يمكن ان يسبب تأثيرات غير قابلة للتوقّع على مستوى سكر الدم. فقد أظهرت بعض الدراسات تدهوراً في ضبط سكر الدم في الأسابيع التي تلت زيادةً تناول المرضى للسمك وزيت السمك. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن زيت السمك يمنع الأنسولين من تحويل الغلوكوز إلى دهون ثلاثية. وبالنسبة لمرضى السكري، فإن لم يتحوّل الغلوكوز إلى دهون ثلاثية، فسيترسّب على هيئة سكر في الدم ويسبب ارتفاعا في معدل سكر الدم. بيد أن هذا الأثر الجانبي لن يستمر طويلا، ولن يسبب مشاكل صحية، بل سيكون له أثر إيجابي، لأن معدل الدهون السكرية الثلاثية المضرة سينخفض كثيرا ليسبب تحسناً عاماً في صحة المصاب.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

الصلاة

الفجر 03:35 العصر 15:30
الشروق 05:05 المغرب 18:43
الظهر 11:54 العشاء 20:10