الجمعة ، 29 اغسطس 2014 - العدد 14816
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  دراما

«زنود الست» مأكولات شامية بقالب درامي

مشهد من «زنود الست»
مشهد من «زنود الست»
تم النشر في 2012/05/29
دمشق - فؤاد مسعد

في خطوة هي الأجرأ على صعيد البرامج والمسلسلات التي تُعنى بالطبخ لتكون أحد أطباق المائدة الدرامية في رمضان، يقدم المخرج نذير عواد مسلسلاً اجتماعياً كوميدياً جديداً بعنوان «زنود الست» يجمع بين الدراما والطبخ الذي يوثق الأكلات الشامية، حيث تدور أحداث العمل في فترة ستينات القرن الماضي ضمن منزل شامي وعبر حلقات منفصلة متصلة نتابع في كل منها حكاية ومن خلال الأحداث نصل إلى الحديث عن الأكلة التي يتم تعلمها بشكل سهل لتكون مناسبة لجميع المشاهدين على اختلاف بيئاتهم ومستوياتهم المادية.

المسلسل من إعداد وتأليف رازي وردة، إنتاج شركة (ABC) للإنتاج والتوزيع الفني، يؤدي دور البطولة فيه الفنانة وفاء موصلي التي تؤدي شخصية «عيشة خانم ـ أم النور» وهي امرأة طيبة وحنونة وخبيرة بأمور الطبخ وتعتبر الرابط الوحيد بين الحلقات، ففي كل حلقة تتغير الشخصيات داخل البيت وخارجه ويقوم بأدوار الضيوف جيهان عبد العظيم، مرح جبر، رنا جمول، مديحة كنيفاتي، علا البدر، لينا دياب، ربا المأمون، صفاء رقماني، ليليا الأطرش، مرام علي، هلا يماني، هنوف خربطلي، زينة بارافي، لميس عفيفة، مجد نعيم، جهينة نعيم، رشا ابراهيم، صفاء حبي، إيفلين حسن، جانيار حسن، حيث يقع كل يوم حدث أو مشكلة ما في المنزل وتقوم «عيشة خانم ـ أم النور» بحنكتها وخبرتها في الحياة بحلها، ثم تذهب الى المطبخ لتساعدها إحدى الضيفات بالطبخة ومن خلالها يتم تعلم طريقة إعداد الطبخة اليومية الدمشقية.

 

رؤيا إخراجية

المخرج نذير عواد تحدث عن سبب اختيار البيت الدمشقي ليتم التصوير فيه قائلا: اخترنا المنزل الدمشقي لأنه المكان الأنسب لطبيعة العمل فالأكلات التي يتم تعلم آلية طبخها كلها أكلات دمشقية، لذلك حرصنا على أن يصور العمل كاملاً في هذا المكان لخصوصيته.

أما عن مدى الانسجام ما بين الحكاية الدرامية وتعلّم الطبخة في كل حلقة، وإن جاء أحدهما على حساب الآخر، فيقول: الحكاية الدرامية وما يدور فيها من أحداث يقودنا الى الوصول إلى الطبخة، فنحن لا نريد وصف ما نصوره على أنه برنامج طبخ وإنما نسعى لتقديم المختلف وليشعر المشاهد أن الدراما وظّفت للوصول إلى الطبخة. خاصة أننا قد نجد برنامج طبخ تستضيف فنانين، ولكننا هنا ذهبنا نحو خيار آخر عبر تناول علاقات اجتماعية ومشكلات ضمن العائلة أو الحارة والتي تظهر في كل مرة بشكل جديد، ومن المشكلات التي تم طرحها علاقة الكنة بالحماة، وعلاقة الجيران بعضهم مع بعض وعرض المشكلات التي تحدث بينهم، وبالتالي إضافة الى فائدة تعلم الطبخ هناك مقولة ورسالة اجتماعية يقدمها العمل، فلا نقدم دراما هامشية. ولا بد من الإشارة إلى أن القصة الدرامية مدتها نصف ساعة في حين أن مدة الطبخة عشر دقائق فقط. ولكن حتى مرحلة الطبخ ستظهر على أنها دراما من خلال الحوار وما يدور خلالها من أحاديث.

 

أم النور

تعود الفنانة وفاء موصللي إلى البيئة الشامية من خلال الطبخ عبر شخصية مختلفة تماماً حيث تؤدي الدور الرئيسي في مسلسل «زنود الست». حول خصوصية ما تقدمه في العمل الجديد ووجه الاختلاف بينه وبين ما سبق أن قدمته ضمن إطار البيئة الشامية تقول: «أم النور ـ عيشة خانوم» هي الشخصية الرئيسية والقاسم المشترك بين الحلقات، تعمل في الخياطة وتعرف كيف تطبخ بمهارة، ولكننا نجدها في حلقة انفعالية تشبه فريال، وفي حلقة ثانية نجدها طيبة القلب، فهي تقدم الجوانب المختلفة لشخصية المرأة الشامية وبالتالي هناك الكثير من التلون في الأداء.

وحول سبب التصوير داخل منزل دمشقي قديم والمطبخ فيه متواضع في الوقت الذي تتسابق فيه برامج الطبخ إلى إظهار المطبخ العصري والمبهر من خلال ما تقدم، تقول: يعتمد العمل على أدوات بسيطة جداً، إذ تدور أحداثه في ستينات القرن الماضي حيث لم تكن أدوات المطبخ حينها متطورة كما هي عليه اليوم، فتجد أن أي سيدة منزل مهما كان مستواها المادي يمكنها أن تنجز الطبخة التي نقدمها.

 

شخصيات متنوعة

الفنانة مرح جبر تشارك في أربع حلقات، وتصف العمل بأنه سلس لطيف ومناسب لشهر رمضان المبارك، ويقدم المتعة والفائدة معاً، وتبرز أهميته بأنه يوثق المأكولات الشامية بشكل درامي، ومن الشخصيات التي أدتها شخصية الكنة والحماة والجارة.

الفنانة مرام علي تقول: شاركت بأكثر من عشر حلقات، وبشكل عام المسلسل بسيط يقدم حياة اجتماعية إلى جانب الطهي، لكني اقترحت على المخرج بداية أن أتجه عبر شخصيتي نحو الكوميديا رغم أن العمل ليس كوميدياً فوافق، لذلك غالباً ما كنت ألعب على طريقة الكلام وأسلوبه، إضافة الى ردود الأفعال المضحكة للشخصية.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

الصلاة

الفجر 04:01 العصر 15:23
الشروق 05:24 المغرب 18:14
الظهر 11:49 العشاء 19:34