الجمعة ، 18 ابريل 2014 - العدد 14685
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  الأمير حمد أحاط الأسرة الحاكمة و«أهل الحل والعقد» بقرار تسليم السلطة

قطر: مبايعة تميم اليوم.. ورئاسة الوزراء من مهامه

تم النشر في 2013/06/24

الدوحة - الوكالات - تشهد قطر انتقالاً سلساً وهادئاً للسلطة من أميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى نجله الثاني من الشيخة موزة ولي العهد الشيخ تميم.. لعلها المرة الأولى في بلد خليجي.
الشيخ حمد أحاط «الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد» في البلاد بقراره خلال اجتماع ترأسه أمس. وسيوجه «كلمة مهمة» إلى شعبه اليوم (الثلاثاء)، يعلن فيها نقل السلطة رسمياً.
وقالت مصادر دبلوماسية ان مبايعة الأمير الجديد تميم ستكون اليوم. وقد أعلن عطلة رسمية. في حين سيتم الكشف غداً (الأربعاء) عن التشكيل الوزاري الجديد.
وأشارت المصادر الى ان رئاسة الحكومة ستكون من مهام الشيخ تميم الجديدة، في حين سيتولى خالد العطية وزارة الخارجية، بدلاً من الشيخ حمد بن جاسم، الذي كان يتولى وزارة الخارجية الى جانب رئاسة الوزراء.
وقال مصدر دبلوماسي في الدوحة إن الأمير حمد يعتزم نقل السلطة «بشكل سلس وسلمي، بما يخدم قطر والدول المجاورة»، أي انه سيبقى في الدائرة الضيقة لصنع القرار الى جانب رئيس الوزراء حمد بن جاسم، الذي لن يتم الاستغناء عنه في الفترة القريبة المقبلة.

الدوحة- وكالات، الجزيرة نت وايلاف - أحاط أمير قطر الشيخ حمد بن خليفـة آل ثانـي الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد في بلاده بقراره تسليم السلطة لولي عهده الشيخ تميم، وذلك خلال اجتماع استثنائي امس.

وقالت مصادر دبلوماسية على صلة بالتطورات الجارية في قطر، ان مبايعة الأمير الجديد تميم بن حمد ستكون اليوم الثلاثاء بعد تنازل والده الأمير حمد بن خليفة، على أن يكون اليوم إجازة رسمية. ونقلت ايلاف عن المصادر نفسها، انه من المقرر أن يتوافد ممثلو العشائر والقبائل، والمسؤولون لمبايعة الأمير الجديد كما هو متعارف عليه في دول الخليج، في حين سيتم الكشف غداً الأربعاء عن التشكيل الوزاري الجديد.

في وقت قالت مصادر أخرى ان من مهام تميم بن حمد الجديدة ستكون رئاسة الحكومة، في حين سيتولى خالد العطية وزارة الخارجية، بدلاً عن الشيخ حمد بن جاسم الذي كان يتولى وزارة الخارجية إلى جانب رئاسة الوزراء.

 

سيبقى في دائرة القرار

وقال مصدر دبلوماسي في الدوحة لـ «سي إن إن» بالعربية إن أمير قطر يعتزم نقل السلطة بشكل سلس وسلمي بما يخدم قطر والدول المجاورة، وسيبقى في الدائرة الضيقة لصنع القرار، مضيفا أن خطوة تسليم السلطة سيعقبها حل الحكومة وتشكيل حكومة جديدة بوجوه شابة مطعمة بعدد من وزراء الخبرة.

 

السياسة الخارجية .. والديموقراطية

وأضاف المصدر أن السياسة الخارجية القطرية لن يطرأ عليها أي تغير، وذلك لاقتصار مراكز القرار على أربعة أشخاص هم الأمير الحالي، والذي سوف يكون في موقع اتخاذ القرارات المهمة، وزوجته الشيخة موزة آل مسند، وولي العهد تميم، إلى جانب رئيس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي لن يتم الاستغناء عنه في الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح المصدر أن الخطوة ستعقبها تغييرات كبيرة على السياسة الداخلية بما في ذلك مجلس نواب منتخب بالكامل ومشاركة في القرار السياسي وبشكل تدريجي، وسيتم بناء عدد من مؤسسات المجتمع المدني التي تساهم في تعزيز الديموقراطية في قطر.

 

إنجازات الأمير حمد

وقد قاد الامير حمد بلاده إلى تغيرات جذرية على المستويات السياسية والاقتصادية، وأُقر في عهده دستور دائم للبلاد، إلى جانب إجراء انتخابات للمجالس البلدية، وتغلبت قطر في عهده على مشاكلها الاقتصادية لتتحول إلى واحدة من أكبر الدول المستثمرة في الغرب من خلال الاعتماد على ثروة ضخمة من الغاز والنفط.

غير أن الأكثر إثارة للجدل كان اعتماده على سياسة خارجية أثارت ردود فعل مختلفة من خلال تعزيز الترابط مع جماعات الإسلام السياسي، وبخاصة جماعة «الإخوان المسلمين» واستضافة قاعدة أميركية كبيرة في الوقت نفسه، والحفاظ على علاقات قوية مع إيران.

وقد اعلن أمير قطر في منتدى الدوحة الأخيرة أن من يرفض الإصلاح والتغيير ولا يستوعب حقائق العصر ومتطلبات المجتمعات الحديثة «سوف تغيره ضرورات التاريخ» معتبرا أن المشاركة السياسية في إدارة الشأن العام «هي أحد الأهداف الرئيسية للإصلاح الذي تنادي به الشعوب في العالم العربي، وأنّ التغيير والعملية الديموقراطية أكثر من مجرد إدلاء الأصوات في صناديق الاقتراع».

التعليقات

اللهم يجعله فيه خير . ويحفظه

اللهم يجعله فيه خير . ويحفظه

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر

الصلاة

الفجر 03:55 العصر 15:22
الشروق 05:18 المغرب 18:16
الظهر 11:47 العشاء 19:37