الثلاثاء ، 22 يوليو 2014 - العدد 14780
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  ما يميز التجّار الهنود المصداقية والثقة المتبادلة والالتزام

عبدالعزيز محمد حمود الشايع.. وحياة 13 سنة في الهند

العم عبدالعزيز الشايع
العم عبدالعزيز الشايع
صالح وعبداللطيف الشايع في بومباي عام 1935 باللباس الهندي مع الغترة والعقال
صالح وعبداللطيف الشايع في بومباي عام 1935 باللباس الهندي مع الغترة والعقال
صورة نادرة التقطت في سنة 1948 أثناء زيارة الشيخ عبدالله السالم إلى بومباي، وتوثق الشركات الكويتية والسعودية التي تعمل في بومباي بالهند، ويبدو فيها: (الجلوس من اليمين) السيد صالح علي الشايع، الشيخ عبدالجليل عبداللطيف، الشيخ يوسف بن عيسى، الحاج محمد علي زينل علي رضا، الشيخ عبدالله السالم الصباح، الشيخ عبداللطيف العبدالرزاق، السيد محمد العلي البسام، إبراهيم يوسف زينل، والسيد عيسى يوسف العيسى. (الوقوف من اليمين) الزينل، عبدالرزاق إبراهيم الخميس، محمد عبداللطيف العبدالرزاق، عبدالرحمن عبدالعزيز البسام
صورة نادرة التقطت في سنة 1948 أثناء زيارة الشيخ عبدالله السالم إلى بومباي، وتوثق الشركات الكويتية والسعودية التي تعمل في بومباي بالهند، ويبدو فيها: (الجلوس من اليمين) السيد صالح علي الشايع، الشيخ عبدالجليل عبداللطيف، الشيخ يوسف بن عيسى، الحاج محمد علي زينل علي رضا، الشيخ عبدالله السالم الصباح، الشيخ عبداللطيف العبدالرزاق، السيد محمد العلي البسام، إبراهيم يوسف زينل، والسيد عيسى يوسف العيسى. (الوقوف من اليمين) الزينل، عبدالرزاق إبراهيم الخميس، محمد عبداللطيف العبدالرزاق، عبدالرحمن عبدالعزيز البسام
تم النشر في 2013/05/13

■ الكويت كانت متزعمة التجارة في الخليج وتمتلك أسطولاً بحرياً من 200 سفينة شراعية
■ علاقة الكويت بالهند وثيقة.. وهي وجهة الكويتيين الأولى
■ عاصرت أحداثاً مهمة.. منها استقلال الهند وانتهاء الحرب العالمية الثانية

أجرت مجلة «INSIGHT» التي تصدرها السفارة الهندية في الكويت لقاء مع العم عبدالعزيز الشايع نشرته في عدد إبريل الماضي، وتنشره القبس نقلا عنها.

شريط الذكريات لدى عبدالعزيز محمد حمود الشايع حافل بأجمل اللحظات والأوقات التي قضاها في الهند، طوال ثلاث عشرة سنة، عايش المجتمع الهندي وتعايش معه، وعمل هناك ليكتسب الخبرة في التجارة، ويكون أحد رجالات الكويت المتميزين في مجال التجارة.

وعلى الرغم من صغر سنه، فإنه استطاع النجاح في الدراسة للانطلاق في عالم التجارة والتعامل مع الهنود بما يمتازون به من أمانة والتزام، ثم عاد إلى الهند بعد نحو سنتين من رجوعه إلى الكويت.

تحدث عبدالعزيز محمد حمود الشايع (أبو حمد) قائلاً: في الماضي كانت الدراسة في الكويت حتى الفصل الخامس، مما جعل والدي يقرر إرسالي إلى الهند لإكمال دراستي وتعلم الإنكليزية، خصوصاً مع وجود مؤسسة الشايع في بومبي، ووجود عمي وابن عمي وعائلته. وبالمناسبة، فإن مؤسسة الشايع في بومبي قد أسسها عمي علي حمود الشايع، وافتتح مكتبه هناك عام 1896، أي قبل 117 سنة.

سافرت للدراسة في الهند عام 1939، وكنت في الثانية عشرة من العمر، تعلمت الإنكليزية لمدة عام، والتحقت بمدرسة «سانت جوزيف» لمدة سنتين ثم عدت إلى الكويت.

كنت متفوقاً على زملائي، حتى أن ناظر المدرسة القس المشرف على إدارتها أراد أن ينقلني إلى فصل الطلبة المتقدمين، إلا أنني لم أكمل بسبب عودتي إلى الكويت.

عن ذكريات الرحلة الأولى إلى الهند يقول: ما زلت أتذكر اسم الباخرة التي نقلتنا إلى بومبي «بربيتا»، واستغرقت الرحلة 15 يوماً، حيث كانت تتوقف في البحرين والشارقة وكراتشي وصولاً إلى بومبي.

أول ما لفت انتباهي ازدحام المدينة وكثرة السكان، وللمرة الأولى أشاهد «الترامب وي»، وكان إحدى وسائل المواصلات في بومبي وكذلك المباني العمرانية.

كان نشاطاً تجارياً كبيراً تعيشه بومبي، وكانت مركزاً تجارياً لدول الخليج.

لقد عشت أحداثاً تاريخية مهمة، منها استقلال الهند، وانفصال باكستان عن الهند، وانتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عاصرتها ولمست مدى التغيير الذي طرأ بعد الاستقلال. إذ أتذكر عندما قام غاندي بحركته وطلب مقاطعة البضائع الإنكليزية من أجل الاستقلال التام عن بريطانيا ونجح في ذلك.

الهند استقلت بصورة سلمية بعيداً عن الثورات، لم يتأثر اقتصادها، بل كانت مهيأة للاستقلال من خلال رجالاتها وتنظيمهم وإعدادهم للخطط، أمثال نهرو ووزير الداخلية بتيل وغيرهما.

 

تجارة رائجة

كانت بومبي مزدهرة في الحرب، وبمنزلة مركز للاستيراد والتصدير مع الخليج، ولأن الحرب الثانية كانت قائمة، فلا توجد بواخر تنقل البضائع للخليج مباشرة سوى بضائع شركة بريتش إنديا BI، التي تنقل البضائع من بومبي إلى الخليج، وكان هناك نوعان من الخطوط البحرية، أحدهما «فاست ميل» السريع الذي يصل خلال 7 أيام من بومبي إلى البصرة، و«سلو ميل» البطيء، الذي يستغرق 15 يوماً ويصل إلى الكويت. علاقة الكويت وبومبي علاقة وثيقة وواجهة الكويتيين، فهي مركز للعلاج والتعليم والسياحة في بونة وبنغلور وميسور وبانغ غني وغيرها من المناطق الهندية، إضافة الى ان بومبي مركز تجاري للكويتيين.

ويتابع قائلا: استمررت بالعمل التجاري في بومبي حتى عام 1952، ثم عدت الى الكويت بعد استقلال الهند، حيث صدرت عدة قرارات تحد من العمل التجاري، اذ اشترطت الحكومة الهندية وجود شراكة هندية بنسبة %50 مع التجار غير الهنود، وبالفعل كان لابد من مشاركة أحدهم.

 

عودة مجددة

طوال فترة وجوده في الهند (ثلاث عشرة سنة) كان أبو حمد يتردد خلال أشهر الصيف على الكويت، وكانت عودته الأخيرة الى الكويت عام 1952، ولم يزر الهند إلا في 1970 أثناء رحلة له إلى اليابان، حيث توقف في طريق العودة في بومبي لمدة أسبوع.

والزيارة الثانية في التسعينات بدعوة من قبل مستر أوبيروي صاحب سلسلة فنادق أوبروي مع جمعة الماجد من دبي Oberoi، وقضى 7 أيام تجولا في بومبي وبنغلور وأكرا، وزارا جيبور ونيودلهي.

 

صفات مميزة

يقول أبو حمد: ما يميز الهنود المصداقية والثقة المتبادلة والالتزام على مستوى عال، ولا أتذكر أنه حدثت أي مشكلة بين كويتي وهندي. وعن الاندماج في المجتمع الهندي يقول لأنه توجد جالية كويتية في الهند لم يكن هناك اختلاط كبير معهم، إلا ان ابن عمي لديه علاقات جيدة بحكم استقراره الطويل هناك، وعن علاقته بتجار الكويت في الهند، يقول: كان هناك جيلان من التجار. الأول لم أعاصره أمثال المشاري والسديراوي والإبراهيم، والجيل الثاني عاصرت منه: الشيخ عبداللطيف العبدالرزاق وحسين بن عيسى ومساعد الساير ومحمد الخرافي وعبدالعزيز الصقر وآخرين، وكل منهم متخصص بنوع من التجارة في أحد الموانئ الهندية، هؤلاء التجار الكويتيون أنشأوا كيانا تجاريا متكاملا للكويت في الهند.

 

عائلة تجارية

بما أن عائلة الشايع عرفت واشتهرت في التجارة، فإن أبناءها يعملون في هذا المجال، واليوم الجيل الرابع يقوم بالإشراف والمتابعة لما بدأه الأجداد والآباء. وقليل منهم يعمل بصورة مستقلة، أصبحت الشركة مساهمة ويديرها سبعة من الأبناء. حيث البداية بتجارة الاستيراد والتصدير، ثم في عام 1951 التوجه نحو مواد البناء والخشب والاسمنت والمواد الصحية وغيرها من الأعمال، بعد ذلك أضيفت تجارة التجزئة لعمل الشركة مع الاستمرار في المواد الصحية والعقار والفندقة والسيارات وأيضا في مجال التغذية.

للشركة 1500 محل في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وفي روسيا والتشيك وبولندا ودول البلقان، كذلك في مصر ولبنان.

لديه من الأبناء أربعة أولاد وثلاث بنات. حمد، سعود وهو مولود في بومبي، خالد، محمد، زينب، هيفاء ومها.

هناك محاولة لتوثيق بعض الأعمال التي قام بها بعض الكويتيين في الهند، ويعتقد أن مثل هذا العمل بمنزلة رصد لعلاقة الكويت والهند.

يبلغ أبو حمد الثانية والثمانين من العمر، ولايزال يتابع مصالح العائلة، وله نشاط خارج عمل الشركة، رئيس اللجنة الشعبية لجمع التبرعات، ورئيس مجلس إدارة شركة دار القبس للطباعة والنشر.

التعليقات

العم عبدالعزيز الشايع علماً

العم عبدالعزيز الشايع علماً شامخاً بالكويت ودول المنطقة . ويعتبر مثال للتاجر الكويتي الذكي الشريف .

رجالات الكويت حفروا الصخر

رجالات الكويت حفروا الصخر وشقوا البحار لجعل الكويت من مصاف الدول المتطورة .. عسى الله أن يبارك جهودكم ويرفع أسم الكويت عالياً

ان العلاقه بين الكويت والهند

ان العلاقه بين الكويت والهند ليست فقط تجاريه ولكن فنيه ايضا.ان احلي اغاني السامري التي غناها الاستاذ الكبيرعبدالله فضاله و الاستاذ الكبير محمود الكويتي و الاستاذ الكبير عبداللطيف الكويتي رحمهم الله جميعآ كانت في اسطوانات سجلت و صنعت في الهند.

منو كاتب المقال ؟

منو كاتب المقال ؟

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

الصلاة

الفجر 03:31 العصر 15:29
الشروق 05:02 المغرب 18:46
الظهر 11:54 العشاء 20:15