[Alt-Text]

الأحد ، 23 نوفمبر 2014 - العدد 14899
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

أشهر «كذبات أبريل» في العالم

تم النشر في 2013/04/01

من أطرف كذبات أبريل ما كان في عام 2008، عندما أعلنت «بي بي سي» و«التيلغراف» أن العلماء اكتشفوا أن طائر البطريق قادر على الطيران مثل أي طائر آخر، وأرفقت شبكة «بي بي سي» التقرير بمقطع فيديو مفبرك تظهر فيه طيور البطريق وهي تطير لدعم هذه الكذبة الضخمة، وانتشرت هذه الكذبة المتقنة، وأحب المتابعون هذا الخبر الى أن علقت الشبكة ذاتها بان الموضوع كان مفبركاً والهدف منه المزاح. ومن أشهر كذبات أبريل تلك التي أذاعتها محطة تلفزيونية ألمانية في عام 1960، عندما بثت خبراً حزينا بسقوط برج بيزا المائل في إيطاليا، ولم يكن العالم حينها مرتبطا بعضه ببعض عن طريق الانترنت، وكُشف المقلب بعد عدة أيام من الحزن والأسى على فقدان البرج المهدد بالانهيار في كل لحظة.

ومن كذبات أبريل الشهيرة في عام 1986 عندما أذيع خبر أثار غضب الفرنسيين بأن حكومتهم تنوي عقد صفقة بملايين الدولارات مع شركة ديزني لنقل برج ايفل الشهير لحديقتها الجديدة قرب باريس، وفي عام 1995 نشرت صحيفة «ايريش تايمز» خبراً بتفاوض شركة ديزني مع الحكومة الروسية لشراء جثمان لينين المحنط والراقد في الساحة الحمراء الى اليوم.

ومن أغرب الكذبات تلك التي بثت في برنامج علمي تلفزيوني بثته «بي بي سي» عام 1957، والذي كشف وجود شجرة معجزة في سويسرا تثمر بمحصول من الباستا أو «المعكرونة» وما على السكان المحليين الا قطافها، وكان الخبر مقنعاً لدرجة اضطرت المحطة التلفزيونية الى تكذيبه مرات عدة.

أما أول كذبة أبريل، فهي التي أطلقها الملك الفرنسي شارل التاسع في القرن السادس عشر، عندما تبنى التقويم المعدل في الأول من إبريل، الا أنه تراجع عنه لاحقاً معلناً أن ما أذيع كان مزحة.

 

● أنباء موسكو ●

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:56 العصر 14:31
الشروق 06:19 المغرب 16:50
الظهر 11:34 العشاء 18:11