[Alt-Text]

الثلاثاء ، 23 سبتمبر 2014 - العدد 14841
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  هجمات أخطرها في كركوك ومعظم الضحايا تلميذات مدرسة للأكراد

العراق: 15 قتيلاً ومائتا جريح

تم النشر في 2013/03/11

بغداد، كركوك، لندن - ا ف ب، كونا، د ب ا - قتل 15 شخصا واصيب نحو مائتين خلال الـ36 ساعة الماضية في هجمات دامية في العراق، بينهم ثلاثة قتلى و165 جريحا، هم ضحايا هجوم انتحاري وقع امس في كركوك (شمال العاصمة).

وقال قائمقام ناحية الدبس شمال غرب كركوك عبد الله الصالحي لوكالة فرانس برس ان «امرأة واثنين من عناصر الشرطة قتلوا في هجوم انتحاري (الساعة العاشرة صباحا) بحافلة صغيرة، استهدف مقر الشرطة في الناحية» التي تسكنها غالبية كردية.

 

احراق ثمانين سيارة

وتحدث عن اصابة مائة آخرين، بينهم عدد كبير من طالبات ثانوية ولات الكردية المجاورة لمركز الشرطة، فضلا عن تدمير واحراق نحو ثمانين سيارة، وتضرر عشرات المنازل. واحدث الانفجار حفرة بقطر أربعة أمتار وعرض مترين.

وفي وقت لاحق، اعلن مدير عام صحة المحافظة صديق عمر رسول ان المستشفيات تلقت جثث ثلاثة قتلى، وعالجت 165 جريحا، غالبيتهم من المدنيين. وهو الانفجار الاعنف الذي تشهده ناحية الدبس منذ اجتياح العراق عام 2003.

 

التاجي وبغداد وبعقوبة

وفي هجمات اخرى امس، ذكر مصدر في وزارة الداخلية ان مجهولين اغتالوا شخصا داخل سيارته في منطقة سبع البور، عند ناحية التاجي (25 كلم شمال بغداد). واضاف «كما قتل عامل بناء في حي العامل في غرب بغداد».

وفي بعقوبة (شمال شرق بغداد) افاد عقيد في الشرطة ان مجهولين يستقلون سيارة مدنية هاجموا حدادا داخل ورشته وسط الوجيهية (15 كلم شرق بعقوبة) واردوه قتيلا.

وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) قال الملازم اول خالد الياسري ان «جنديا كان في اجازة قتل امام منزله في حي الصديق، في شمال الموصل».

 

.. وجرائم ليلية متنقلة

وقعت هذه الهجمات بعد يوم من مقتل ثمانية اشخاص، بينهم ثلاثة من عائلة واحدة في مناطق متفرقة ايضا. وقال ضابط شرطة في تكريت (160 كلم شمال بغداد) ان مسلحين مجهولين قتلوا خمسة، بينهم ثلاثة افراد من عائلة واحدة، ليل الاحد الاثنين لدى مرورهم عند الشرقاط الواقعة شمال بيجي. وتعد منطقة تل سويدان من المعاقل الرئيسية لتنظيم القاعدة.

وفي بغداد، اغتال مسلحون بكواتم الصوت ليلا رجلا وزوجته في حي الشعلة شمال بغداد، كما اغتيل شخص في حي الغزالية بالطريقة ذاتها.

 

القبض على 129 مطلوبا

من جهة اخرى اعتقلت قوات عراقية امس 129 مطلوبا، بينهم باكستانيون بتهم مختلفة في واسط (170 كم جنوب بغداد).

وقال اللواء حسين عبد الهادي قائد شرطة واسط لوكالة الأنباء الألمانية إن «المعتقلين توزعت موادهم القانونية بين المادة 406 لارتكابهم جرائم قتل ومطلوبين آخرين وفق المادة 405، وثلاثة يحملون الجنسية الباكستانية بتهمة مخالفتهم لشروط الإقامة».

 

انتهاكات رغم سقوط صدام

في لندن اعلنت منظمة العفو الدولية ان العراق ما يزال عالقا في «حلقة رهيبة» من الانتهاكات. ونقل تقرير لها عن نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا حسيبة الحاج صحراوي انه «بعد مرور عشر سنوات على نهاية حكم صدام حسين القمعي، يتمتع عدد من العراقيين اليوم بحريات أكبر مما في ظل نظام حزب البعث، لكن المكتسبات الأساسية لحقوق الانسان التي كان ينبغي تحقيقها فشلت فشلا ذريعا في التجسد».

وشددت على «ضرورة ترسيخ ثقافة حماية حقوق الانسان، واعلان وقف تنفيذ عمليات الاعدام». ويقدم التقرير عرضا زمنيا لتعذيب واساءة معاملة المعتقلين، ويتهم الحكومة العراقية والقوى الاجنبية بعدم «التزامها المعايير المطلوبة بموجب القانون الدولي».

وانتقد «عرض معتقلين في مؤتمرات صحفية أو اجراء ترتيبات لبث اعترافاتهم على الشاشات قبل تقديمهم الى المحاكمة».

واشار الى ان عقوبة الاعدام تم تعليقها بعد حرب 2003، ولكن سرعان ما اعيد العمل بها، وقد اعدم ما لا يقل عن 447 سجينا منذ 2005، منهم 129 سجينا عام 2012، وان البلد يعد احد اوائل بلدان العالم في تنفيذ الاعدام.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:18 العصر 15:08
الشروق 05:37 المغرب 17:44
الظهر 11:41 العشاء 19:01