الجمعة ، 18 ابريل 2014 - العدد 14685
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  عملية لمريض مصاب بتصلب الأعصاب

«دار الشفاء»: نجاح زراعة بطارية في النخاع الشوكي

 الأطباء المشاركون في العملية
الأطباء المشاركون في العملية
تم النشر في 2013/02/22

قام فريق جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في مستشفى دار الشفاء بإجراء عملية جراحية تكللت بالنجاح تمت من خلالها زراعة بطارية طبية في النخاع الشوكي لمريض في العقد الثالث كان يعاني من تشنج عضلي مزمن، وكذلك ألم شديد بسبب مرض تصلب الأعصاب المتعدد.

وعن المراحل الأولية التي سبقت العملية، صرّح كل من حسن خاجة استشاري جراحة المخ والأعصاب، وحذيفة بن نخي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ووليد التنيب اختصاصي جراحة العظام والعمود الفقري في مستشفى دار الشفاء «لقد قمنا بحقن عقار Lioresal في النخاع الشوكي للمريض، وذلك لإزالة تشنجات العضلات، ومن ثم تم فحص بطن المريض وظهره قبل إدخال الأنبوب في النخاع الشوكي، ومن ثم تم توصيل الأنبوب لربط النخاع الشوكي بالجهاز المزروع داخل المعدة».

وأوضح خاجة «إن العملية الجراحية، التي استغرق إجراؤها نحو الساعة، تعد إنجازاً محلوظاً في المجال الطبي، وهي تعد، أيضاً، إحدى الطرق الفعّالة في إنهاء معاناة المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، خصوصاً أنه لا توجد أي علاجات طبية تخفف من أثر التشنجات العضلية اللاإرادية».

وتابع الخاجة «نحن فخورون بأن هذه العملية الجراحية قد تمت بنجاح، وهذا دليل إضافي على أن مستشفى دار الشفاء يواصل إثبات دوره الريادي في المجتمع المحلي، من خلال تقديم خدمات رعاية صحية متميزة مع فريق مؤهل من الجراحين».

يذكر أن خاجة يشتهر في مجال تطوير وزراعة البطارية الطبية في الكويت من خلال استخدام أحدث التقنيات الطبية، لإنهاء معاناة المرضى الذين يعانون من آلام التشنج العضلي المزمن الناتج عن تلف وضرر في النخاع الشوكي، أو عن السكتات الدماغية، أو نقص الأكسجين في الدماغ أثناء الولادة، أو حوادث المرور، وغيرها من الأمراض الشائعة مثل مرض تصلب الأعصاب المتعدد.

وعن د. حذيفة بن نخي، فهو يعد من أشهر جراحي العظام والعمود الفقري في الكويت، وله إنجازات عدة في إجراء أكثر عمليات ديسك الرقبة والعمود الفقري تعقيداً، كما أنه ود. وليد التنيب يشكلان ثنائياً في جميع جراحات العظام والعمود الفقري.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر

الصلاة

الفجر 03:55 العصر 15:22
الشروق 05:18 المغرب 18:16
الظهر 11:47 العشاء 19:37