الجمعة ، 26 ديسمبر 2014 - العدد 14932
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  الإبراهيمي يلتقي الأسد اليوم.. والزعبي ينفي علمه بالزيارة

عشرات القتلى بقصف جوي على مخبز في حماة

جانب من المجزرة التي ارتكبها الطيران الحربي السوري في مخبز حلفايا في حماة 	(أ ف ب)
جانب من المجزرة التي ارتكبها الطيران الحربي السوري في مخبز حلفايا في حماة (أ ف ب)
يزداد عدد النازحين الفارين من سوريا إلى لبنان وتركيا، وهنا عدد منهم يعبرون الحدود الى قرية تسيلنبينار التركية		         (رويترز)
يزداد عدد النازحين الفارين من سوريا إلى لبنان وتركيا، وهنا عدد منهم يعبرون الحدود الى قرية تسيلنبينار التركية (رويترز)
تم النشر في 2012/12/23

دمشق ــ الوكالات ــ 200 قتيل على الأقل وعشرات الجرحى معظمهم أطفال سقطوا امس بغارة جوية استهدفتهم بينما كانوا ينتظرون امام مخبز في بلدة حلفايا في حماة.
وعلى وقع المجازر والمعارك، ووسط تقارير تتحدث عن حشود عسكرية غربية على الحدود السورية ــ الاردنية، وصل المبعوث الاممي العربي الخاص الاخضر الابراهيمي الى دمشق، ويلتقي الرئيس بشار الاسد اليوم لعرض خطة روسية ــ اميركية لحل سياسي للأزمة السورية.
وخلافا لزياراته السابقة، دخل الابراهيمي الاراضي السورية برا من لبنان نظرا لأن مطار دمشق الدولي شبه مغلق بسبب المعارك العنيفة التي تدور بالقرب منه منذ اسابيع.

دمشق، بيروت، برلين- أ ف ب، د ب أ- على وقع مقتل نحو 200 شخص في غارة جوية شنها الطيران الحربي السوري على مخبز في حماة، وأصوات المدافع وهدير المعارك التي تعصف بمناطق سورية عدة، ووسط تقارير تتحدث عن حشود عسكرية غربية على الحدود، وصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الأخضر الإبراهيمي، أمس، الى دمشق، على أن يلتقي اليوم الرئيس السوري بشار الاسد، بحسب التوقعات.

وكان لافتا وصول الإبراهيمي برا، عبر الحدود اللبنانية- السورية، حيث تفيد مصادر أمنية بأن مطار دمشق الدولي شبه مغلق بسبب المعارك العنيفة التي تدور على مقربة منه- منذ أسابيع- بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.

كما كان لافتا التكتم الكبير الذي أحاط بالزيارة. فبعد تأكيد مسؤول في الجمارك اللبنانية، طلب عدم ذكر اسمه، أن «موكب الإبراهيمي عبر الحدود اللبنانية السورية قرابة الساعة الثانية بعد ظهر الأحد». وقول مسؤول أمني آخر إن الإبراهيمي وصل الى مطار بيروت الدولي قادما من القاهرة في طريقه الى دمشق، أعلن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن لا علم له بالزيارة، بينما قالت قالت مصادر مقربة إن المبعوث الخاص فضل «الكتمان» لأسباب أمنية وسياسية.

 

سوريا ستتجاوز الأزمة

وفي لقاء عقده مع الصحافيين، أكد الزعبي أن هناك حملة تصعيد إعلامي غير مسبوقة على سوريا، وأن جزءا كبيرا من الأخبار ليس صحيحا ولا أصل له، مضيفا «نحن متفائلون بأن سوريا الوطن والدولة والشعب ذاهبة إلى تجاوز الأزمة والانتصار على العدوان الخارجي عليها».

كما أكد أن لا روسيا ولا أي أحد «يضغط علينا.. وقرارنا سيادي محض.. والجيش العربي السوري ليس طرفا في المواجهة، بل هو الوطن والناس ويتصرف على هذا الأساس.. ومن يرتكب عملا إرهابيا فهو إرهابي بصرف النظر عن جنسيته وانتمائه».

وأشار الزعبي إلى أن رأي نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع هو رأي من آراء 23 مليون سوري.

 

حشود عسكرية غربية

بالتزامن، ذكرت مجلة «فوكوس» الألمانية، في عددها الذي يصدر اليوم، أن قوات غربية خاصة تتجهز عند منطقة الحدود السورية- الأردنية للتدخل في حال انهيار نظام الرئيس بشار الأسد.

واستندت المجلة في تقريرها إلى تصريحات لضابط في حلف شمال الأطلسي (ناتو) قال فيها إن المهمة الموكلة إلى هذه القوات الخاصة، التي تضم جنودا أميركيين وفرنسيين، هي تأمين مخازن الأسلحة الكيماوية السورية ضد عمليات النهب ومنع سقوطها في أيدي المتطرفين الإسلاميين في حال انهيار نظام دمشق.

وأضافت أن قوات مظلات تابعة للفيلق الأجنبي الفرنسي أرسلت خلال الأشهر الماضية دوريات عديدة من الأردن إلى داخل سوريا، وذكر ضابط برتبة ليفتنانت بالوحدة الثانية لسلاح المظلات الفرنسي للمجلة ان هذه العمليات تمت تحت ستار مستشفى ميداني لاستقبال اللاجئين السوريين أقيم في مخيم المفرق الأردني.

وقال ليفتنانت إن الفيلق الأجنبي الفرنسي يمكن أن يكون قد أرسل سرية كاملة مع عرب في هذه العمليات «فشبابنا لا يلفتون النظر في أي مكان».

وفي سياق متصل قالت المجلة إن جنودا من قوات «دلتا فورس» و«رنجرز» الأميركية الخاصة المدربة على القتال في الصحراء تتجهز أيضا لتأمين الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقالت المجلة استنادا إلى مصادر عسكرية في القدس إنه تم إرسال الوحدة الإسرائيلية الخاصة «سيريت ماتكال» إلى سوريا منذ فترة طويلة.

 

مجزرة مخبز

ميدانيا، لقي أكثر من 200 شخص مصرعهم في غارة جوية شنها الطيران الحربي السوري بينما كانوا ينتظرون في طابور طويل أمام مخبز في حماة، حيث يرزح الأهالي- كما في العديد من المحافظات والمناطق السورية- تحت أزمة رغيف خانقة.

في الأثناء استمرت المعارك في أحياء عدة من دمشق وريفها، غداة مقتل نحو 130 شخصا في أنحاء البلاد، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي أفاد بأن اشتباكات دارت بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة في المنطقة الغربية من مدينة داريا، وتعرضت مدينة عربين لقصف جوي ومدفعي.

كما أفاد المرصد عن تعرض أحياء في حمص وحلب وحماة للقصف أيضا.

ويصعب التأكد من دقة هذه المعلومات من مصادر مستقلة نظرا للقيود الكبيرة التي تفرضها السلطات السورية على الصحافيين والإعلاميين.

 

 

العشائر تناقش {ما بعد الأسد}

اجتمع ما يقارب من 70 شخصية من قادة العشائر السورية، وعدد من قادة الجيش السوري الحر في مدينة أورفة التركية الحدودية مع سوريا، لمناقشة وتقييم مرحلة ما بعد الأسد وتوحيد مختلف مكونات الشعب السوري.

وذكرت صحيفة راديكال التركية أمس أنه سيستمر الاجتماع لمدة ثلاثة أيام وسط تدابير أمنية مشددة تحسبا من أعمال الشغب والاضطرابات.

 

 

الجامعة تطالب بتحييد اللاجئين الفلسطينيين

أدان المندوبون الدائمون في اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية برئاسة لبنان، أمس، في القاهرة ما يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون في مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية في سوريا.

وحذر بيان صادر عن الاجتماع من كارثة إنسانية خطرة تمس مصير وحياة آلاف الفلسطينيين المتواجدين على الأراضي السورية، مؤكدا أن ما يحدث يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني.

وطالب المجلس كل الأطراف المعنية تجنيب اللاجئين الفلسطينيين آثار النزاع وعدم زجهم فى آتون الصراع الدائر هناك والالتزام بمسؤولياتهم تجاه المحافظة على أمن اللاجئين وتوفير الحماية لهم وتقديم العون الانساني والصحي.

كما دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى المساعدة والضغط على إسرائيل لتمكين اللاجئين الفلسطينيين الذين يحاولون الهرب من دخول دولة فلسطين المحتلة.

 

 

النظام يستخدم سيارات مدنية لتجوال دورياته

ذكر شهود عيان أن سيارات مدنية يقودها مسلحون تابعون لقوات النظام السوري أصبحت تتجول أخيرا في شوارع دمشق. وأكد عدد من السكان في مختلف الأحياء في دمشق، أمس، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أن سيارات مدنية تقوم بدوريات جوالة، ويقوم أفرادها بعمليات مراقبة وتفتيش، وخاصة في ساعات الليل، ويرتدي أفرادها زيا عسكريا كاملا. وأوضح الشهود أن النظام عزز من إجراءاته الأمنية في العاصمة خلال الأيام الأخيرة، ونشر عددا من عناصر الأمن الراجلين في الشوارع الرئيسية.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 05:15 العصر 14:38
الشروق 06:40 المغرب 16:56
الظهر 11:48 العشاء 18:19