[Alt-Text]

الأربعاء ، 17 سبتمبر 2014 - العدد 14835
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

حقوق الإنسان في الإسلام

 الدمار والخراب والاعتداءات..  في ظل عالم يدعي حقوق الانسان..
الدمار والخراب والاعتداءات.. في ظل عالم يدعي حقوق الانسان..
تم النشر في 2012/12/13
إشراف موسى الأسود

حقوق الانسان في الإسلام هي عبارة عن المزايا الناشئة عن التكريم الإلهي الذي وهبه الله للانسان، والزم الجميع باحترامها، وقد جاء الاسلام بكل الحقوق الضرورية ليعيش الانسان كريما، وليؤسس مجتمع الحقوق المبني على العدالة والمساواة والاخوة، فكل الحقوق التي تضمنتها مختلف المواثيق والدساتير اليوم، ومنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان قد اعلن عنها الاسلام منذ انبثاق نوره. وتقوم العقيدة الاسلامية على مبدأ وحدة الجنس البشري. وان الاختلاف بين البشر سواء في الارزاق او مصادر الدخل او الاعمار او الالوان او الاعراق، انما يهدف الى اعمار الكون في اطار من التعايش والتعاون والتكامل. قال تعالى «يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذين تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا». وقال تعالى «يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير». وقال تعالى، و«من آياته أن خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذالك لآيات للعالمين».

 

أهم الحقوق

اهم الحقوق التي كفلها الاسلام للانسان هي: حق الحياة: وهو الحق الاول للانسان، ويعتبر حق الحياة مكفولا بالشريعة لكل انسان، ويجب على سائر الافراد اولا والمجتمع ثانيا والدولة ثالثا حماية هذا الحق من كل اعتداء، مع وجوب تأمين الوسائل اللازمة لتأمينه من الغذاء والدواء والامن من الانحراف. قال تعالى: «ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق».

وحق الحرية: فلا يجوز استعباد الانسان او الحط من قيمته، فالحرية حق اصيل في كل انسان مهما اختلف لونه او جنسه او مستواه الثقافي او الاجتماعي، وقد اكد الاسلام هذا الحق سواء في العبادة، او من خلال الحث على تحرير العبيد، او اختيار الانشطة الثقافية، او السياسية، او التعبير عن الذات وابداء الرأي.

والناس متساوون في هذه الحرية. وحق التعلم، وهو من الحقوق المقدسة في الاسلام، حتى عده الرسول الكريم فريضة على كل مسلم، فبالعلم يسمو الانسان ويستحق التكريم الالهي، ويكسب احترام الآخرين، وقد جعل الفقهاء هذا الحق من الضرورات الخمس التي لا تستقيم الحياة الا بها.

وحق التملك والتصرف، والتملك في الاصل يقع على المال، وقد جعل العلماء المال ضمن الضرورات الخمس التي لا تستقيم حياة الافراد والمجتمعات الا بها، والمال احدى الدعائم الاساسية في الحياة، وهو احد عناصر الانتاج مع العمل والموارد الطبيعية، وهو زينة الحياة، وفطر الانسان على حبه. وحرم الاسلام كل اعتداء عليه، قال صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه.

 

 

للتواصل

q8aswad@hotmail.com

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:14 العصر 15:11
الشروق 05:34 المغرب 17:50
الظهر 11:42 العشاء 19:09