[Alt-Text]

الإثنين ، 22 سبتمبر 2014 - العدد 14840
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  متابعات

سعوديات يبحثن عن زوج على «تويتر»

تم النشر في 2012/04/30

الرياض - د. ب. أ - لجأت سعوديات إلى مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «تويتر» و«فيسبوك» للبحث عن شريك حياتهن، وذلك بسبب انتشار العنوسة التي وصلت إلى اكثر من 1,5 مليون عانس ومرشحة وقد تصل إلى 4 ملايين.

وذكرت صحيفة «الوطن» السعودية أنها أجرت استطلاعا مع عدد من الفتيات السعوديات اللاتي خضن التجربة فمنهن من أعجبت بطريقة تفكير الشاب وشخصيته ومنهن من هربت من غضبه وعلاقاته الغرامية.

ونقلت الصحيفة عن هنادي قولها إنها «رفضت شابا تقدم لها عندما تعرفت على شخصيته ولم تعجبها طريقة تفكيره واكتشفت اندفاعه وغضبه الشديد من خلال ردوده على أصدقائه».

أما ليلى فتقول انه أعجبتها طريقة تفكيره وهدوءه وتعامله الراقي، ولكن بعض الظروف أعاقت أن تقترن بالشاب الذي تقدم لها.

يذكر أن نتائج مسح إلكتروني جديد أجري في المملكة كشفت قبل أيام أن السعوديين أكثر استخداما لتويتر مقارنة بالشبكات الاجتماعية الأخرى مثل فيسبوك ولينكد إن.

وأظهر المسح الذي أجري على عينة شملت 6100 شخص من فئات عمرية مختلفة أن 87 في المائة من المستطلعين قالوا إنهم يستخدمون «تويتر» بينما أشار 44 في المائة منهم الى أنهم يستخدمون فيسبوك.

وذكر 41 في المائة من الذين شملهم المسح أنهم يقضون ما بين 2 إلى 3 ساعات على الشبكات الاجتماعية يوميا.

وأظهر المسح تفوقا واضحا للذكور في استخدام الشبكات الاجتماعية مقارنة بالإناث حيث ذكر 71 في المائة من الذكور أنهم يستخدمون الشبكات الاجتماعية مقارنة بـ 29 في المائة من الإناث اللاتي شملهن المسح.

وكان مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ وصف ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي بأنه «نذير شر وبلاء ومصيبة»، وقال انه إذا كانت التقارير التي نسمع عنها عن هذه الظاهرة سواء كانت دقيقة أو مبالغا فيها فإنها «تدق ناقوس الخطر ولا بد من إيجاد حلول لها».

وكشفت دراسة سعودية أخيرا أن عدد الفتيات العوانس في السعودية مرشح للتزايد من 1,5 مليون فتاة حاليا إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.

التعليقات

والرجال بعد هذا من ارتفاع

والرجال بعد
هذا من ارتفاع المهور و اخفضوا المهور على قد الحال وتلقون الزوج

سبب العنوسه

سبب العنوسه

هههههه والمهور فووق الخيال

هههههه والمهور فووق الخيال والشباب يحملوون شهادات وعاطلين ويقولو عنوسه طيب اذا ماوظفت الشاب كيف تبيه يتززوج؟

مشكلة المجتمع السعودي مغلق

مشكلة المجتمع السعودي مغلق إجتماعيآ وقانون الاحوال الشخصية عندكم لا يسمح للفتاة بزواج غير السعودي وأن وضع حل سهل وسريع لهذا المشكل هو الزواج بمن يختلف عنك مادام هو مسلم يقيم حدود الله،فالدين والخلق هو المقياس، حتي لاتبلغ العانس من العمر عتيا وتجد من يحميها من نكبات الدهر ،فيصبحن جدات بلا أبناء.
وشكرآ

معك حق المجتمع مغلق , لكن

معك حق المجتمع مغلق , لكن اسباب العنوسه اكبر مما تضن , اولا الشباب صار لا يقدر المسئوليه ثم كيف يمكن لشاب الزواج وهو بدون وظيفه او على وظيفه مؤقته براتب صغير جدا كما ان السكن وعش الزوجيه قليل من الشباب يستطيع توفيره , اما عدم الزواج من غير السعودي فالقوانين الجديه تسمح بذلك بعد التقدم الى امارة المنطقه التي تتبع لها الفتاه , علما ان الخليجيين ومنذ القديم ليس هناك موانع او عوائق بزواجهم من ابناء عمومتهم ابناء الخليج

تأخر سن الزواج أو ما يسمى

تأخر سن الزواج أو ما يسمى بالعنوسة له أسباب كثيرة تختلف من بلد عربي لبلد آخر ولكن في مجملها لا تخرج عن تغيير ثقافة المجتمع ، والانفلات الأخلاقي ، وتفكك الأسر ، وغيرها من العوامل التي أدت لإظهار الفتاة بصورة سيئة في نظر الشاب المقبل على الزواج ، وبدلا من أن يحاول البحث عن الفتاة المناسبة ذهب لعقد غراميات بزعم اختبار الفتاة التي تصلح للزواج، من هنا فإن دور المجتمع والجمعيات والمساجد في تبصير الشباب والفتيات بأمور الزواج تبصرة صحيحة تعد هي أهم الحلول الناجعة للقضاء على مشكلة العنوسة حفظ الله فتياتنا وشبابنا من الزلل والعيوب

ماهو الحل اذا لم يلجأن لهذه

ماهو الحل اذا لم يلجأن لهذه الطرق؟
4 ملايين عاطل عن العمل. ارتفاع الايجارات السكنية..لايوجد مساعدات..ارتفاع المعيشة 500% المواد الاستهلاكية كل يوم في ازدياد..لا الشاب يستطيع أن يخاطر ويفتح بيت بالديون ليشرد ابنائه مستقبلا.
ولاالفتاة لديها حل آخر فما هو العمل؟

,والله فكره جيده وعلى راى

,والله فكره جيده وعلى راى المثل اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

السبب الرئيسى فى ارتفاع نسبه

السبب الرئيسى فى ارتفاع نسبه العنوسه بالمملكه هو ارتفاع المهور والاجور والمغالاه فى المتطلبات لاولياء امور البنات واقترح عليكم يا اهل المملكه عدم المغالاه فى الاسعار والتبكير بزواج البنات قبل الندم طالما ان المتقدم للزواج على خلق حسن ايا كان جنسيته

الله احسن حاجة والله

الله احسن حاجة والله

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:17 العصر 15:08
الشروق 05:37 المغرب 17:45
الظهر 11:41 العشاء 19:02