الخميس ، 24 يوليو 2014 - العدد 14782
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  الأسعار تبدأ من 700 ألف استرليني.. لكن حذار المخاطر

عقارات سكنية عالمية واعدة للاستثمار

هونغ كونغ.. الصين
هونغ كونغ.. الصين
لندن.. المملكة المتحدة
لندن.. المملكة المتحدة
نيويورك.. الولايات المتحدة
نيويورك.. الولايات المتحدة
شنغهاي.. الصين
شنغهاي.. الصين
لوس أنجلوس.. الولايات المتحدة
لوس أنجلوس.. الولايات المتحدة
مومباي.. الهند
مومباي.. الهند
تم النشر في 2011/05/29

إيمان عطية
على الرغم من أن السوق العالمية للعقارات السكنية تتعافى، فان القصة تبقى غير مكتملة. فبعض الأماكن في العالم، مثل وسط لندن هي في الأصل ملتهبة ومحمومة. أما البعض الآخر فيعد بأن يصبح كذلك في القريب العاجل.
يظهر مؤشر نايت فرانك للأسعار العالمي الأخير أن متوسط ارتفاع في القيم بلغ %2.8 في عام 2010، وهو ارتفاع بالكاد يكفي لأن يجعل دقات القلب تتسارع، غير أن هذه الأرقام تخفي الأداء الجيد الحالي لبعض الأسواق وتلك التي تميل للقيام بذلك خلال فترة وجيزة. هذا الانتعاش المتفاوت يعني أن المشترين بحاجة الى توجيه عمليات بحثهم بعناية: اذا أين ينبغي عليهم أن يبحثوا؟
نطرح هنا بعض الاقتراحات للمراكز الرئيسية التي توفر الكثير من الفرص لأولئك الذين بحوزتهم، فلنقل 700 ألف جنيه استرليني، لانفاقها أو حتى بالنسبة لأولئك المستثمرين المتطلبين الباحثين عن التركيبة الأمثل التي تجمع بين زيادة رأس المال وعائدات الايجار المرتفعة وفرصة الاستمتاع بالشمس المشرقة والثقافة في الموقع الذي يختارون استثمار أموالهم.
فايننشال تايمز

هونغ كونغ.. الصين
شكل المجمع العقاري غولدمان فالي مانشن في هونغ ملاذا آمنا تقليديا للمستثمرين في السنوات الأخيرة. وكان المجمع العقاري بني في السبعينات، لكنه أثبت أنه يتمتع برواج راسخ ومستمر بين الوافدين والأجانب. ويتوافر في السوق حاليا العديد من الوحدات التي أعيد تجديدها.
وكانت الأزمة المالية العالمية تسببت بفقدان المساكن في هونغ كونغ %30 من قيمتها في عام 2008، لكنها تعافت بصورة شبه كاملة في الوقت الراهن. ويحظى الموقع بأفضلية متزايدة من قبل المستثمرين الصينيين في البر الرئيسي، الذي شكلوا %17 من مبيعات السوق السكنية الراقية في عام 2010، مقارنة مع %4 عام 2001.
المجمعات العقارية المتوافرة المحدودة في هونغ كونغ، اضافة الى تزايد أواصر العلاقات مع باقي البلدان الآسيوية والعلاقات الوثيقة مع الصين، تجعل منها موقعا رئيسيا للشركات. وسوق التأجير فيها يشهد تصاعدا، فالتأجير في هونغ كونغ تزيد تكلفته بنسبة %12 مقارنة بلندن، وأعلى تكلفة بنسبة %35 مقارنة بنيويورك.
وحدات غولدن فالي مانشن تبدأ من 9 ملايين دولار هونغ كونغي (703 آلاف جنيه استرليني) عبر وكالة انجل آند فولكرز
البريد الالكتروني: www.engelvoelkers.com

لندن.. المملكة المتحدة
ذي لاندمارك، مجمع عقاري مكون من برجين من الوحدات مرتبطين ببعضهما، أحدهما يبلغ ارتفاعه 31 دورا والآخر 45 دورا، ويقع قرب حي المال والأعمال في لندن، كناري وورف. يأمل المستثمرون من خلال الشراء في هذا المجمع العقاري اجتذاب المستأجرين خلال أولمبياد 2012، كون الملعب الرئيسي لا يبعد أكثر من ثلاثة أميال عن المجمع. وبعد انحسار ضجيج الألعاب، يمكن للمجمع أن يستقطب أفضل العائدات من مشتري ومستأجري شركات حي المال والأعمال، وهي المجموعة التي تجسد اليوم المرونة في سوق العقار في هذا الجزء من العاصمة البريطانية. ويشرح لوسيان كوك، مدير الأبحاث في وكالة سافيلس العقارية «في سوق يشكل فيه الطلب من موظفي الخدمات المالية والأعمال قرابة %80 من المشترين كافة، حققت العقارات الرئيسية في شرق لندن نموا قويا نتيجة تحسن الثقة ضمن القطاع المالي والمستويات القياسية للتوظيف في كناري وورف، كما أثرت بشكل خاص ندرة المعروض من المباني الجديدة». يقدم مجمع لاند مارك شقق استوديو، وشققا بغرفة نوم واحدة وأخرى بغرفتي نوم، وشققا بطابقين وغرفتي نوم، وبينتهاوس. الأسعار: 245 ألف جنيه استرليني ــ 1.2 مليون جنيه استرليني
البريد الالكتروني: www.thelandmark-e14.com

نيويورك.. الولايات المتحدة
تبدو مانهاتن كما لو ينبغي أن تكون حلم المستثمرين في سوق العقار، اذ أن %75 من الأسر تستأجر في قطاع التأجير الأكثر تنظيما، ومع ذلك فإن هناك عيوبا وعقبات.
فشراء الشقق من خلال التعاونيات السكنية المنتشرة فيها على نطاق واسع، حيث يقرر الملاك الحاليون ما اذا كان سيتم السماح للمشترين الجدد بالدخول الى منطقتهم أم لا، أرخص سعرا من الشقق التي تباع في السوق الحرة (المتوسط 900 دولار للقدم المربعة مقابل 1150 دولارا). وينبغي أن يوافق مجلس ادارة التعاونيات السكنية على المشترين الجدد، الذين يتعين عليهم الكشف عن مراكزهم المالية وتفاصيل شخصية، ولا يحاول العديد من المستثمرين القفز فوق هذه العراقيل والكثير ممن حاولوا القيام بذلك ردوا خائبين.
واذا كنت تملك الشجاعة للدخول في عملية الشراء تلك، فإن العائدات تستحق عناء الانتظار. شقة مساحتها 865 قدما مربعة بغرفة نوم واحدة وحمام واحد في مخطط ريفرهاوس قرب باتري بارك، وتطل على مناظر لنورث كوف مارينا، ومنفذ الى قاعة الرياضة وغرفة لعب الأطفال وحوض السباحة.
السعر 860 ألف دولار عبر وكالة ستريبلنغ.
البريد الالكتروني: www.stribling.com

شنغهاي.. الصين
قد تكون الصورة الرائجة عن شنغهاي انتشار المباني السكنية الزجاجية الشاهقة العلو، لكن ألمع المستثمرين يتجهون الى مجمع جين فنغ الدولي، في حي مينهانغ في المدينة. فالمنطقة تسكنها الأسر الوافدة التي تعيش في فلل وتستمتع بالنوادي الرياضية المحلية والمطاعم والمتاجر الغربية. واذا كان قد يبدو هذا المجمع مختلفا عن المدينة، فإنه ليس بمعزل عن مزايا موقع شنغهاي في مركز انفجار التطور السكاني في الصين. وشهدت مدن المحافظات تضخما في أسعار المساكن برقم من خانتين، بينما شهدت شنغهاي ارتفاعا أكثر اعتدالا بلغ %2، غير أن أسعار تطوير الأراضي تبلغ حوالي 530 جنيها استرلينيا للمتر المربع في المدينة مقارنة مع 385 جنيه استرليني في بكين. وفي الوقت الراهن يزداد الطلب من المشترين الصينيين، مما يعد بحدوث فائض في الطلب مقابل المعروض في السنوات المقبلة.
فيللا ذات طابع تيودور مساحتها 2400 قدم مربعة، مكونة من 4 غرف نوم في جين فنغ، مع صالة رياضية خاصة بها وقاعة سينما وحراسة أمنية على مدار الساعة ضمن منطقة مسورة ومغلقة، معروضة بسعر 666500 جنيه استرليني لدى وكالة نايت فرانك العقارية.
البريد الالكتروني: www.knightfrank.com

لوس أنجلوس.. الولايات المتحدة
سوق الاسكان في مدينة لوس انجلوس بالكاد تسجل أي ارتفاع، اذ تتوقع شركة الاستشارات العقارية ماركوس آند ميليشاب أن يصل عدد الشقق المكتملة البناء الى أدنى مستوى له منذ 16 عاما في 2011. ومع ذلك، فإنه لا وجود لمكان مهيأ للانتعاش أكثر من منطقة ويلشاير الواقعة شمال بيفرلي هيلز.
«جي اتش سنايدر آند كومبوني» ستبدأ صيف هذا العام العمل في مشروع ذي فيرمونت. وهو مشروع يستمر العمل فيه عامين ومكون من برجين، 22 و28 طابقا يضمان 464 شقة، وهو بعيد كل البعد عن المركز التجاري للبيع بالتجزئة الذي كان مقررا بناؤه هنا، وهذا مؤشر على أن سوق المساكن ربما توشك على أن تنتعش مرة أخرى.
أسعار المساكن على المدى البعيد سجلت تراجعا في أنحاء المدينة بنسبة بلغت %25، ومعظم عمليات التراجع تلك وقعت في الفترة من 2007 و2009. ومنذ ذلك الحين، شهدت القيم استقرارا نسبيا، وأظهر مسح للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين أن أسعار المساكن المتوسطة الى الفاخرة في لوس أنجلوس سجلت ارتفاعا معتدلا بلغ %2 في الأشهر الستة الماضية.
مزيد من التفاصيل حول مشروع ذي فيرمونت من شركة جي اتش سنايدر
بريد الكتروني: www.jhsnyder.net

مومباي.. الهند
موقع آخر بحاجة الى استثمار حذر. ليس فقط بسبب غلاء المدينة (600 جنيه استرليني للقدم المربعة للشقة، أي ثلاثة أضعاف نظيرتها في نيودلهي، على سبيل المثال)، بل لأن الكثير من مطوري العقار يعانون من مشاكل ديون تهدد امكانية اكمال مشاريعهم.
وبالنسبة لمن يمتلك الشجاعة وعلاقات مع عائلات هندية، وهي مطلوبة عادة للسماح بشراء الأجانب للعقار، فان العائدات قد تكون مرتفعة. اذ شهدت بعض أجزاء مومباي ارتفاعات بلغت %20 في أسعار المساكن في العام الماضي، وفق مجموعة «سي ال اس ايه» المتخصصة في الاستثمار في الأسواق الناشئة.
الأحياء الغربية من المدينة تستقطب المشترين والمستأجرين من ذوي المداخيل المرتفعة، في حين أن العقارات الأرخص ثمنا تميز الأحياء الشمالية الجديدة، حيث يحتاج العديد من المقيمين فيها الى ساعتين يوميا للذهاب الى العمل.
شركات التطوير العقاري الرئيسية في المدينة تشمل ميتال بيلدرز www.mittal.com وسيبكو www.sebcoproperty.in وماهاغون www.mahagun.com.

مقارنة الأسعار
من الصعب مقارنة متوسط الأسعار ومعرفة أي المساكن الراقية التي ينبغي مقارنتها بأي من المواقع الراقية. وهنا متوسط الأرقام (لكل قدم مربعة) للمنازل الراقية التي طرحها وسطاء العقارات في المناطق التالية:
لندن: 3400 جنيه استرليني لكل قدم مربعة.
نيويورك: 2800 جنيه استرليني (4546 دولارا) لكل قدم مربعة.
هونغ كونغ: 2750 جنيها استرلينيا (34724 دولار هونغ كونغ) لكل قدم مربعة.
لوس أنجلوس: 2100 جنيه استرليني (3409 دولارات) لكل قدم مربعة.
مومباي: 800 جنيه استرليني (58543 روبية) لكل قدم مربعة.
شنغهاي: 480 جنيها استرلينيا (5072 رنمينبي) لكل قدم مربعة.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

الرأي

الصلاة

الفجر 03:33 العصر 15:30
الشروق 05:04 المغرب 18:46
الظهر 11:54 العشاء 20:13