الأربعاء ، 23 ابريل 2014 - العدد 14690
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  الهواة من أسطح المنازل إلى البر

صلفوح وبوسي ومادونا ومثير والكاسح أشهر أسماء الحمام

تم النشر في 2009/07/26

كونا - تعتبر هواية تربية وتطيير الحمام من الهوايات القديمة في الكويت، ويرى محبوها بانها هواية الاباء والاجداد، وهي تشغل اوقات الفراغ وتنمي روح المنافسة الشريفة بين محبيها.
وفي لقاءات متنوعة مع «كونا» في بر الجليب في الدائري السابع (جنوب غرب الكويت)، حيث تمارس هذه الهواية بكثرة اجمع عدد من هواة تطيير وتربية الحمام على ضرورة انشاء مقر دائم يلتزم به جميع الهواة المسجلين، بالاضافة الى استخراج هويات خاصة لهم وتخصيص حاويات للقمامة في انحاء البر للمحافظة على البيئة من قبل البلدية.
وفي هذا الاطار اشاد هؤلاء الهواة بمبادرة الشيخ احمد الفهد بانشاء ناد يحمل امال جميع الهواة، كما اشادوا بافتتاح الشيخ احمد لدورة الهجن التأسيسية التي تحمل اسم فقيد الرياضة والشباب الشهيد فهد الاحمد الصباح.
وقال عدنان الغنام، وهو هاو ومرب للطيور منذ 35 عاما، ل‍‍ «كونا» ان موسم تطيير الحمام يبدأ في مطلع شهر نوفمبر من كل عام وينتهي في شهر ابريل.
واضاف ان المشاركين في دورة تطيير الحمام يبدأون بتجهيز مجموعة من افضل الحمام من نوع «القلابي» او ما يطلق عليه «الحمام البهلوان» وهو نوع يقوم بحركات بهلوانية وانقلاب عكسي اثناء الطيران تمتع محبي هذا النوع من الهواية، كما ان النخبة منها التي تتمتع بمواصفات معينة في الطيران والحركات البهلوانية تجهز لخوض المسابقات التي تنظم بين الحين والآخر.
واوضح ان التحكيم يبدأ بخمس حمامات ويؤخذ بافضلها ك‍‍ «اللوت» الذي يقوم بحركة لولبية اثناء الطيران وقوة تحمل الحمامة للريح التي عادة ما تطلق في سرعة تتراوح ما بين 30و 60 كيلومترا في الساعة، وهو المعدل المتفق عليه بين هواة الحمام لقياس مدى تحمل الحمامة، اذ يتم احتساب نقاط على كل حركة مغلوطة ومدة الطيران ودونها من مكان اطلاقها وامور «فنية» اخرى تتعلق بارتفاع الحمامة وطرق اللوت او الحركات البهلوانية التي تقوم بها في الجو والتي تنقسم الى عدة اصناف منها «اللم» وغيره، لكن الحكم يبقى الفيصل في اعلان النتيجة.
وأضاف الغنام ان هواة تربية وتطيير الحمام ينقسمون الى قسمين (هاو وتجاري)، فالأول يهتم في المقام الأول بتربية الحمام وفرز الجيد منها، وهو بذلك يجني ثمار تعبه، اما الآخر فيشتري الحمام المدرب وبأسعار عالية، اذ يبلغ معدل سعر الحمامة المدربة التي تحسن الطيران واللوت حوالي ثلاثة الاف دينار وأكثر، لكنه لا يتجشم عناء التدريب والصبر على الحمامة حتى تبلغ المستوى المطلوب ويدخل المسابقات والحمامة المنتقاة جاهزة تقريبا.
وقال ان موسم التزاوج يبدأ في شهر مارس، اما موسم التطيير بالنسبة لفروخ الحمام الصغار فيبدأ في بداية شهر سبتمبر، اذ يعتدل الجو نسبيا وتكون اجنحة الحمام وذيولها قد اكتملت بعد قصها في فترة الصيف اثناء فترة راحة الحمام، بهدف نمو ريش جديد يساعد الحمامة على التوازن جيدا في الهواء، كما ان الجو المعتدل يكفل للهاوي فرصة الإكثار من تطيير الحمامة بهدف كسبها اللياقة البدنية، وبالتالي الجاهزية المطلوبة للطيران.
واضاف انه بالنسبة للحمام الكبار يبدأ تطييرها في بداية شهر اكتوبر، وهناك من يؤخر تطيير الحمام الكبار الى شهر نوفمبر.
وذكر الغنام ان الهدف من اقامة هذه الدورات هو بث روح التعارف واحياء ذكرى هواية الآباء والأجداد ورفع مستوى هذه الهواية في دولة الكويت.

أسطح المنازل
من جانبه، قال مبارك المزعل ان هواية تطيير الحمام كانت في السابق تمارس فوق اسطح المنازل وبعد «التطور الملحوظ» فان اكثر الهواة اتجهوا الى البر والاماكن المكشوفة لوجود رياح اسرع واقوى، مما يساعد الحمامة على اعطاء الوان من التقلبات في الجو لامتاع الهواة.
اما الهاوي فيصل الرشيد فقال ان الحمامة التي كانت تضيع في السابق كان يجدها صاحبها بسرعة ومن دون عناء، حيث يجول الشخص الذي وجد الحمامة في انحاء الحي (الفريج) بحثا عن صاحب الحمامة.
واضاف انه في الوقت الراهن توضع حجول مرقمة ومعنونة باسم صاحب الحمامة للاتصال به في حال الضياع.
وناشد الرشيد الجهات المعنية بالاهتمام بهذه الهواية اسوة بباقي الهوايات ولاسيما هواية مربي الحمام الزاجل.

فرخ الحمام
من جانبه، قال طارق البلوشي الذي يمارس هذه الهواية منذ 18 عاما ان سعر فرخ الحمامة يعتمد على سعر ابويه، مضيفا ان سعر البيضة الواحدة للحمامة قد تصل احيانا الى 50 دينارا والشاري قد يجازف بشراء هذه البيضة.
من جهته، قال اسماعيل النجار زميل طارق البلوشي في الهواية انه يواظب على هوايته صيفا وشتاء، اذ ان المخيم موجود في جميع الأوقات.
واضاف النجار ان هواة الحمام صرفوا مبالغ طائلة في سبيل جني العديد من سلالات الحمام القلابي الغالي الثمن.
ومن اسماء الحمام (القلابي) الاشعل والارقم والحرق والماشي والاشنق والنوبي، وذلك بناء على الوانها وتداخل الريش في ما بينه.
وتتم تسمية اطيب الحمام المشهورة بعدة القاب (صلفوح وبوسي ومادونا ومثير والكاسح).

الزبير
يذكر ان سلالة الحمام القلابي كانت متمركزة في الزبير ومن ثم انتشرت بشكل واسع في الجزيرة العربية، خصوصا في دولة الكويت وفي المملكة العربية السعودية وحاليا الامارات العربية المتحدة، اما تربية هذا النوع من الحمام فقد عرفته الكثير من الدول مثل تركيا وبلاد الشام وايران وغيرها.

استبدال بسيارة فارهة
قال النجار ان اسعار الحمام تتفاوت من دينار الى عشرة الاف دينار حسب نوعية وسلالة الحمامة، فقد يتم استبدال زوج من الحمام بسيارة فارهة او اشياء ضرورية اخرى، واصبحت هذه الهواية عند بعض الناس تجارة رابحة تدر اموالا طائلة.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر

الصلاة

الفجر 03:50 العصر 15:22
الشروق 05:14 المغرب 18:19
الظهر 11:46 العشاء 19:41