[Alt-Text]

الثلاثاء ، 23 سبتمبر 2014 - العدد 14841
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  شخصيات

شملان بن علي ولد في الحي الشرقي ونشأ في بيت عز وجاه وثراء

• شملان بن علي آل سيف (مؤسس مدرسة السعادة للأيتام)
• شملان بن علي آل سيف (مؤسس مدرسة السعادة للأيتام)
• مدرسة السعادة للأيتام
• مدرسة السعادة للأيتام
• محمد الأحمد الصباح أول وزير للدفاع
• محمد الأحمد الصباح أول وزير للدفاع
• صباح الدعيج (صباح السوق)
• صباح الدعيج (صباح السوق)
• الشاعر عبداللطيف إبراهيم النصف
• الشاعر عبداللطيف إبراهيم النصف
• الشيخ سعد العبدالله وزير الدفاع
• الشيخ سعد العبدالله وزير الدفاع

عن الكاتب

غنيمة الفهد
تم النشر في 2009/06/12

كتبت غنيمة الفهد:
لقد أثرت الشخصيات الكويتية من رجال اشاوس دخلوا التاريخ من اوسع ابوابه.. اخلصوا لوطنهم واغدقوا بإسهام في عطاء وعمل وثقافة وما إلى غير ذلك.
لقد سجل التاريخ والزمن عطاء هؤلاء باحرف من نور.. عطاءاتهم واخلاصهم، وكفاحهم ومثابرتهم ووفاءهم.
والشخصيات كثيرة ومتعددة وسنتناول قدر استطاعنا هذا العطاء الموثق بالشمولية التامة، والهدف منه خدمة وطنهم الكويت. ولد شملان بن علي ال سيف بن محمد الدارج بن حسين بن محمد في الحي الشرقي من مدينة الكويت 1864، ونشأ في بيت عز وجاه وعائلته لها اهتمام تام بتجارة «اللؤلؤ» فوالده علي بن سيف احد تجار اللؤلؤ في الكويت الذي ترك ثروة طائلة تقدر بمائة وخمسين الف روبية.
أهم اعمال شملان بن علي بن سيف الوطنية:
1ـ دعم المجهود الحربي.
2 ـ جمع التبرعات للمدرسة المباركية.
3 ـ عضو في المجلس المالي في المدرسة المباركية.
4 ـ إسقاط ديون التجار المنكوبين في الحرب العالمية الأولى.
كما انه 1ـ عضو المجلس الاستشاري.
2 ـ عضو مجلس المعارف.
3 ـ عضو لجنة الصنف.
أهم انجازاته تأسيس مدرسة السعادة للأيتام 1924.
وسبب تسميتها نسبة الى اخته (سعيدة) وهي مدرسة خاصة تؤوي الايتام والفقراء والمكفوفين لان هناك الكثير من الايتام والفقراء لا يجدون المال الكافي لدفع الرسوم الدراسية في المدارس الاهلية وتم اختيار مبنى المدرسة الذي يطل على البحر مباشرة في الحي الشرقي في فريج بن خميس. وعمل بمناسبة افتتاحها 1924 حفلة كبيرة حضرها الرجال والعلماء في دولة الكويت، والقي الكثير من القصائد والكلمات شاكرين لشملان حسن صنيعه.
عبداللطيف إبراهيم النصف من الشخصيات البارزة في المجتمع الكويتي فهو شاعر وأديب ولد الأديب عبداللطيف النصف في 17 يناير 1906 يعتبر من عداد شعراء الكويت الأوائل. فهو ايضا السكرتير الخاص لسمو الشيخ عبدالله السالم الصباح امير الكويت السابق تقلد عدة مناصب.
1-28 نوفمبر 1951 كان عضوا بالمجلس البلدي حتى 16 يوليو 1955.
2- عضو اللجنة الفنية العليا 1954-1955.
3- عضو مجلس الاوقاف 1957.
4- عضو مجلس المعارف 1960.
5- عضو باللجنة المركزية للبلدية 22 مايو 1966.
6- عضو في مجلس إدارة الصندوق الكويتي 18 مارس 1962. انتقل الى رحمة الله تعالى 16 نوفمبر 1971.
نتيجة للموقع الجغرافي الاستراتيجي المهم والتجاري للكيان الكويتي ادى بالطبع الى عدة اطماع سواء من الدول المجاورة او القبائل حيث تعتمد هذه القبائل على الكر والفر والتنافس على الاسلاب والغنائم وكانت الكويت في السابق تعتمد في دفاعاتها المستمرة على ابناء البلاد الذين كانوا يهبون بالغالي والنفيس للذود عن حياض الوطن وخير دليل على ذلك المواقع والمعارك الشرسة التي دارت بين القبائل وهذا امر متعارف عليه وكانت هذه المعارك معارك القبائل موجودة منذ اكثر من 14 قرنا من الزمان والغلبة فيها (للقوة) لقد عانت الكويت من هجمات هذه القبائل على ارضها الطاهرة وكما أوضحت ان هذا امر طبيعي الكر والفر والسلب والنهب والحصول من خلال هذه المعارك على الغنائم معارك عديدة خاضتها الكويت في السابق وكانت معارك بدائية الرمح والبندقية والسيف والسلاح الابيض هو السائد.
فكانت معركة الرقة البحرية ومعركة الصريف وموقعة الجهراء وحمض وهدية والرقعي وغيرها كان الفر والكر والهجوم من القبائل والدفاع من قبل شعب الكويت لصد هذا الهجوم الشرس ومقاومته وفي عام 1912 سمحت الحكومة البريطانية للشيخ مبارك الصباح باستيراد بعض الاسلحة الضرورية للدفاع عن ا لكويت.
وبالفعل وصلت 6 آلاف بندقية لكل منها 400 طلقة.
وبدأت العناية والاهتمام من قبل الشيخ احمد الجابر عند تولي مقاليد الأمور فبدأ بالاهتمام بالقوة العسكرية وحتى ذلك الحين لم يكن هناك اي وزارة للدفاع عند الكويت بدأ التفكير في البداية بحماية المدينة ومنشآت نفط الأحمدي. فلذا تعتبر دائرة الامن العام ومبنى مديرية الامن العام الذي اقيم في ساحة الصفاة من اسمه حماية الامن العام في البلاد.
وبدأ هنا التفكير بإنشاء وزارة الدفاع حيث شكلت اول وزارة للدفاع، ويعتبر الشيخ محمد الأحمد اول وزير للدفاع في الكويت، تقلد الوزارة في 17 يناير 1962 - واستمر فيها حتى 29 نوفمبر 1964.
ثم اسندت الوزارة الى الشيخ سعد العبدالله الصباح ثم انتقلت الى الشيخ سالم صباح السالم ثم الشيخ نواف الاحمد، ثم الشيخ جابر المبارك الصباح ولقد اسندت عام 1917 رئاسة الحرس للشيخ صباح بن دعيج وكان سلاحهم العصي (والعصا لمن عصى) ثم تحولت الحراسة الى البلدية وترك الشيخ صباح بن دعيج حراسة الأسواق واسندت الى ابن اخيه سليمان الفاضل ان عطاءات الرجال في الكويت متعددة سواء اكان كويتيا ام شيخا من اسرة آل الصباح الكل يعمل في موقعه والكل يخلص في عطائه لقد قامت هذه العطاءات على يد رجال من المخلصين خدموا البلد وتفانوا في العطاء والاخلاص وجاء رجال من بعدهم خير خلف لخير سلف.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

الصلاة

الفجر 04:18 العصر 15:07
الشروق 05:37 المغرب 17:43
الظهر 11:40 العشاء 19:01