[Alt-Text]

الأربعاء ، 1 اكتوبر 2014 - العدد 14849
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

محمد عبدالله أبو الحسن

تم النشر في 2010/08/12

مع مرور الذكرى العشرين لكارثة الغزو العراقي للكويت كثر الحديث عن الابطال والاسود والسباع الذين عاصروا تلك المرحلة، فهذا يتذكر مآثر المسؤول الفلاني، وذاك يتذكر بطولات الشيخ العلاني، ووسط هذا وذاك غفلنا عن بعض اهم رجال تلك المرحلة، من هؤلاء الذين تناسيناهم سفير الكويت السابق لدى الامم المتحدة محمد عبدالله ابو الحسن.
السفير ابو الحسن كان صوتنا في اول ايام الغزو لدى العالم الخارجي، وهو المهندس الحقيقي لسبعة عشر قرارا متصلة بالغزو والتحرير، لعل ابرزها القراران 660 و661، وهو من نقل وبدقة جرائم الجيش العراقي لدى انسحابه من الكويت، ومع هذا ما وجدنا جملة كتبت على محول كهرباء بحق هذا الرجل.
اسأل ببراءة وبنية خالصة ونحن في اول ايام شهر رمضان المبارك: لماذا؟ هل لان بو مهند لا يحمل لقب سعادة او معالي او شيخ؟ ام هل لان بو مهند لم يقم الموائد ويهدي الهدايا؟ اسئلة نطرحها لا لكي ندافع عن الرجل، بل لإحقاق الحق، فالرجل ادى ما عليه لخدمة الوطن، ولا فضل لاي منا على الكويت، فهي اي الكويت هي الاول والآخر وتضحياتنا مهما كبرت لا تعطي الكويت حقها.
كل ما ارجوه ان ننظر الى الامور بصورة شاملة وعين منصفة، وان نؤرخ لمرحلة مهمة من مراحل الكويت الحديثة بشيء من الموضوعية، وان نتوقف عن مديح الناس شريطة ان يحملوا الالقاب الكبيرة والمهمة، فالكويت نكرر مرة اخرى اكبر منا جميعا اكنا شيوخا ام مواطنين عاديين.

* * *
بالمناسبة:
للغزو صفحات سيئة، هناك توجه رسمي لطيها على اعتبار ان صفحة جديدة يجب ان تفتح مع العراق الجديد، ولكن هذا لا يعني ان نغير التاريخ، فاليابان مازالت وبحضور السفير الاميركي تؤبن ضحايا هيروشيما وناغازاكي.
ارجوكم ذاكرة الشعوب ليست سلعة رخيصة، بل مسألة كرامة وعزة، ونحن وان كنا مع فتح صفحة جديدة مع العراق، فان كارثة الغزو يجب ان تبقى في الذاكرة لكي نأخذ منها العبر ليس الا.
فهل وصلت الرسالة..؟ آمل ذلك.

قيس الأسطى


التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:22 العصر 15:02
الشروق 05:41 المغرب 17:34
الظهر 11:38 العشاء 18:51