الثلاثاء ، 16 سبتمبر 2014 - العدد 14834
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  يرصد حياة ومواقف كبار الصحابة في صدر الإسلام

«رايات الحق» انتصار الحق مع حروب الردة والفتوحات الإسلامية

أيمن زيدان في دور مسيلمة الكذاب
أيمن زيدان في دور مسيلمة الكذاب
رنا أبيض وعبير شمس الدين
رنا أبيض وعبير شمس الدين
سامية العياري بدور سجاح
سامية العياري بدور سجاح
مشهد من معركة
مشهد من معركة
باسم ياخور بدور القعقاع
باسم ياخور بدور القعقاع
تم النشر في 2009/11/12

دمشق ـ فؤاد مسعد:
بعد أن صور عدداً من المشاهد في ضواحي مدينة دمشق، انتقل المخرج محمود الدوايمة إلى صحراء تدمر ليصور المشاهد الأساسية في المسلسل التاريخي «رايات الحق» تأليف محمود عبد الكريم وإنتاج شركتي المسار وبانا، وبطولة عدد كبير من نجوم الدراما مثل أيمن زيدان، غسان مسعود، باسم ياخور، ياسر المصري، أسعد فضة، نجاح سفكوني، عبد الرحمن أبو القاسم، فايز قزق، تيسير ادريس، بيير داغر، رنا أبيض، جيني أسبر، عبير شمس الدين، سامية العياري، عبد الحكيم قطيفان، سوسن ميخائيل.
ويتناول المسلسل مرحلة من أهم مراحل التاريخ العربي الإسلامي فيرصد الفترة التي تلت وفاة النبي- صلى الله عليه وسلم- حيث الفتوحات الإسلامية التي بدأت من حروب الردة إلى نهاية خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، مقدماً رصداً تاريخياً درامياً لحياة الخليفة أبو بكر الصديق والخليفة عمر بن الخطاب ويُفترض أن يكون هناك جزء ثانٍ من المسلسل يتناول تتمة لعصر الخلفاء الراشدين.
الخطوط الدرامية والتاريخية
حول الخطوط الأساسية في المسلسل يقول الكاتب محمود عبد الكريم:
- يبدأ المسلسل من لحظة تسلم أبي بكر الصديق الخلافة وخطبته في المسجد النبوي الشريف ومبايعة الناس له، وما إن تتم البيعة حتى تتتالى الأحداث بسرعة ودراماتيكية، فقد ارتد كثيرون عن الإسلام ولم يبق على الدين الحنيف من القبائل إلاّ أهل المدن الثلاث مكة والمدينة والطائف.
وشملت حركة الردة معظم القبائل وتفاوتت بين من رفض الدين كلّه ومن رفض إقامة ركن الزكاة، حيث جاءت وفود إلى المدينة المنورة لتفاوض الخليفة أبا بكر بضرورة رفع الزكاة عن القبائل، وكانت جيوش المرتدين تحيط بالمدينة من كل جانب مهددة باجتياحها بقيادة المتنبئ الكذاب طليحة الأسدي، ولكن تمت هزيمتهم حتى أن الخليفة تابعهم إلى «بزاخة» وهزمهم، ثم وجّه الجيوش لمحاربة المرتدين في أنحاء الجزيرة فهزمهم، وكان أخطر ما واجههم في «اليمامة» مسيلمة الكذاب الذي قُت.ل. وقد برزت في هذه الحروب شخصية خالد بن الوليد كقائد عسكري فذ لا يُهزم.
وبعد تسلم عمر بن الخطاب الخلافة استكمل الفتوحات فأرسل الجيوش إلى الشام والعراق وحصل الانتصار في اليرموك وتحطمت جيوش الروم وفتحت بلاد الشام كلها أمام جيوش المسلمين، ثم تتابعت الفتوحات في حركة صاعدة مدهشة في الوقت نفسه الذي كان الخليفة عمر بن الخطاب يثبتُ أركان الدولة الإسلامية على أساس متين.
ويتابع الكاتب حديثة قائلاً:
- كما يرصد المسلسل حياة المسلمين في المدينة المنورة ومدى الاستعداد للفداء والتضحية من أجل نصر الإسلام وإعلاء شأنه، كما يرصد حياة كبار الصحابة الأجلاء مثل علي والزبير وطلحة وعبد الرحمن بن عوف وعثمان وأبو عبيدة وخالد وابن العاص وابن حارثة وأنس بن مالك وسعد بن أبي وقاص والعشرات من الشخصيات الإسلامية الخالدة، والأدوار الرفيعة التي أدوها خدمة للإسلام والمسلمين، حيث تشكّل حياتهم ومواقفهم حركة التاريخ في هذا المسلسل الضخم من حيث الجموع والممثلين والأحداث العظام التي يتعرض لها.
ويتناول العمل انهيار أعظم إمبراطوريتين في التاريخ (الإمبراطورية الفارسية، والإمبراطورية الرومية) وصعود الدولة الإسلامية التي امتدت رحمتها من فارس إلى طرابلس الغرب سنة 22 للهجرة وهو العام الذي اغتيل فيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
الشخصيات
• أيمن زيدان
يجسد الفنان أيمن زيدان شخصية مسيلمة الكذّاب الذي كان يعمل في مجال الدجل وادعى فيما بعد النبوّة في عهد النبي (ص) وتزوج من سجاح مدعية النبوة لكنه قُتل في حديقة الموت في معركة اليمامة أيام خلافة أبي بكر.
• باسم ياخور
يؤدي الفنان باسم ياخور شخصية القعقاع بن عمر الذي عرف عنه حبه للجهاد فقد ظهرت ملامح شخصيته بوضوح شديد في الفتوحات، وكان ذكياً شجاعاً مقداماً ثابتاً في أرض المعارك ذا عبقرية عسكرية في إدارة المعارك، وكان يترك أثراً كبيراً في نفوس الآخرين.
• رنا أبيض
تؤدي الفنانة رنا أبيض دور «أم عمارة» التي أسلمت عند ظهور الإسلام وشهدت مجموعة من الغزوات وشاركت في العمل العسكري فترة صدر الإسلام فكانت فاعلة في معركة أحد وحاربت بشجاعة وقتلت وجرحت اثني عشر بالسيف والنبال.
• الفنانة التونسية سامية العياري
تقول حول دورها في المسلسل: ألعب دور سجاح وهي قائدة جيش ومُتنبئة في زمن الردة، تذهب لمحاربة مسيلمة باعتبارها كاهنة مُتنبئة فيتزوجها ليسيطر عليها لأنه أقوى منها نفسياً، وتنتهي الشخصية بالقتل مع انتهاء حروب الردة.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

[Alt-Text]

الصلاة

الفجر 04:13 العصر 15:13
الشروق 05:33 المغرب 17:53
الظهر 11:43 العشاء 19:10