الأحد ، 31 اغسطس 2014 - العدد 14818
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  «القبس» جالت في مركز تنمية وإكثار النباتات الفطرية

خطوة وطنية لإعادة الروح للنباتات الطبيعية

حماية النباتات الفطرية من الانقراض
حماية النباتات الفطرية من الانقراض
مشاتل لإكثار النباتات الفطرية
مشاتل لإكثار النباتات الفطرية
تم النشر في 2008/08/21

كتب عبدالله دبي:
على مساحة مليوني متر مربع في منطقة الوفرة الزراعية انشأت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية مؤخرا، بالتعاون مع شركة البترول الوطنية، مركز تنمية واكثار النباتات الفطرية في مبادرة عملية لحماية الحياة البرية والنباتات الفطرية في البلاد.
ويسعى المركز الى احياء النباتات الفطرية في البلاد بعدما كادت ان تنقرض لاسباب عديدة، ابرزها الغزو الصدامي للكويت وزيادة حركة الآليات العسكرية الثقيلة في الصحراء الكويتية.
كما يهدف المركز الى تشجيع البحث العلمي في مجال تنمية واكثار النباتات الفطرية، مما سيكون له الاثر الايجابي في الاستفادة من الانواع النباتية ذات المردود البيئي، بالاضافة الى تشجيع زراعة النباتات البرية، الى جانب اعادة وتأهيل البيئة الكويتية وتدعيم روح العمل وغرس قيم العمل الاجتماعي في نفوس الاجيال القادمة وحثها على المحافظة على البيئة الطبيعية.
«القبس» قامت بجولة في المركز ورصدت ابرز نباتاته والتقت مراقبه المهندس جلال التحو في هذا اللقاء:

• ما الهدف من انشاء مراقبة مركز تنمية النباتات الفطرية؟
ـــ عندما استشعر مسؤولو الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية خطورة تدهور الغطاء النباتي، كان لزاما عليهم ان يبادروا إلى حماية هذه الثروة القومية الطبيعية. من هنا جاءت فكرة انشاء هذا المركز وتتبعه عدة وحدات تهتم بالبيئة والغطاء النباتي. وبناء عليه صدر القرار رقم 162 ـــ 2007 بتاريخ 11 ـــ 2 ـــ 2007 باستحداث مراقبة مركز تنمية النباتات الفطرية.
ويهدف المركز الى ضمان استمرار وحماية الاراضي الرعوية من التدهور عن طريق الحفاظ على النباتات الفطرية واكثارها واعادة تأهيل المناطق المتدهورة وزيادة الوعي البيئي وتثقيف الجمهور وحماية الانواع المختلفة من النباتات الفطرية واعداد وتخطيط حملات التوعية لنشر الوعي بالنباتات الفطرية وكيفية صيانتها والمحافظة عليها، والاستفادة من الانواع النباتية ذات المردود الاقتصادي، كما يتم من خلال المركز تشجيع زراعة النباتات الفطرية واستخدامها في مجال البستنة وتجميل الحدائق ومشاريع الزراعة التجميلية.

اختصاصات
• ما اختصاصات المركز؟
ــ تتوزع اختصاصات المركز على النحو التالي:
ـــــــــ إنشاء آلية للتنسيق بين الهيئات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بالحفاظ على مجتمع النباتات الفطرية.
ــــ تنظيم استخدام الأراضي والجزر في الرعي والزراعة والترفيه.
ـــ التنسيق الاقليمي في مجال تبادل المعلومات والخبرات.
ـــ إنشاء قاعدة بيانات وشبكة معلومات وطنية للنباتات الفطرية.
ـــ إعداد التشريعات ومراجعة القوانين والمشاركة في الاتفاقيات الدولية التي لها علاقة بالنباتات الفطرية بحيث تتماشى مع التوجه العام للمحافظة على التنوع الاحيائي (البيولوجي) واستخدامه بصورة مستمرة.
ـــ إجراء تقييم منظم لمجتمع النباتات الفطرية لتحديد المناطق والبيئات ذات الأولوية في الحماية وعمل دراسات ميدانية لتقييم الخصائص الايكولوجية لهذه المناطق.
ـــــ إنشاء وحدة إنتاج وجودة البذور للنباتات الفطرية وبنك وطني للجينات لجميع النباتات الفطرية.
ـــ الإشراف على المنتزهات القومية والمحميات الطبيعية التي تسند إلي الهيئة بالتنسيق مع قسم المراعي والمتنزهات، وإدارة التحريج والمراعي، وقطاع الزراعة التجميلية.
ـــــ الإشراف على المواقع المخصصة للمراعي والعمل على صيانتها وزيادة مساحتها وتطويرها لتلائم الغرض منها بالتنسيق مع قسم المراعي والمنتزهات، إدارة التحريج والمراعي، قطاع الزراعة التجميلية.
ـــــــــ تحديد الأنواع المهددة بالانقراض في مجتمع النباتات الفطرية مع إعداد اللوائح التنفيذية الخاصة بإقامة وإدارة المحميات الطبيعية.
ـــــــــ اثراء الحياة الفطرية بإعداد وتنفيذ برامج لإعادة تأهيل مجتمع النباتات الفطرية وادخال أنواع من النباتات الفطرية الجديدة أو التي تكون قد انقرضت من البيئة الكويتية وذلك عن طريق استيراد بذور أو نباتات من مختلف مناطق العالم التي تتشابه بيئتها وبيئة دولة الكويت.
ــــــ إجراء الدراسات والبحوث العلمية الخاصة بالحياة الفطرية في البيئة المحلية بغرض رصدها وتصنيفها والعمل على الحفاظ عليها وانمائها واكثارها.
ــــــ الإشراف على المشاتل المخصصة لعمليات اكثار النباتات الفطرية

تعاون
ــــ هل هناك تعاون بينكم وبين المؤسسات والهيئات الأخرى التي لها علاقة بالحفاظ على مجتمع النباتات الفطرية؟
ــ نعم هناك تعاون مشترك بين الهيئات الأخرى والمؤسسات التي تساهم في عملية حفظ مجتمع النباتات الفطرية، منها مركز العمل التطوعي (محمية صباح الأحمد الطبيعية في منطقة جال الزور) وتم زيارة المحمية البرية والبحرية لتجميع البذور بغرض اكثارها وتربيتها واقلمتها واقامة الدراسات على البذور لكيفية زراعتها.
ومن الجهات، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عبر تزويد مراقبة مركز النباتات الفطرية ببعض المراجع العلمية، وجامعة الكويت من خلال التعاون مع كلية العلوم البيولوجية، قسم علم النبات لتزويد المراقبة ببعض البيانات والمعلومات التي تفيد للبدء بعمل معشبة وارشيف للنباتات الفطرية، بالاضافة إلى التعاون مع شركة البترول الوطنية الكويتية لإنشاء محمية طبيعية برية باسم مركز شركة البترول الوطنية الكويتية لتنمية واكثار النباتات الفطرية، وجار العمل بها والتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية للمناطق الجافة (ايكاردا) باعداد مشروع حفظ وتطوير الأنواع النباتية المحلية لإعادة تأهيل المراعي وإنتاج الأعلاف في الكويت.
• هل هناك نباتات فطرية منقرضة أو على وشك الانقراض؟
ــ نعم هناك بعض الانواع التي انقرضت بالفعل لمدة طويلة من الكويت ولم تعد ترى مثل نبات العلندي ephedra alata غير انها ظهرت في الاونة الاخيرة في محمية صباح الاحمد في بقعة صغيرة، واستطعنا بفضل الله ان نجمع بذورها ونكاثرها، على امل اعادة تأهيلها في مختلف مناطق الكويت وحدائقها.

العرفج
• لكل دولة متحضرة في العالم زهرة تمثلها وتعبر عنها وعن بيئتها، هل هناك زهرة وطنية للكويت؟
ــ زهرة العرفج هي الزهرة الوطنية للكويت، وهي من النباتات التي اوشكت على الانقراض، غير انها لها الاولوية في الدراسة والاولوية لاعادة تأهيلها، لما لها من الاقدمية في التواجد على ارض الكويت ورائحتها الزكية وزهرتها الجميلة، هذا بالاضافة الى فوائدها في تثبيت التربة من الانجراف، واستخدامها كعلف للماشية.
ونحن بصدد ادراج نبتة العرفج ضمن الاتفاقية الدولية بشأن الانواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات CITES وذلك للحد من التجارة فيها كعلف للماشية الا بشهادة موثقة من الهيئة بالموافقة عليها، خصوصا انه سيكون لها اهمية بالغة في المستقبل القريب بسبب شح المياه وندرة الاعلاف كغذاء للماشية.

فوائد
• هل هناك فوائد للنباتات الفطرية؟
ــ من اشهر استخدامات النباتات الفطرية استخدامها كأعشاب طبية في الطب النبوي وذلك لما لها من فوائد توارثها الآباء عن الاجداد، واهميتها في تثبيت التربة ومنعها من الانجراف.
غير ان اهم سبب يجعل الاحتفاظ بتلك النباتات ضروريا هو انها تحمل ما يسمى بــ «جينات المستقبل» اي ان لها القدرة على علاج جميع الامراض النباتية، وذلك لاحتوائها على اقوى الجينات المقاومة للامراض التي تصيب الانواع الاخرى من النباتات كالخضروات والفواكه والاشجار الاخرى التي نستهلكها والامراض المستقبلية التي مازلنا لا نعلم عنها شيئا.
النباتات الفطرية تحتفظ بالجينات التي تساعدها على مقاومة او تحمل درجة الحرارة العالية او الملوحة.

أنشطة
• ما هي الانشطة الاخرى التي تقوم بها مراقبة مركز تنمية النباتات الفطرية؟
1 ــ انشاء قاعدة بيانات وشبكة معلومات وطنية للنباتات الفطرية.
2 ــ يجري ادخال جداول العائلات للنباتات الفطرية بغرض رصدها وتصنيفها بموقع الهيئة على شبكة الانترنت.
3 ــ دراسة خارطة النباتات الفطرية الحديثة التي صدرت عام 1999.
4 ــ تزويد وزارعة بعض النباتات الفطرية في الحدائق العامة كحديقة جليب الشيوخ وحديقة خيطان وحديقة صباح السالم كمرحلة اولى للتنسيق مع قطاع الزراعات التجميلية بالهيئة للمحافظة على النباتات الفطرية.
5 ــ الزيارات الميدانية الاسبوعية لمناطق متعددة منها الضباعية وبر الوفرة وبنيدر والجليعة لجمع البذور واخذ عينات من النباتات الفطرية التابعة لكل منطقة.

ظروف مناخية
يعمل المركز على اتاحة الظروف المناخية للتكاثر الطبيعي للنباتات الفطرية والمساهمة في استقرار التوازن البيئي في الكويت.

كوادر  وطنية
ذكر التحو ان هيئة الزراعة قامت بتكوين فرق من الكوادر الوطنية تقوم بحصر ومعرفة اماكن وجود النباتات الفطرية لاستحداث خارطة جديدة لهذه المناطق واسماء النباتات الفطرية وشبكة معلومات وطنية للنباتات الفطرية بالتعاون مع جامعة الكويت ومعهد الابحاث العلمية.

تطلعات
أشارت باحثة الاحياء في المركز سارة العتيقي ان اهم التطلعات التي يركز عليها المركز هي تنمية وزيادة اعداد النباتات الفطرية ليتم اعادة تأهيل المناطق الرعوية والمتضررة في البلاد جراء الغزو العراقي، وتدمير الغطاء النباتي حتى تعود البلاد خضراء بنباتاتها الطبيعية، فضلا عن تشجيع ومشاركة القطاع الخاص في تمويل المشاريع والمساهمة في تطوير مناهج التعليم في وزارة التربية ووضع اسس ومبادئ للثقافة التي تركز على كيفية الحفاظ على النباتات الفطرية.

معوقات
أكدت رئيس قسم معشبة النباتات الفطرية سعاد الكندري ان اهم العقبات التي تواجه المركز تتمثل في عدم توافر الكوادر الفنية المتخصصة، وانتداب الخبراء واساتذة متخصصين في النباتات الصحراوية، فضلا عن الدورات التدريبية وحضور المؤتمرات والندوات التي تتعلق بالبيئة الصحراوية والتنوع الاحيائي.

إعداد: عبد الله دبي
للمشاركة: alfadli_a@hotmail.com

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

الصلاة

الفجر 04:03 العصر 15:22
الشروق 05:25 المغرب 18:12
الظهر 11:48 العشاء 19:33