الإثنين ، 21 ابريل 2014 - العدد 14688
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  أسئلة تهم المقبلين على تكوين شركات تضامن مع آخرين

من الشريك المتضامن؟ وما مسؤوليته المالية؟

الشركات في شركة التضامن مسؤولون عن ديونها والتزاماتها
الشركات في شركة التضامن مسؤولون عن ديونها والتزاماتها
تم النشر في 2007/05/12

إعداد:المحامي ميلاد سامي
كيف يكون الإنسان شركة مع آخرين؟
وكيف يدخل شريكا في شركة؟ وما شركة التضامن في قانون الشركات الكويتي؟ وما مسؤولية الشريك المتضامن؟ وما التزاماته؟ وما ينبغي عليه معرفته قانونيا خاصة فيما يتعلق بديون الشركة وما يخصه فيها؟
صفحة 'القانون والعدالة' تحاول من خلال هذا العرض الصحفي الاجابة على الاسئلة السابقة وغيرها.
عرف قانون الشركات التجارية الكويتي شركة التضامن بانها شركة تؤلف من شخصين أو اكثر تحت عنوان معين للقيام باعمال تجارية، ويكون الشركاء فيها مسؤولين على وجه التضامن في جميع اموالهم عن التزامات الشركة ومن خلال هذا التعريف نستطيع ان نتعرف وبطريقة مبسطة على اهم خصائص هذه الشركة والضوابط القانونية لها.
الخصائص الأساسية
لشركة التضامن
تتميز شركة التضامن بانها تقوم بالعمل تحت عنوان معين والشركاء فيها يكسبون صفة التاجر ويكونون مسؤولين عن ديونها والتزاماتها في جميع اموالهم حتى الخاصة، وايضا هذه الشركة تقوم على الاعتبار الشخصي للشركاء فيها وهذه المميزات هي:
1 - عنوان شركة التضامن:
يجب ان يكون لشركة التضامن عنوان يتألف من اسماء جميع الشركاء او احدهم مع اضافة كلمة وشركاه. والحكمة من ذكر الاسم ترجع الى مسؤولية الشركاء التضامنية في نظر الغير الذي سيتعامل معها.
2 - اكتساب الشريك صفة التاجر
قرر قانون الشركات في المادة 11 منه ان كل شريك في شركة التضامن يكتسب صفة التاجر، ولهذا يكتسب الشريك في هذه الشركة هذه الصفة حتى ولو لم يسبق له ان مارس التجارة او كان محترفا لها، ومن ثم يترتب على اعتبار الشريك تاجرا انه يجب عليه الالتزام بواجبات التجار من مسك دفاتر تجارية وتقييد اسمه في السجل التجاري.
المسؤولية الشخصية للشريك المتضامن
وفقا لنصوص القانون يعتبر كل شريك في شركة التضامن مسؤولا مسؤولية شخصية عن ديون الشركة والتزاماتها في جميع امواله الحاضرة والمستقبلة، ولكن له ان يطلب من الدائن ان ينذر الشركة قبل الرجوع عليه، فاذا لم تقم بالسداد في ميعاد معين يحدده الدائن وجب على الشريك المتضامن السداد وهذا الالتزام الواقع على عاتق الشريك المتضامن يجد سندا من نص المادة 22 من قانون الشركات.
وتظل مسؤولية الشريك المتضامن عن ديون الشركة اثناء وجود الشركة وخلال فترة استمرارها وبعد انقضائها الى ان تسقط هذه المسؤولية بالتقادم، ولا يجوز ان يتفق الشريك المتضامن مع باقي الشركاء من الشركة على اعفائه من هذا الالتزام والمسؤولية التضامنية مثل ديون الشركة.
مسؤولية الشريك
المنسحب من الشركة
الشريك الذي يتخارج او ينسحب من الشركة يظل مسؤولا قانونا عن ديونها والتزاماتها التي نشأت قبل خروجه من الشركة، ولا تزول الا بالوفاء بها او سقوط الحق فيها بالتقادم. وبالتالي فإن الشريك الذي لم يكن عضوا في الشركة وقت تحقق المسؤولية او الالتزام لا يكون مسؤولا عنها.
مسؤولية الشريك الجديد
وفقا لقانون الشركات وتأسيسا على نص المادة 22 فان الشريك الجديد في شركة التضامن لا يكون مسؤولا عن ديون الشركة التي نشأت قبل انضمامه ولكنه مسؤول فقط عن الديون التي تنشأ بعد انضمامه.
المسؤولية التضامنية للشريك
الشركاء في شركة التضامن جميعهم ملتزمون بالتضامن نحو دائن الشركة، ولذلك اذا قام دائن الشركة بمطالبتها بدفع ما له من ديون قبلها ورفضت او توقفت عن الدفع كان من حق الدائن الرجوع على الشركاء ومطالبتهم بدفع الدين والتنفيذ على اموالهم الخاصة، والشركاء في شركة التضامن يعتبرون كفلاء متضامنين فيما بينهم ومتضامنين مع الشركة، ويكون للدائن الخيار بين مطالبة الشركة او مطالبتهم او مطالبة الاثنين معا، ولكن القانون وضع شرطا واحدا قبل الرجوع على الشريك المتضامن هو ضرورة انذار الشركة ومطالبتها بدفع المديونية اولا فان رفضت كان له الرجوع على الشركاء المتضامنين.
حق الشريك في الرجوع على الشركة وعلى باقي الشركاء
في حالة قيام الشريك المتضامن بوفاء دين على الشركة فان يحل محل دائنها في حقه ولكنه يجب عليه باعتباره كفيلا متضامنا ان يخطر الشركة قبل ان يقوم بالوفاء، فإن لم يقم باخطارها قبل قيامه بالوفاء او لم يطلب ادخالها في الدعوى سقط حقه في الرجوع عليها اذا كانت الشركة قد وفت الدين وكانت لديها اسباب من شأنها ان تؤدي الى بطلان الدين وانقضائه.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر

الصلاة

الفجر 03:53 العصر 15:22
الشروق 05:16 المغرب 18:18
الظهر 11:47 العشاء 19:39