الخميس ، 28 اغسطس 2014 - العدد 14815
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف

  الحجرف: إنجاز 1700 معادلة من أصل 4 آلاف

التعليم العالي: معادلة الشهادات.. إلكترونياً

الحجرف متوسطا  الأحمد والمرزوق
الحجرف متوسطا الأحمد والمرزوق
تم النشر في 2012/10/07

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف انه تم تطبيق نظام لتقديم طلبات المعادلات الكترونيا بالاضافة الى ربط النظام بالمؤسسات الأخرى، ومنها الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

وأكد الحجرف خلال المؤتمر الصحفي الذي اقيم امس في التعليم العالي ان هذا النظام سيساعد على القضاء على الازدحام والضغوطات التي يتعرض لها الموظفون، بالاضافة الى ان طلبات معادلة شهادات الطلبة المبتعثين ستتم عن طريق المكتب الثقافي من خلال التفويضات الممنوحة لهم، والذين يقومون هم بارسالها ايضاً الكترونيا الى ادارة المعادلات بالوزارة، وأيضاً بالنسبة للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة يمكنهم ارسال طلبات معادلات الشهادات الكترونيا.

وأضاف الحجرف انه تم اطلاق هذا النظام في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحاً، وتم ارسال 35 ملفاً متكاملاً، حتى هذه اللحظة. وخلال يومين تتم الاجابة عليها. ومن يوم الثلاثاء الماضي حتى يوم الخميس تم اعتماد اكثر من 350 معادلة، وتم توقيعها. وحالياً هناك موظفون انجزوا اكثر من 1700 معادلة من اصل 4000 معادلة تم استكمالها بنسبة %95، ونعمل في هذا الاتجاه لاستكمال الملفات التي تم تقديمها بشكل يدوي ونستمر في التقديم الكترونياً.

متابعة

وأكد الحجرف انه كان على اطلاع دائم على جهود ادارة نظم المعلومات في وزارة التعليم العالي في سعيها لتحويل المعاملات ذات الصلة بالمراجعات الشخصية للطالب من النظام الورقي الى النظام الالكتروني، ضمن الخدمات التي يقدمها موقع الوزارة الالكتروني، حيث كانت الانطلاقة منذ العام الماضي بعد فتح المجال للتسجيل الالكتروني للبعثات الدراسية الخارجية للطلبة عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة، بدل المراجعة الشخصية للطالب لديوان الوزارة، وأكد الحجرف ان الوزارة مستمرة في تطوير وتبسيط اجراءات العمل والتحول الكترونيا في اعمالها.

الحكومة الإلكترونية

وأكد وكيل وزارة التعليم العالي بالانابة سامي الأحمد، في كلمته ضمن المؤتمر الصحفي، «ان هذه الخطوة هي تفعيل لجزء من الخطط والأهداف الموضوعة ضمن ورقة التخطيط الاستراتيجي للكويت وفقا لرؤية الدولة، وتدعم الاتجاه الى تفعيل الحكومة الالكترونية ضمن الخطة الخمسية للكويت، التي تعمل على توسيع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في كل المجالات، اذ تعمل وزارة التعليم العالي على رفع كفاءة العمل والاداء وقدرات مجتمع المعلومات، لتتوافق - الى جانب الأهداف الاستراتيجية للدولة - مع هدف الوزارة بالارتقاء بالخدمات المقدمة للطلبة، وتفعيل النظام المؤسسي الحديث في وزارة التعليم العالي، وتعمل الوزارة على دعم هذه المنهجية، وتشدد على تهيئة الظروف وتشجيع فرق العمل في مختلف الادارات للاستعجال بهذه الخطوة الكبيرة».

ومن ناحيته، أشار طارق المرزوق، مدير ادارة مركز نظم المعلومات بوزارة التعليم العالي، وهي الادارة المناط بها تطوير وتنفيذ هذا النظام، الى ان ادارته قامت بانشاء نظام معادلة الشهادات الكترونيا لتقديم طلبات معادلة الشهادات العلمية، بعد دراسات وخطط استراتيجية ضمن مجموعة من الخطوات التي ستعمل حالياً ومستقبلاً على تفعيل أكبر للاستفادة من الموقع الالكتروني للوزارة، حيث اصبح بامكان الطالب انجاز معاملته ذات العلاقة بمعادلة الشهادات العلمية ابتداء من يوم أمس وغيرها من المعاملات الأخرى التي تم تفعيلها الكترونياً مسبقاً كالتسجيل بالبعثات الدراسية، عبر موقع الوزارة الالكتروني والذي يمكنه الحصول أيضاً على كل المعلومات ذات الصلة، والتي قد يحتاجها الطلبة المبتعثون أو الطلبة الخاصون الراغبون في استكمال دراستهم خارج دولة الكويت.

اطمئنان

أكد المرزوق أن النظام الإلكتروني نظام آمن ومرن، يسمح للطالب بالتعديل على طلب المعاملة، وبإمكان الطالب إضافة أي مستندات قد لا تكون متوافرة لحظة تقديم طلب معادلة الشهادة العلمية، وفي حال عدم معرفة طريقة تحميل المستندات أو لمعرفة الأوراق المطلوبة في نظام المعادلات، فقد أشار المرزوق الى أن صاحب المعاملة يمكنه الذهاب إلى أي من مراكز خدمة الطالب للمساعدة في تحميل هذه المستندات لإدخالها في نظام التسجيل، كما فتحت الوزارة المجال للطالب للاتصال بمركز نظم المعلومات للاستفسارات الفنية في حال وجود مشاكل في النظام أو تحميل المستندات، كما يمكن للطالب مشاهدة الفيديو الإرشادي لكيفية استعمال النظام الإلكتروني لمعادلة الشهادات العلمية.

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

الصلاة

الفجر 04:01 العصر 15:23
الشروق 05:24 المغرب 18:15
الظهر 11:49 العشاء 19:35