عودة إلى العدد الحالي إجعلنا صفحتك الرئيسية إحفظ الموقع عضو جديد دخول الأعضاء القبسPDF إشتراكات القبس عن القبس إتصل بنا
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف الخميس 19 نوفمبر 2009 ,01 ذو الحجة 1430 , العدد 13103 البحث في العدد الحالي بحث متقدم الاعداد السابقة
الصفحة الرئيسية  
للتعليق أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط 11/11/2009
الله بالخير
إلغاء اسم القبيلة
كتب محمد مساعد الصالح :
أكد الشيخ مشعل الأحمد الصباح نائب رئيس الحرس الوطني لدى لقائه قيادات الحرس ضرورة التعالي فوق النعرات القبلية، ودعا الى الغاء ما يشير الى عائلة او قبيلة الضابط، وأكد حرصه على التعامل وفق الأداء وليس المسميات على اعتبار ان الجميع هم ابناء الكويت، وكلهم سواسية في الحقوق والواجبات.
وغير واضح من الخبر المنشور في الصحف إن كان رأي الشيخ مشعل دعوة أو تطبيقا. وعلى أي حال، فهذه خطوة على الطريق، وأرجو ان يتم الغاء أسماء القبائل، لان المواطن ينتمي الى ابيه وجده وليس قبيلته. المواطن خالد العنزي أو أحمد الشمري.. أو عبدالله العجمي آباؤهم ليسوا عنزي أو شمري أو عجمي أو مطيري.. فلماذا يتجاهل هؤلاء آباءهم وأجدادهم لينتسبوا الى القبيلة التي، مع الأسف، لدى البعض تتقدم على الولاء للوطن، وعلى الحكومة ان تتبنى قانونا يحرم استعمال اسم القبيلة في شهادات الميلاد. وعلى سبيل المثال محمد علي عبدالله هذا هو الاسم الحقيقي وليس العنزي او الشمري او اسم القبيلة ايا كانت، والشيخ مشعل من موقعه بامكانه ان يتبنى مثل هذه الخطوة ليكون الجميع ابناء الكويت وليس قبائلهم، كما يقول الشيخ مشعل.. والله من وراء القصد.

•••
• آخر العمود:

شكرا للشيخة انيسة سالم الحمود الجابر الصباح على اهدائها نسختين من كتاب السيرة الذاتية للمرحوم الشيخ سالم الحمود الصباح بعنوان: «في ذاكرة التاريخ».. والذي احتوى على مشواره الوظيفي وبعض الصور النادرة للمرحوم.

محمد مساعد الصالح
allah_balkher@hotmail.com
1  - قشعريرة
محمد علي عبدالله   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 12:30:00 AM
والله إذا كان اسم القبيلة يسبب حساسية ترى حتى أسامي بعض العوايل يسبب حموضة ! والله من وراء القصد.


2  - هيهات هيهات
بدوي   |  الكويت السعودية قطر (ثلاثي الجنسية) مو مزدوج - Wednesday 11 November 2009 12:38:00 AM
شمعنى بس القبائل؟، ليش ما ذكرت العوائل بعد؟

القبائل ستدوم ما دامت السماوات والارض ، وحفظ الله الكويت من كل شر ومن كل مثير فتنة


3  - الوعد الذي أخلفتموه !
محمد علي عبدالله   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 12:41:00 AM
للأسف القبس للخلف در ، مقال تعميمي يثير الفتنة ، عموما إذا كنت تريد الحق والانصاف لتطالب بإلغاء أسماء العوائل أيضا والقبائل لا تقتصر على الشمري والعنزي ، هناك أيضا الكندري والعوضي وأصبح لهم مقاعد محجوزة سلفا في مجلس الأمة نظرا لكثرتهم ولتصويتهم لمرشحيهم ، هل هذا يعني أنهم قدموا القبيلة على الوطن .
4  - طرح جميل
بوخالد   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 12:53:00 AM
والاجمل لما نشوفك تكتب باسم محمد مساعد صالح
5  - ولكن
فلان العلاني   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 01:27:00 AM

ما فعله نائب رئيس الحرس الوطني أمر جميل وحسن
ولكن قضية القبلية في الكويت لا تعالج بمسح الأسماء لأنها ظاهرية فقط والانتماء للقبيلة أكبر من مجرد اسم

هذا ومع احترامي لك استاذي الكريم ولرأيك
فقولك بازالة اسم العائلة لا يتناسب مع باقي المقال
فلا زال اسمك مذيلاً باسم "الصالح" وأشرت للشيخ مشعل بلقب شيخ والذي بدوره يشير لإسم العائلة الحاكمة
مسمى القبيلة والعائلة ليس المشكلة
المشكلة معقدة ولكن أحد اسبابها هو الاعتراف الحكومي بوجود القبيلة ككيان اجتماعي مثل اعتراف الدول الاوروبية بالاحزاب والتيارات السياسية
هذا الاعتراف يؤكد على قوة القبيلة وبالتالي يجعل ابناء القبيلة اكثر انتماءً لهذا الكيان القوي المعترف به من الحكومة
6  - طلب منطقي
HALA   |  KUWAIT - Wednesday 11 November 2009 01:32:00 AM
للاسف كما قلت القبيلة عند البعض اهم من الدولة
يجب ان تتخذ خطات عملية وواقعيه لتنمية روح المواطنه لدى الفرد ونبذ التفرقه بجميع اانواعها ومنع المسميات العنصريه بين المواطنين
7  - مع الاسف
يوسف   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 01:59:00 AM
نحن في الكويت.. ولا اتوقع ان مثل هذا القانون اتى فعلا من اجل المصلحه العامه او المساواه. اغلب الضن لخدمه مصالح خاصه. اعتذر لصاحب القرار على هذا الكلام. لكن هذا ما تعلمناه من مسؤولينا في الكويت.
8  - نتصثب
نصثب   |  نصتثب - Wednesday 11 November 2009 02:23:00 AM
ممتاز العائلة لا تلغى
9  - ابدأ بنفسك
عبداللطيف الحجر الحبلاني العماري العنزي   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 03:06:00 AM
لماذا لا تبدأ بنفسك يا حضرة الكاتب المحترم وليكن اسمك من اليوم ورايح محمد مساعد مع احترامنا لكل ابناء عائلة الصالح.

اذا كان مقال الغد مذيلا بإسم محمد مساعد فقط بدون الصالح ستكون اقتصيت الحق من نفسك وان كان متبوعا بالصالح فلا طبنا ولا غدا الشر.

وبعدين انتوا ليش تبون تشتتون تفكير الناس بأفكار سخيفة مضيعة للجهد والوقت ؟ هل انتهت المشاكل ؟ مستشفيات ماعندك احد صحة بإنحدار تعليم ردئ كهرباء مقطوعة ماء لايصل للمنازل فساد لا تحمله البعارين صرف صحي فضيحة مجلجلة... عندما تحل المشاكل السابقة سيكون الجميع سعيدا بالانتظام بطوابير امام محاكم الكويت لحذف اسم القبيلة والعائلة من جناسيهم. بعدين يطلع قانون يطلب من البدو الخروج من الكويت نهائيا .... وهذا هو هدفكم على الاقل في عقلكم الباطن. لكن اقولها لكم كاش .... تبطون عظم .... بالكويتي الفصيح ... يامعودييييييييييييييين اخاف صج
10  - مو من حقك
أحمد   |  kuwait - Wednesday 11 November 2009 03:40:00 AM
ليس من حق احد طمس الهويه والانتماء الى اى قبيله او عائله عالج اسمك بالاول بعدين طالب بتغير الهويه والالغاء مثلا انت محمد مساعد الصالح هل جدك اسمه الصالح ام صالح صج لاقالوا باب النجار مخلوع
لن ولم ارضى بالغاء اسم عائلتى مهما كان الثمن
11  - الله يعينك يا أبي طلاط
مهدلي   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 03:44:00 AM
الله يعينك على ردود الفعل على هذا المقال،

وللتوضيح فقط، كان الخبر المقصود فيه إلغاء اسم القبيلة والعائلة أو إخفاءها في طلبات الالتحاق بالحرس عند مقابلة المتقدم، وذلك لضمان أن القبول جاء وفق معايير ليس من بينها الانتماء القبلي أو العائلي.

تحياتي يا أستاذنا الكبير
12  - يناقض نفسه !
فيصل   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 07:43:00 AM
الأستاذ محمد يناقض نفسه في نفس المقالة ، حيث يرى ان لاينسب أحد الى قبيلة ( أي الى رجل قد توفى قبل 300 او 400 عام) ولكن قد استخدم اسم الشيخة انيسة لاسم قبيلتها (الصباح) (رجل قد مات من 100 سنة ) و الشيخ مشعل نفسة يجب عليه ان يطبق ما يقول ايضا .
معلومة عامة : اسم أي قبيلة هي في الاصل اسم لرجل و افراد القبيلة هي من صلبة أي أولادة. يعني اذا أي واحد فينا من الحين تتبع عدد اولادة الى 200 سنة الى الامام سيجدهم قد بلغوا 5000 الاف أي قبيلة .
"والله من وراء القصد"
13  - إبدأ بنفسك
أبو مطلق   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 08:09:00 AM
كاتبنا الكبير ، إبدأ بنفسك من اليوم ، وأكتب إسمك بدون إسم العائلة .

الشيخ مشعل دعا إلى إلغاء ما يشير إلى عائلة أو قبيلة .

وأنت لم تشر إلى إلغاء إسم العائلة ، إنما طالبت بإلغاء إسم القبيلة فقط .

14  - العائلة بعد
بو علي   |  KUWAIT - Wednesday 11 November 2009 08:11:00 AM
شيل اسم العائلة بعد والناس تصير كلها سواسية لا تخص القبيلة فقط . مثل هذه النعرات لا تثار فقط بين القبائل بل بين العوائل ايضا .
15  - خوش كلام
بوطلال   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 08:52:00 AM
والله هالكلام عين العقل خصوصا إن اسم القبيلة ما راح يلغي من الوجود تماما ولكن مجرد إالغاء من الأوراق والثبوتات الرسمية لا أكثر ولا أقل!!
16  - !!!!!
SOS   |  USA - Wednesday 11 November 2009 08:52:00 AM
Im with this in job environment, but im totally against it in social life.
In business, or any job there is interest.
The same thing should be done for families whose background coming from iran, but they can keep their name in birth certificate.

families like Dashti blooshi 7asawi bahbahani and so on!

The same thing applies to u, ur name in alwatan news paper should musad mohammed only
 
17  - اترك عنك
العنزي   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 09:33:00 AM
السلام
يا استاذ
اترك عنك ها السوالف . انت اتهمت البدو فقط بعدم الولاء لانهم يحملون اسماء قبائلهم التي لم ولن تتعارض مع الوطنية وكأن مشاكلنا بالكويت هي اسماء القبائل ، وتركت الذين يضعون اسما عوائلهم منذ مئات السنين . يا استاذ الصالح الخيانه والفساد وسرقة الاموال العامة جريمة وسلوك شخصي لا تطال عائلة مرتكب الجريمه . كما ان الولاء ليس مرتبط بفئة معينة دون اخري ، فهل معاليك تفوق بوطنيته لانك فقط لا تحمل اسم قبيله علي الشهيد العنزي والشمري والمطيري والفيلجاوي والكندري و و و و الكويونتين الذين ضحوا بحياتهم كشهداء من اجل الوطن . انا اخاف يوم تقترح علينا بدل الاسماء ان ننادي بعض باالارقام فقط . اترك عنك هالسوالف وشوفلنا منو اللي سرق الاموال العامة وياخذ مناقصات بالملايين ودمر البيئة وغرق البلد بالعمالة السائبة وغيرها من المشاكل .
18  - صالح
دينا   |  kuwait - Wednesday 11 November 2009 10:39:00 AM
للتوضيح: اسم الكاتب الكامل محمد مساعد صالح محمد عبدالعزيز عبدالله "المطوع"

Hence he never used his last name in the first place
19  - شكرا
قبلي وفتخر   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 11:09:00 AM
ليش كل هل هجوم على العم محمد مساعد الصالح ؟؟؟؟
حسن ما فعل الشيخ مشعل بالحرس.
20  - كلمات حق
عبدالعزيز   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 11:26:00 AM
بوطلال ماتفضلت فيه سليم ولكن ماذا عن دواووين ومبرات القناعات والدشاتة والحساوية والقلاليف والعوضية والكنادرة؟الا تعتقد انها تزيد من العصبيات العرقية ولا تعزز الولاء للوطن؟
21  - بلد خربانه وكُتاّب مدوجين
كويتي غريب   |  لندن - Wednesday 11 November 2009 01:02:00 PM
البلد خربانه من كل صوب , خليت كل المشاكل ومالقيت إلا هالمشكلة , على قولت إخواننا اللبنانيون (( ياعيبي الشوم عليك يامحمد ))
22  - Q8
شريب بزه   |  Q8 - Wednesday 11 November 2009 01:06:00 PM
المشكلة مو بالقبيلة المشكلة بالعقليات اللي تعتقد أن الولاء والإنتماء للقبيلة وحتى التفرقه موجوده بين العوائل وقال تعالى : " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا "
23  - مشكلة الزهايمر
نواف عبدالله بن مهنا الشمري   |  kw - Wednesday 11 November 2009 01:49:00 PM
بلدنا ديموقراطي مو عائلي ولا قبلي !! والراي فيه للأغلبيه .. والاغلبيه ببلدنا (( قبائل )) ونفتخر بوطننا اولا وبقبائلنا ثانيا ....
انت تمثل الاقليه الحين وبعدين راح تمثل فريجكم بس وبعدين اذا الله عطانا وعطاك عمر تمثل نفسك ويمكن عيالك اذا طلعو عوال طيبين وبارين في والدهم !! فاهمني طبعا انت والي مثل فكرك ...
24  - يا هاه
الوفره   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 03:03:00 PM
انا اقول شرايك نلغي الاسامي بالمره ونادي بعض يا هاه او انت يا
25  - انفلونزا .....
أحمد المطيري   |  kwt - Wednesday 11 November 2009 03:38:00 PM
كتاب في غير محله يا كاتبناالفذ ونفس عنصري...ولاءنا للقبيله تقدم على الوطن ..ولا أعرف أي مقياس بنيت رأيك يا استاذ محمد مساعد..
انتخابات مجلس الأمه وأسماءالبعض تستثيرك مع أن الجميع يعلم بأن العائلات تنتقي مرشحيها على أساس أصلي وبيسري ,ولد شرق وجبله ,عييمي وحساوي,كندري وفودري ولم يحرك هذا الموضوع من كاتبنا شيئآ...الكويت هي الأصل والقبيله والأب والأم يا أستاذ محمد..وبغير هذا الوطن لن تقوم لنا قائمه .
26  - .
Bader   |  . - Wednesday 11 November 2009 07:28:00 PM
We're already suffering from an identity crisis in Kuwait. I don't think removing the family name from birth-certificates will help in this case. You do have a point though, there's too much reliance on family names in the work and social environment
27  - قصة قصيرة
شايف وعارف   |  الكويت - Wednesday 11 November 2009 09:00:00 PM
قبل 10 سنوات تقريبا، كان لأختي بنتين الكبرى عمرها خمس سنين والصغرى سنتين،كانت الصغرى أجمل من أختها بكثير، بيوم شافت أختي بنتها الكبرى مهمومة و ضايقن صدرها، إنشدتها.. وشفيك يما.. تنهدت البنت وقالت (يما، متى نرجع مثل قبل بس أنا وياك و أبوي؟؟) ضحكت الأم بشفقة وردت (ياعزي عن بنيتي بكرة تكبر وتعرف انه مافي شي يرجع مثل قبل).
طبعامايرجع، الا اذا رجع الزمن اللي ياخذ فيه المسافرين الى بيروت خروف حي معهم على متن الطائرة، وهذي طرفة أتمنى على أبوطلال أن يعيدها على مسامعنا.
28  - لا للشعوبيه
علي العنزي   |  كويت عز القبيله - Thursday 12 November 2009 12:08:00 AM
القبائل اساس العرب لا مشعل ولا اكبر منه يقدر على الغاء الفبيله
ونعم الولاء للقيبله اولا غم انف
29  - أيها المعلّقين! لي الحين مو فاهمين؟؟
فيصل   |  الكويت - Thursday 12 November 2009 05:18:00 AM
يعني محمد مساعد الصالح.. عنده عائلة. و عنده قبيلة

مشعل احمد الصباح.. عنده عائلة. و عنده قبيلة

يعني تبيه يسمي نفسه مشعل العنزي؟؟؟

احنا اولاد قبايل عربية.. ما عندنا اباء و اجداد و عائلات؟؟ تريدوننا نسمي انفسنا باسم العشاير و القبايل ليش؟ هذه مو من عاداتنا. صارت اليوم التسمية بالقبيلة (و هذه عادة دخيلة على القبايل) عشان الواسطة و الجنسية و غيره!

30  - أوافق رأي الأخ فيصل.. وايضا اوافق على السالفه كمفهوم وليس مضمون
رنا   |  الكويت - Thursday 12 November 2009 10:55:00 AM
والدليل ان بعض النواب القبليين لا يعرفون باسم قبيلتهم مثل: بورميه - البراك .. الخ .. لكن للاسف نجد نعرة القبيله تطلع وقت المصالح والفرعيات يعني تستخدم بالصوره السيئه وللواسطات..
فالكثير من العوايل اكتفو باسم العائله وليس القبيله.. وهالشي مو بس باللي متمسكين بالبداوه بل يطول الللي تحضرو قبلهم.. فما ادري شكو يحسبون ان هجوم على البدو! ترى حتى الهنود الحمر قبايل محد طالع فقع.. بس عاد تحضرو الناس مو عايشين بالبراري
الولاء للكويت فقط اما ولاء للقبيله فهو التخلف بعينه.. فمعاشاتكم من الكويت واللي ظافكم الكويت .. الخ
فولاء القبيله لما كانت مصدر للرزق وكل شي زمانه ولى وراح
وياسفني ان البعض لازال يقول امير القبيله واييبونهم وقت الانتخابات من دول اخرى بالله اهم شكو بسياستنا؟ واللي ولائه لهم يروح يقعد تحت ابشوتهم مو ياكل من خير ديرتنا وولائه لقبيلته يسبق ولاءه لديرة الخير هذا نكران جميل وطمع واستغلال دنئ
انا ما اؤيد فرض ازالة القبيله ولو انها لها تاثير ايجابي على المدى البعيد ولكن يجب توعية هالمتخلفين اللي صكو راسنا بقبايلهم
تقدمو شوي
31  - كويتية وافتخر
ساره   |  الكويت - Friday 13 November 2009 06:07:00 PM
التفرقه والنعرات موجوده حتى بين أبناء العوائل وحتى بين الطبقات الإجتماعية وهذا يكمن في العقليات يعني كل شخص وطريقة تفكيره ما نقدر نعمم لأن في كل مكان الشين والزين
32  - الكاتب محتاج لقلم جديد
مهندس_78   |  الكويت - Sunday 15 November 2009 04:08:00 AM
انا اشوف ان الكاتب المحترم محتاج لقلم جديد يعبر فيه لان القلم اللي عنده نضب وماظل فيه حبر .
كفلاء أبو يمن
بين الفلاح والجزاف
مبروك للبقر
سؤال للشيخ ناصر المحمد
حزام الأمان
للمزيد
        
        
        
        
        
        
        
        
إلى أعلى
إلى أعلى
جريدة القبس - جميع حقوق الطبع والنشر محفوطة 2008
تصميم وتنفيذ شركة IDS