هل تعلم أن شرب مياه المطر غير المعالجة آمن ومفيد للصحة!
وكالة رويترز للأنباء ذكرت أن باحثين من جامعة موناش في ملبورن راجعوا 300 منزل تستخدم مياه المطر التي يتم تجميعها في خزانات كمصدر رئيسي للشرب، فيما وصفوه بدراسة تأتي وسط تزايد الانتقادات للمياه المعبأة.
ووزعت على اصحاب هذه المنازل أجهزة ترشيح وتم ابلاغهم بأنها ستزيل من مياههم أي كائنات حية محتملة تسبب التهابات معوية. ولكن نصف هذه الأجهزة لم تكن تحتوى على مرشحات.
وسجلت العائلات حالاتها الصحية على مدى عام. ووجد الباحثون أن معدل حالات الإصابة بالتهاب معوي التي سجلتها المجموعتان كانت متشابهة جدا وتعادلت أيضا مع كل الذين يشربون مياه معالجة من الصنبور.
وقالت الباحثة كارين ليدير، رئيسة وحدة الأمراض المعدية في إدارة علم الأوبئة في جامعة موناش، إن «هذه الدراسة تؤكد انخفاض خطر الاصابة بالمرض.. ويمكن التفكير في الاستخدام الموسع لمياه الامطار لاغراض منزلية كثيرة وفي أوقات الجفاف الحالية نريد تشجيع الناس على استخدام مياه المطر كأحد المصادر».
ولكن ليدير حذرت من أن أفراد العائلات التي شملتها الدراسة يشربون مياه المطر بشكل روتيني، وأنه من المحتمل أن تكون أجسامهم قد بنت دفاعات ضد الأمراض المعدية المحتملة.
وجاءت هذه الدراسة وسط تزايد القلق بشأن التأثير البيئي لمنتجات المياه المعبأة التي غالبا ما تنقل لمسافات طويلة وتعبأ في زجاجات بلاستيكية تسد مقالب النفايات.