عودة إلى العدد الحالي إجعلنا صفحتك الرئيسية إحفظ الموقع عضو جديد دخول الأعضاء القبسPDF إشتراكات القبس عن القبس إتصل بنا
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف الاثنين 12 اكتوبر 2009 ,22 شوال 1430 , العدد 13065 البحث في العدد الحالي بحث متقدم الاعداد السابقة
الصفحة الرئيسية  
للتعليق أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط 12/10/2009
كلام الناس
وباء النقاب.. والملك عبدالله!
كتب أحمد الصراف :
قامت شركة الكوكاكولا في منتصف ثمانينات القرن الماضي بإعلان تغيير طعم مشروبها الشهير، ولأول مرة منذ 99 عاما. وقد رفض محبو الكوكا الطعم الجديد، مما اضطر الشركة الى توفير النوعين معا، ولكن مع استمرار الاعتراض اضطرت في نهاية الأمر الى سحب الجديد من السوق بشكل كامل. وقد انتهزت «البيبسي كولا»، منافستها الرئيسية في أميركا وبقية العالم، الفرصة وقامت بنشر إعلان في جريدة النيويورك تايمز الشهيرة، وعلى صفحة كاملة بيضاء تماما وكتبت في منتصفها الجملة التالية بخط صغير: After 99 years of eye to eye, the eye blinked. Pepsi Cola أو بعد 99 عاماً من العين في العين (المخازز) رفّت العين الأخرى. التوقيع: بيبسي كولا!
وهذا يعني ان بعد 99 سنة من التنافس بين الشركتين رفّت عين الشركة المنافسة فغيرت طعم مشروبها. وقد فاز الإعلان في حينه بجوائز عدة.
ولو عدنا الى منطقتنا، لوجدنا ان الكويت والسعودية كانتا دائمتي التنافس في الكثير من الميادين والمجالات الرياضية والطبية ورعاية المواطنين وبناء الطرق والمساكن، وكانت الدولتان دائمتي التأثير بعضهما في بعض، بالرغم من الفوارق بينهما، وكانت الكويت رائدة في الكثير من المجالات، ولكن بدأت أحوالها بالتقهقر، وبعد تنافس استمر عقودا طويلة بين الدولتين رفت عين الكويت تعبا وفازت عليها السعودية بالضربات الأربع التالية: أولا، افتتاح جامعة الملك عبدالله الجديدة. ثانيا، السماح بالاختلاط بين الطلاب والطالبات فيها. ثالثا، تعيين مدير «سنغافوري» للجامعة ذات التقنية العالية. رابعا، اعفاء رجل الدين الشثري من مناصبه الدينية المرموقة لانتقاده قرار الملك المتعلق ببعض أنظمة الجامعة.
ومن جانب آخر، قام شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي بتلخيص موقفه الشخصي والرسمي من النقاب، وذلك بالطلب من طالبة في أحد المعاهد الأزهرية خلع نقابها، لانه «عادة وليس عبادة». كما اصدر قرارا منع بموجبه ارتداء النقاب في الأزهر، وأصبح هو الموضة التي لم تعرفها مصر منذ عهد الفراعنة حتى ما قبل سنوات قليلة!
لا نحاول هنا التستر على سعادتنا بقرارات الملك عبدالله الكبير ولا بموقف شيخ الأزهر، فالحقيقة تقول ان الاصرار على ارتداء النقاب غير مبرر، خاصة بعد ان تحول من عادة لأمر شخصي الى عبادة. كما أصبح يمثل رأيا دينيا سياسيا يراد من خلاله ايصال رسالة لمن يهمه الأمر بأن من سيقود الشارع هم من يقفون وراء هذا النقاب، وهؤلاء لا شك يريدون الشر بالمرأة، بعلمها وبغير ذلك، ويهدفون الى «نتف» كل مكتسباتها وإعادتها الى «حظيرة» القرون الوسطى، ففي هذا العصر البالغ التعقيد الذي نعيشه، وأمام كل هذه المخاطر التي تحيق بنا، من تكنولوجيا، عقائدية أو صحية، لا يمكن الاعتداد بمبدأ «الحرية الشخصية» عندما يتعلق الأمر بتصرف يخص الجماعات المتأسلمة، ورفض الحرية الشخصية نفسها متى تعلق الأمر بتصرف ليبرالي أو علماني حر! فظهور وباء ما يتطلب تطعيم الجميع ولا يمكن هنا رفض أخذ الطعم بحجة الحرية الشخصية، فهذا هو السخف بذاته، فعدم أخذه ضار بسلامة المجتمع، ولا خيار لأحد، ايا كان، في الرفض. وما اصبحت مجتمعاتنا معرضة له من مخاطر سياسية وعقائدية دينية لا يختلف عن تعرضها لاوبئة مرض الطيور أو الخنازير أو القرود، حيث يتطلب الأمر الحذر والانتباه لكل مجهول، والتطعيم ضد كل وباء. وارتداء النقاب «الطالباني» الشديد التخلف والسماح لمرتدياته بالتجول في الاسواق ودخول الاماكن العامة واداء الوظائف الحساسة والخطيرة أمر بالغ الخطورة، فالنقاب لا مبرر له في مجمل حياتنا، كما لم يكن مبررا طوال قرون في العالم اجمع، فالبشرية استمرت من غيره لمئات آلاف السنين، فكيف أصبح فجأة واجبا محتما يتطلب الموت في سبيل تنفيذه؟ وكيف تسمح السلطات الأمنية في الكويت للمنقبات بالاشراف على مجموعة من الوظائف الخطيرة، كالتدقيق على جوازات الخروج من المطار عبر المنافذ، خاصة ان أياً من كبار ضباط الأمن في المطار، لا يجرأون على الطلب من الموظفة المنقبة الكشف عن وجهها للتأكد من هويتها، ومع هذا نشكو دائما من هروب مطلوبين ماديا وأمنيا من الموانئ الرسمية!
ان الأمر يتطلب من الحكومة اتخاذ كل ما يلزم لإعادة الأمور الى نصابها. فلم يعرف تاريخ الكويت الحديث ومنذ بدأت المرأة بالعمل في الحكومة وجود سيدات عاملات منقبات حتى عندما كن يقمن بمهمة التدريس في خمسينات القرن الماضي، فكيف بعد نصف قرن تعود عقارب الساعة وتصبح المنقبة الكاملة هي الممثلة للصفاء والنقاء، وغيرها عكس ذلك.

أحمد الصراف
habibi.enta1@gmail.com
1  - Mrknow everything
فاضل ابوعلى   |  امريكا - Monday 12 October 2009 02:29:00 AM
يعنى اللى تلبس بنطلونstretchوتذهب الى الجامعة والاماكن العامة وبارزة الخلفية هذة البنت متحضرة ومتفتحة بس اللى تستر على نفسها وتخاف ربها تعتبر رجعية وجاهلة . يا ويلكم من الله .مثل ما تحترمون رغبة البنت المتفتحة ليش ما تحترمون رغبة البنت العفيفة الشريفة.ولّةللبنت المتفتحة غفور رحيم وللبنت الشريفة شديد العقاب .فى اكثر من طريقة حضارية للتأكد من شخصية البنت المنقبةوبدون ما نجرح مشاعرها ونتهجم عليها اياكان موقعها فى العمل .احنا دائما وحنا صغارتعودنا نشوف امهاتنا وخواتنا وكل حريم وبنات الجيران بالعبى والملفع يا استاذ .هذاذا طلعوا من البيت اصلا.مشكلتنا اننا نفهم فى كلشىء
2  - وباء النقاب؟
بنت الكويت   |  الكويت - Monday 12 October 2009 02:39:00 AM
شكرا للأستاذ الفاضل على الوقت والجهد لكتابة مقال يتعلق بالتدخل الماتوي والغير مباشر بالحريات الشخصية
لم يتطرق أي شخص للتدخل في حلق لحيتك أو شواربك ولم يتفوه أي انسان بالتعليق على بدلتك الإنجليزية،فهذه حريتك الشخصية ولا يجوز لأحد كان أن يعلق عليها. ولكن استاذنا الفاضل الحياة في الكويت مليئه بالأمور المهمة والأجدر بإهتمامكم وتسليط الضوء عليها بدلا من التدخل بشؤن النقاب.اعتقد بأن اغلب النساء اخترن النقاب ولم يكرهن عليه وأظن أن الفوز بمرضاة الله أكرم وأسمى من الإهتمام بالنقد الغير نافع.لست انت من يقيم التخلف وربطه بالنقاب فهذا شيء وذلك شيء آخر.للأسف لا أظن نزع النقاب سيحل من مشاكل العصر البالغة في التعقيد بحسب كلام سيادتكم ،والله لكانت أحسن الدول المتقدمة قادرة على( بلاويها)ولعاشو قي جنة الأرض كما تتصورمن خلال التفصخ!!. مشكلة سيادتكم هو عدم التمييز بين الصح والخطاوعدم التفريق بين التقدم والتخلف والدين والإقتصاد(اعتقد بأنك مشوش) فياسبحان الله فقد بقي أن تقول تخلف الكويت والتقهقر الموجود هو بسبب النقاب !! بالله عليك اتق الله واترك أهل النقاب والحجاب والكل سيحاسب على عمله. للعلم لم يعييقنا النقاب من الوصول لأعلى مراكز العلم والتفوق ولم يعيقنا عن تقدمناواحيط سيادتكم علمابأني حصلت علي أعلى الشهادات الطبية من كندا وأمريكاوأيرلندا ولم يتفوه أحد بالتعليق على نقابي أو حجابي فالإحترام كان ولازال هو الأساس.
يؤسفني أن هذا الكلام يخرج من احد أبناء بلدي وديني ولغتي.الكلام طال بس أقول الله يسلم أهل الفهم والذوق والأخلاق أهل كندا وأمريكا ،والحق يقال
3  - وباء الفكر الواحد
ابو يوسف   |  الكويت - Monday 12 October 2009 02:54:00 AM
لماذا نرى مثل هذا الطرح في الكويت فقط ؟
عزيزي الكاتب المخضرم احمد الصراف
متى يحترم فينا الآخر ؟
متى نقتنع بأننا نختلف ؟
هذه هي طبيعة البشر الاختلاف بالأديان والافكار والاشكال والرغبات والآراء .. بل في كل شيئ
لماذا كل هذا الأختلاف ؟؟؟
لسبب واحد فقط ... لأننا أحرار
4  - شكو ؟
بوجراح   |  الكويت - Monday 12 October 2009 04:48:00 AM
مالكم شغل بالناس ... في شغلات ثانيه اهم ركزوا فيها بدال نقاب

تحضر او تخلف الامم عمره مارتبط باللبس
5  - اعتراض
تواصي   |  الكويت - Monday 12 October 2009 06:23:00 AM
أخي الحبيب ... كأني أشعر من كلامك بأن تعترض على القرآن وعلى السنة النبوية وعلى أقوال علماء الأمة قبل مئات السنين ، ومن قال لك بأن النقاب لم يكن موجود في الزمن الأول وقد جاء النهي عن ارتدائه بالنسبة للمرأة المحرمة وكذلك من قال لك بأن النقاب لم يكن موجود في مصر من قبل ، إذا قرأت أقوال علماء مصر قبل عشرات السنين سوف يتبين لك أنه موجود .
6  - تناقض
بو فهد   |  الولايات المتحدة - Monday 12 October 2009 06:42:00 AM
كاتبنا الكريم بدأت تناقض نفسك في الفترة الأخيرة حتى ظننا أن هناك من يكتب المقال بدلاً عنك.
إذا انته تؤمن بحرية الرأي والتعبير فشعليك من اللي يلبسون نقاب.
احنا ما نقول النقاب واجب ولكن في نفس الوقت ما نجبر أحد بخلعه سواء كان قد لبسه لمعتقد ديني أو لعادات وتقاليد بيئته.
حتى لو كان عذرك بأن المتأسلمين هم من بدأوا التدخل ، فأقول لك هل نتعلم منهم قلة الأدب أو نعلمهم الأدب ؟!
7  - اتفق ولكن
سلمى الجهراوية   |  الكويت ـ الجهراء - Monday 12 October 2009 07:17:00 AM
احترم كل مقالات الاخ الصراف ومن ضمنها هذه المقالة وابدى اتفاقي مع كل ما جاء فيها واؤيده ولكن لي اعتراض على اعجاب الصراف بقرار اعفاء الشيخ الشثري من منصبه لمجرد انه ابدى رأيه المخالف لراي السلطة مهما كانت ..وبغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا مع هذا الشيخ ( وانا بالمناسبة اختلف معه) لكن يجب ان يكون له الحق بقول رأيه واذا اراد احد اعفائه فيجب ان يكون عن طريق القضاء مثلا ..انت يا اخ احمد الصراف هنا في هذه النقطة تحديدا وكأنه تصفق للديكتاتورية وهذا غير متوقع منك ..تحياتي
سلمى .الجهراء
8  - يعني لما انت لبست بدلة شنو اخترعت؟؟؟
احمد   |  kuwait` - Monday 12 October 2009 09:08:00 AM
انا ابي اعرف شكو اللبس بالتقدم, هذي حرية شخصية
يعني اذا البست بنات الكويت كلهم السكني و السترج
هل راح انسوي مكوك فضائي و نوصل القمر؟؟!!!!
تفكيرك حجري....
9  - شكرا أستاذنا
بو فهد   |  الكويت - Monday 12 October 2009 11:24:00 AM
شكراً أستاذنا على مقالك الذي فيه الكثير من المتناقضات، ولكن اسمحوا لي أن أهمس لكم بأنه " رفت عينكم في هذا العرض".
10  - كلام جرايد !!
أبرء الذمة   |  الكويت  - Monday 12 October 2009 11:45:00 AM
>> كل من يغني على ليلاه <<
برأي الخاص والمتواضع , بأن أرتداء النقاب عادة جداً ممتازة
وعفة وستر لخواتناالمسلمات والله يستر علينا وعليهم
وممكن أعترض على الأخوات المنقبات بإن لا يلبسون النقاب في المهمات الخاصة
مثل قيادة السيارة وغيرها من الأمور اللي تستدعي فيها خلع النقاب ؟
لأن هناك من النفوس الدنيئة تستغل هذا الأمر لغرض ما ,,
والنقاب ليس واجب شرعي لكي يلزم البنت لبس النقاب في كل وقت وكل مكان!!والموقف الظريف البنت المنقبة ممكن تخلع النقاب أمام البنغالي والسائق ,,,
أما أمام المواطن عيب ولا يجوز.
مجرد رأي
11  - 100%
اوافق الاخت سلمى   |  الكويت - Monday 12 October 2009 11:53:00 AM
انا مع ما ورد في المقال كله ومع اني ضد الحكم من خلال الدين اصلا ولكن ما تفضلت به الاخت سلمى هو عين العقل
12  - نقاب الوباء
محمد علي   |  الكويت - Monday 12 October 2009 12:09:00 PM
اعتناق ما غسلت ادمغتهم به منذ الصغر و الخوف من التبحر به على كبر. او نفوذ و مكتسبات فقدها مؤلم.

ليش الطواف اثناء الحج من غير نقاب؟
ليش صورة اجازة القياده من غير نقاب؟
ليش لبس النقاب و اضافة اطنان المساحيق (اللي تلوع الكبد) حوالين العيون؟
ليش القيادة و النقاب علي الوجه و اليد اليمنى تكتب رسائل علي النقال؟

اما الجامعه: فلنكن واقعيين يا اخي العزيز.
13  - لمن يريد أن يفهم
أبو الامجاد   |  مصر - Monday 12 October 2009 12:13:00 PM
لمن تريد لبس النقاب ولمن يؤيدها يجب أن يعلم الآتى :
النقاب ليس فريضة - وأن وجهه المرأة ليس بعورة بأجماع الائمة لاربعة وفتاوى الازهر الشريف , وأخير أن الحج لا تغطى فيه المرأة وجهها
نحن وانتن مع الحرية الشخصية المتزنة والتى لا تضر المجتمع0
نحن لسنا مع اللباس السافر بل ضد نحن كل متبرجة ولو تشدقت بالحرية الشخصية0
نحن وأنتن مع الباس الشرعى المحتشم الذى لا يشف ولايصف 00
- وبعد نقاط لاتفاق هذه , ننتقل إلى نقاط أتفاق خرى واصله مبادىء للفقه الاسلامي0
- أن الضرورات تبيح المحظورات , وان تدفع المضرة مفضل على جلب المنفعة , والمصلحة العامة مفضلة على المصلحة الخاصة
- فأّذا كان كشف وجه المرأة ليس محظورا فأنه بالاولى ووفقا لضرورات الامن الاجتماعى فأن الاتيان بغطاء الوجه هو الذى يصبح محظورا
- أن مصلحة المجتمع واذكاء الاخلاق فيه و منع انتشار الرذائل يقتضى التفكير فى اسباب تفشى تلك الرذائل , وسنجد أن الرذائل تبدأ دائما فى الخفاء والتستر ثم تبدأ فى الانكشاف والعلانية , فلو تصورنا أن نصف المجتمع موجود فى الخفاء غير ظاهر للنصف الاخر - بل ووفقا للتطبيق الواقع للنقاب , سيصبح هذا النصف الخفى, مخفيا أيضا على نفسه , ولنا أن نسأل هل خلقت المرأة على الانعدال والفضيلة , أم أن هناك نسبة فاسدة تجد فى الاختفاء فرصة رائعة لاتيان كل الفوحش وهى متسترة , كما أن كل المجرمين من الرجال والنساء سيجدون فى هذا الزى وسيلة قانونية لاتيان افعلهم أياكانت والافلات من العقاب 0
أن الاجابة أن المرأة أن لم تجد الرادع الاجتماعى الكافى لصيانتها ,أنحرفت وانجرفت إلى الرذائل , لذا أن اصلاح المجتمع ودوعيه الامنيةتقتضى عدم السماح لاحد بالتخفى إلا لضرورة , والضرور للمرأة أما أن تكون شديدة الجمال فتخشى أن تفتن الاخرين أو دميمة فتخشى أن تؤذى بمظرها الاخرين , وعلى الجانب الاخر للحفاظ على مجتمعنا يجب أن نحارب كل لباس غير محتشم فالبنطال أّذا كان واسعا فضفاضا لا يشف ولايصف فقد اكتس الصفة الشرعية , نحن ضد الاستريتس واللووست والشورت استوماوك , وانهى كلام بأن الاسلام دين الوسطية ,قال الله عالى وجعناكم مة وسطا000 فأّذا كان السفور والملابس الضيقة والكاشفة تعد مبالغة فى حرية اللباس فأنه على الجانب لاخر يكون النقاب مبالغةتلك الحرية ومبالغة فى الاحتشام
والله من وراء القصد
14  - النقاب
أبوعبدالعزيز   |  الكويت - Monday 12 October 2009 12:25:00 PM
طلبت منى زوجتى أن أسمح لها بإرتداء النقاب فسمحت لها أن ترتديه،،،، بالمنزل فقط
15  - لا يفهمون.. لأنهم لا يريدوا أن يفهموا!!
ديما   |  الكويت - Monday 12 October 2009 01:25:00 PM
نحن في مجتمع ثقافته في الغالب هو آن يفهم ما يريد أن يفهمه لا أن يفهم ما يقرأ ويتضح ذلك من كلمات الأخوة والأخوات المعلقين، النقاب عادة وليس عبادة، النقاب يخل بالنواحي الأمنية في سائر البلاد في عصر يقل فيه الأمن والأمان بسبب تكاثر المتشدين دينيا أكثر من أي سبب آخر، ولا تناقض بين فكرك الليبرالي ورأيك في ذلك، فالنقاب يعيق عن القيادة بشكل سليم، يعيق عن التعامل الانساني السليم.. الخ

هم يقولون ان المرأة بالنسبة لنا جوهرة لا سلعة تباع وتشتري، فإذا كان حق امتلاكها جسدا من قبل رجل لتغطي بالكامل حتي وجهها، وقد تسرح منه ليمتلكها اخر ليسلك ذات السلوك، اذا من الاحرى ان يكون هو الذي يبيع ويشتري في جسدها؟.. هم ام الآخرين؟.. المرأة انسان له كافة الحقوق والاحترام وحرية الاختيار كما الرجل تماما، وهم يفرضون الوصاية عليها كما تفرض علي الاطفال والمتخلفين عقليا، يعيشون في رهاب جنسي وكأننا نعيش في غوغاء لا دولة تحكمها قانون ودستور، يعيشون بيننا وكأننا في غابة، وينظرون للبشر بنظرة بهيمية فكل شيء عندهم يقاس بالجسد، همهم الاوحد هو جسد المرأة، يتعللون بالدين وغالبيتهم الامر عندهم عادة وتقليد اكثر من كونه ديني، انظر الي المرافق العامة.. انظر الي الاسواق.. كثر الحجاب والنقاب وقل التستر.. فلا طريقة اللباس ولا التصرفات تدل علي الحشمة لدي السواد الاعظم منهن، هل هذا هو ما يريدون؟.. مجرد شكل ومظهر؟.. الي متي ونحن نعيش في هذا الجهل باقل معاني الانسانية للمرأة؟.. من تريد ان تتحجب او اجبرت عليه فهو شأنها ولكن النقاب لا يعد حرية شخصية عندما يصطدم بامن البلاد والتعامل الانساني السليم.

دوما صوتهم عالي في صفحة التعليقات، ويفرحهم ذلك، لا يدركوا بأن الرافضين لمواقفهم كثر، هم يتشدقون بالدين ليدعم عاداتهم، يكذبون علينا وعلي انفسهم، واذا كان اصحاب الرأي الحر يفضلون الصمت او المراسلة بالايميل، فلي ان اساند رأيك هذه المرة بصوت مسموع ليفهموا آنهم ليسوا الصوت الاعلي هنا.

و... عذرا للاطالة
16  - أحلى صراف
زعرور أللبناني   |  الكويت - Monday 12 October 2009 01:59:00 PM

نزار قباني
Nizar Kabbani


في بلاد يغتال فيها المفكرون، ويكفر الكاتب
وتحرق الكتب، في مجتمعات ترفض الآخر، وتفرض الصمت على الافواه والحجر على الافكار،
وتكفر اي سؤال، كان لابد ان استأذنكم ان تسمحوا لي..
In a country where thinkers are assassinated, and writers are considered infidels and books are burnt, in societies that refuse the other, and force silence on mouths and thoughts forbidden, and to question is a sin, I must beg your pardon, would you permit me?

فهل تسمحون لي
ان اربي اطفالي كما اريد، وألا تملوا علي
اهواءكم واوامركم؟
Would you permit me to bring up my children as I want, and not to dictate on me your whims and orders?


هل تسمحون لي
ان اعلم اطفالي ان الدين لله اولا، وليس
للمشايخ والفقهاء والناس؟
Would you permit me to teach my children that the religion is first to God, and not for religious leaders or scholars or people?


هل تسمحون لي
ان اعلم صغيرتي ان الدين هو أخلاق وأدب وتهذيب
وأمانة وصدق، قبل إن اعلمها بأي قدم تدخل الحمام وبأي يد تأكل؟
Would you permit me to teach my little one that religion is about good manners, good behaviour, good conduct, honesty and truthfulness, before I teach her with which foot to enter the bathroom or with which hand she should eat?


هل تسمحون لي
أن اعلم ابنتي إن الله محبة، وإنها تستطيع أن
تحاوره وتسأله ما تشاء، بعيدا عن تعاليم أي أحد؟
Would you permit me to teach my daughter that God is about love, and she can dialogue with Him and ask Him anything she wants, far away from the teachings of anyone?


هل تسمحون لي ألا اذكر عذاب القبر لأولادي،
الذين لم يعرفوا ما هو الموت بعد؟
Would you permit me not to mention the torture of the grave to my children, who do not know about death yet?


هل تسمحون لي
أن اعلم ابنتي أصول الدين وأدبه وأخلاقه، قبل
أن افرض عليها الحجاب؟
Would you permit me to teach my daughter the tenets of the religion and its culture and manners, before I force on her the 'Hijab' (the veil)?


هل تسمحون لي
أن أقول لابني الشاب إن إيذاء الناس وتحقيرهم
لجنسيتهم ولونهم ودينهم، هو ذنب كبير عند الله؟
Would you permit me to tell my young son that hurting people and degrading them because of their nationality, colour or religion, is considered a big sin by God?


هل تسمحون لي
أن أقول لابنتي إن مراجعة دروسها والاهتمام بتعليمها
انفع واهم عند الله من حفظ آيات القرآن عن ظهر قلب دون تدبر معانيها؟
Would you permit me to tell my daughter to revising her homework and paying attention to her learning is considered by God as more useful and important than learning by heart Ayahs from the Quran without knowing their meaning?


هل تسمحون لي
أن اعلم ابني إن الاقتداء بالرسول الكريم يبدأ
بنزاهته وأمانته وصدقه، قبل لحيته وقصر ثوبه؟
Would you permit me to teach my son that following the footsteps of the Honourable Prophet begins with his honesty, loyalty and truthfulness, before his beard or how short his thobe (long shirt/dress) is?


هل تسمحون لي
أن أقول لابنتي أن صديقتها المسيحية ليست
كافرة، وألا تبكي خوفا عليها من دخول النار؟
Would you permit me to tell my daughter that her Christian friend is not an infidel, and ask her not to cry fearing her friend will go to Hell?


هل تسمحون لي
أن أجاهر، إن الله لم يوكل أحدا في الأرض بعد الرسول لان يتحدث باسمه
ولم يخول أحدا بمنح 'صكوك الغفران' للناس؟
Would you permit me to argue, that God did not authorize anyone on earth after the Prophet to speak in his name nor did he vest any powers in anyone to issue 'deeds of forgiveness' to people?


هل تسمحون لي
أن أقول، إن الله حرم قتل النفس البشرية، وان
من قتل نفسا بغير حق كأنما قتل الناس جميعا، وانه لا يحق لمسلم أن يروع مسلما؟
Would you permit me to say, that God has forbidden killing the human spirit, and who kills wrongly a human being is as if he killed all human kind, and no Moslem has the right to frighten another Moslem?


هل تسمحون لي
أن اعلم أولادي إن الله اكبر واعدل وارحم من
كل فقهاء الأرض مجتمعين؟ وان مقاييسه تختلف عن مقاييس المتاجرين بالدين، وان
حساباته أحن وارحم؟
Would you permit me to teach my children that God is greater, more just, and more merciful than all the (religious) scholars on earth combined? And that his standards are different from the standards of those trading the religion, and that his accountability is kinder and more merciful?


هل تسمحون لي
Would you permit me?


17  - النقاب أرهاب
كويتي متابع   |  الكويت - Monday 12 October 2009 03:10:00 PM

النقاب ليس له علاقة بالدين وممكن الاكتفاء بالحجاب .. وإذا كان الدين والشرف مربوط بقطعة قماش بلاش منه ..
أكثر النسوة اللاتي يرتادن الأماكن المشبوهة يرتدين النقاب ..
والأمثلة كثيرة .. النقاب أرهاب .
18  - قلبتو العاده دين ! وخربتو كل شي زين!
بو بدر   |  الكويت - Monday 12 October 2009 03:58:00 PM


الشين صار زين في عيون المتشددين من قال ان شريحه المنقبات احصلو على تذاكر الجنه حتى تميزون بينهم وبين غيرهم! من اللي يخاف و يبي يتستر وراء ستار يطمس الملامح فيه؟؟ الشخص الطبيعي ولا الشخص الغير عادي؟ ليش الخيار دايما يكون يا منقبه يا سافر؟؟ من قال ان النقاب يزيد الحسنات؟ و من قال و من قال! ويا بنت الكويت من قال ان الشهاده اللي حصلتي عليها هي المقصود بها اعلى المناصب؟ ترى الشهاده هالايام تنشري! ولكن المقصود ماذا اضفتي للحياه؟ مجرد شهاده؟ ترى انشتاين اعتبروه معاق ذهنيا و عانى في اجتياز المرحله الثانويه! واذا ما كلموج اهل كندا و امريكا لأنج مو بنتهم ويشفقون عليج فا مو هامهم لو تلبسين احجاب بو طابقين!

و الاخت سلمى الجهراويه اعجاب الكاتب او رفضه ايضا حريه شخصيه, أن تعارض القانون شئ و ان تحترمه لكن لا تتفق معه شئ اخر . و الشيخ الشثري لم يحترم ولم يتفق و عارض!

الى الكاتب احمد الصراف :

انت تمثل شريحه صامته كبيره ولكن انتهى وقت الصمت! بعد ان اختلط الحابل بالنابل واغلقت المقاهي و وزعت الفتاوي تحت قبت منبع الدستور لن نصمت بعد اليوم.

شكرا ولك التوفيق !

ملاحظه: لاتشعر انك في الوطن وحيد

19  - فكرة جيدة
محمد القطان   |  الكويت - Monday 12 October 2009 04:00:00 PM
زوجتي طيبت القلب ولكن وجهها غير جميل للأسف, طلبت مني ذات يوم أن أسمح لها بالتنقب فقلت لها هذه أحسن فكرة قدمتيها في حياتنا الزوجية وأنا موافق شريطة أن ترتديه في البيت فقط وأثناء وجودي, فنظرت لي وهي مندهشة وسألتني ولماذا لا توافق أن أرتدي النقاب وأنا خارج البيت, هنا قلت لها إذا إرتديتي النقاب و أنت خارج االبيت سوف ينخدع ألاف المتسكعين وبدأون التحرش بك, ولكن إذا خرجتي بلانقاب سوف يلزم المتسكعون حدهم وسوف يهربون عنك, الأن وعندما قلت لها الحقيقة المرة ذهبت إلى بيت أهلها وتطلب الطلاق
20  - النقاب فرض
الزرقاوي   |  الانبار - Monday 12 October 2009 06:48:00 PM
الطريف بالامر ان احباب حرامية الخمس صارو مفتين يحللون ماحرم الله ويحرمون ماحلل الله !!!!!!!!!!!!!!! من متى صار ربع صولاغ وخلخالي عندهم ثقافه دينيه وهم اساس من اتباع الثوره الايرانيه الضاله .....اذا ثورتكم فاشله بالاساس والدليل ان البعث الاشتراكي هزمها شر هزيمه وفشلت في قبولها من العالم الاسلامي فكيف تدجلون على المؤمنين ان النقاب ليس من الدين !!!!!!!!!!!! النقاب فرض حتى لو لبسته لا اي غرض المهم الستر
21  - ماصارت نقاب
بنت الكويت   |  الكويت - Monday 12 October 2009 07:03:00 PM
تعليقا على السيد بو بدر المحترم
كنت بنتهم ولا مو بنتهم هذا مو مبدأ عند الأجانب لأن حتى عيالهم ما يكلمونهم. في شي اسمه إحترام إحترام إحترام (ويييه يبيلكم مليون سنه كورسات في الإحترام)
وإذا الشهادات تنشرى فالذي يشتريها يمكن انت تعرفهم
شهاداتنا ولله الحمد من أكبر الجامعات المصنفةعالما وأعتقد حضرتك ما تحكم على شهادات العالم( 13 سنة طب ودراسه وافتخر فيهم)والله يقدرنا على خدمه البلد والإرتقاء بالمستوى الصحي ودع التفاهات والنقد لكم.نحن بأفعالنا وليس بأقوالنا وأقلامنا الفاضيه
الجنة ليست بيدك والحسنات انت ما توزعها
ولكن نحن نصبو لرضى الله والجنة ( إشحارك)
ولتعلم بأننا لا نخاف منك ولا من أمثالك بالتستر وراء النقاب كما تدعي فنحن فعلا نشغل المناصب الهامة في الدوله والله يقدرنا عليكم وعلى أفكاركم الهدامة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.
22  - يكفينا فلسفة من غير علم
سعود الراشد   |  الكويت - Monday 12 October 2009 08:13:00 PM
لطالما كان التوجه الليبرالي والعلماني في كل مكان يضرب بالسعودية المثل الأسوء الذي يحذرونا دائما من الوصول إليه ، وفجأة ( سبحان مغير الأحوال ) أصبحت المثل الذي يحتذى به من قبل هؤلاء القوم ، على الرغم من أنها ما زالت دولة إسلامية والشريعة لها ثقلها في هذه الدولة المباركة ، ولكن لما أثبت التاريخ أن السعودية غدت لاعبة أساسية ليس فقط بالمنطقة بل على المستوى العالمي ، وهي إحدى الدول العشرين ذات الإقتصاديات العظمى في العالم ، ويخرج منها بين الفينة والأخرى العلماء في شتا المجالات ، وغدى بين أفراد شعبها من لهم اختراعات علمية مميزة ودراسات فنية ذات القيمة ، و((( على الرغم من أنها إسلامية ))) صار ولا بد من هؤلاء الليبرالية أن يقنعوا بأن هذه الدولة تحقق التطور والحداثة التي تريد أن تصبوا إليه . واعترافهم هذا حجة عليهم ، فهو ما يثبت أن لا علاقة بين دين الإسلام والحد من التطور ومواكبة العصر .

أما بخصوص موضوع النقاب ، فأنا استغرب تلك الهجمة الشرسة على من خافت ربها واستترت وغدت تطلب العفاف !! كما استغرب النظرية الجديدة التي تتناولها الصحف من أن النقاب عادة وليست عبادة !! فهل كان نساء النبي عليه الصلاة والسلام ورضوان الله عليهن كن يتخذن النقاب عادة !! وليست أي عادة ، عادة ابتدعها اليهود ، وكانت على عهد الجاهلية ، ثم جئن أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن ليتوارثنها !! ، ومن ثم ننكر ما جاء على ألسنة الصحابة رضوان الله عليهم وعلماء الدين المخلصين لهذه الأمة (( وليس من يحرف الدين من أجل مصالح الدنيا )) من قدم الإسلام على مسألة النقاب وهيئته ووضعه ، ومن ثم نقول هو عادة توارثوها من الجاهلية !! صرن فجأة المنتقبات يتشبهن باليهود ومشركي العرب في الجاهلية !! لا أدري أين عقول هؤلاء الذين يتغنون بالعقلانية في تفسير الأمور ! وهم أول من يتحدث عن جهل في جميع الأمور ! ولكن صدق قول الحافظ العسقلاني : من لم يتكلم في فنه ، فقد جاء بهذه الطوام .

وعلى الرغم من أن الخلاف الفقهي في مسألة النقاب منذ الأزل بين علماء المسلمين رحمهم الله هو هل النقاب مستحب أم واجب ، يأتي اليوم لمن يخرج عن هذه القاعدة لينفي وجود النقاب في الإسلام من أساسة .

إن صاحب الكلام أحمد الصراف الذي صار يضرب بالسعودية المثل الأعلى الذي يجب أن نصبوا إليه ، نسي أن السعودية تفرض النقاب على النساء ما إن خرجن من بيوتهن ، وأنها من المدرسة الفقهية التي ترى بأن النقاب واجب وليس مستحب ، حتى أن بعض النسوة هناك يلبسونه وهن محرمات !! ، فالتناقض الذي يعيشه الفكر العلماني في دول المسلمين غدى يحير الخائض فيه ، والمسألةالتي يجب أن يقنعوا بها سواء أشاؤوا أم أبو هي أننا مسلمون ، ولنا دين نفتخر فيه لا نبتغي سواه ، ولا نريد ثوب التحررية الغربية الذي يريدوننا أن نلبسة ، لم يعارض دين الإسلام أي تطور حضاري ، فلما كان الدين يحكم دولة الإسلام كانت هي الرائدة في هذا العالم المظلم ، وإنما يجب مراعاة حدود الله سبحانه وتعالى في هذا التطور الحضاري والفكري في أي مجال شئنا ، هذا بكل بساطة الإسلام وما يراه في العلم بشتى منابعه .

ليت أصحاب الكلام من الليبرالية والعلمانية ومتفلسفة هذا الزمان من المسلمين أن يعتزوا ولو لوهلة بدينهم ، بدلا من أن يجروا وراء زيف الفلسفات الغربية التي لا مصلحة بالخوض فيها .
23  - ام داك
انتصار   |  الكويت - Monday 12 October 2009 08:29:00 PM
تعليقي هو رد على تعليق الاخ الفاضل الزرقاوي اقول له اخي الفاضل "امداك اي والله امداك "على الاسم الحركي و"امداك" على رأيك السديد
24  - المقاله الخياليه
حسين الحردان   |  kuwait - Tuesday 13 October 2009 12:11:00 AM
أي دين أي عرف أي مذهب أي توجه سياسي أي منظمة أي جمعية تنتمي إليهااا يا صاحب هذه المقاله الخياليه

لا تنسى لاتنسى لا تنسااااااااااااااا

أن الكون بكل ما فيه يسير بحكم الله أكرر بـــــحـــكـــم الــله تعالى

أصحى يا ناااايم هوووووووووووب أصحى أصحى

وتأتي أنت يا صاحب المقاله الخياليه تكتب هذه النكته (( المقاله الخياليه ))

وانت لا تعرف ان تفسر سوره من سور القرأن ولن تعرف

الله لا يبلينااا بوباء الماسونية والليبراليه والألحاد والعلمانية والشيوعية وغيرهاا من الأوبئه العقلية

اللهم أمين

أنتهى ..
25  - الى القطان
تركت إسمي   |  الكويت - Tuesday 13 October 2009 12:31:00 AM
إلى القطان رقم 19
بصراحه عجيييييب
جان زين كل جيكرة تلبس نقاب
أوك..
بالنسبة للنقاب فهو رمز أكثر منه لبس
فهو يرمز لكل فكره متخلفه وتختفي وراء ستار
النقاب (قطعة خام)ولكنهاتعبر عن كل ماهو سوداوي وسطحي و هو يعكس الفكر المسيطر على الساحه حاليا ولاتوجد ضرورة لوصف هذاالفكر, والسذاجة كل السذاجه في ربط مثل هذه الأزياء السخيفة المعتمه بمعتقد الفرد.
هناك مقولة مضحكة يرددها أهل النقاب بشكل دائم
وهو ان الممنتقبة مثل الجوهره المصونه لا تكشف بريقها لاي أحد!!!!!
تكفوووون عيل مرت القطان شنو ؟!!!
sorry :)
26  - an allowable agreement
شهد   |  استراليا  - Tuesday 13 October 2009 12:47:00 AM
الصراحه شكر جزيل للصراف على هالمقال الاكثر من رائع و الي يعتبر طرح صريح و احنا في حاجه ماسه لمثل هالمواضيع في عالمنا اليوم و انا اوافق كل كلمه قلتها و ردا على كل من يسخر او مو قادر يتقبل الفكره..هذا لانه للاسف عقولكم ماتنورت للحين تائهه في الظلماء و الدليل حتى لما تبون تردون..الرد هجومي من غير حجه ولا دليل..و اهوا قدم ادله و حجج مقنعه ما يرفضها العقل..بس وين العقل عاد؟مدفون بحفره عميييييييقه
27  - الى بنت الكويت!!
الضباعي   |  الكويت - Tuesday 13 October 2009 04:25:00 PM
يسعدنا جميعا حصولك اعلى الشهادات الجامعية من كليات عالمية مرموغة وتفرغك لخدمة البشرية من خلال عملك الانساني ونتمنى لك مزيد التوفيق والنجاح. ولكن هناك سؤال بسيط : هل سمحت لك تلك الجامعات ان ترتدي النقاب عند اداء الامتحانات قبل التأكد من انك بنت الكويت الحقيقة؟؟!!
من المرفوض اخلاقيا ان تتبرج النساء وتستخدم الملابس بقصد الاثارة الجنسية وهذا هو بيت القصيد! اما اللباس المحتشم حتى ولو لم يغطي الوجه والرأس فهو القاعدة الطبيعية لجنس البشر. اما التمسك بمبدأ الحرية الشخصية بدون ضوابط , المستغل من قبل بعض المعلقين على المقال, فيعني ان المرأه ممكن لها كذلك ان تخرج عارية!!
نشكر المعلق احمد الصراف لاثارة الموضوع ولكن نتحفظ على ثنائه على المسؤلين في دول شقيقة فتلك الدول في الواقع هي مصدر ارتدادنا ونكستنا الحضاريه (والاسلامية!) خلال الاربعون سنة الماضيه
28  - حسبى الله ونعم الوكيل
ابوشهد   |  مصر  - Wednesday 14 October 2009 11:25:00 AM
من مصلحه من العرى والتبرج اللى تريده يا هذاومن يقول ان الائمه الربعه افتو بان الوجه ليس بعوره فهو كاذب اثم ان من يقول ان النقاب ليس بفرض نقول له عد الى تفسير ايه الحجاب لكل من القرطبى ابن كثير والى اى تفسير اخر وستجد ان جمهور علماء المسلمين افتو بان النفاب وتغطيه الوجه فرض وواجب وان من ينكر ذلك فهو يريد الفتن وحسبى الله ونعم الوكيل فى رجال الدين الذين باعو دينهم من اجل منصب والاخره معدنا
العناق اليهودي المسيحي القاتل
نوم الأطفال
من هو صاحب الفضل الأكبر؟
قبو البذور والظواهر السلبية
المال للفن
للمزيد
        
        
        
        
        
        
        
        
إلى أعلى
إلى أعلى
جريدة القبس - جميع حقوق الطبع والنشر محفوطة 2008
تصميم وتنفيذ شركة IDS