عودة إلى العدد الحالي إجعلنا صفحتك الرئيسية إحفظ الموقع عضو جديد دخول الأعضاء القبسPDF إشتراكات القبس عن القبس إتصل بنا
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف الاثنين 24 اغسطس 2009 ,03 رمضان 1430 , العدد 13018 البحث في العدد الحالي بحث متقدم الاعداد السابقة
الصفحة الرئيسية  
للتعليق أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط 24/08/2009
قضية القبس اليوم
يا صاحب السمو
 
كنا ولا نزال نتحفظ على المخاطبة المباشرة لسمو امير البلاد، او لسمو ولي عهده، أو مناشدتهما، لأنها تؤدي، بقصد أو بدونه، الى الاحراج، أو قد تؤدي، بحكم عفويتها او جهلها بــ«البروتوكول»، إلى الإساءة الى ذات الامير او ولي عهده. خصوصا ان امير دولة الكويت يمارس اختصاصاته من خلال وزرائه، وان سمو ولي العهد لا يملك صلاحيات دستورية غير الانابة عن صاحب السمو الأمير، وان هناك، في النهاية، مجلس وزراء من مهامه الهيمنة على امور الدولة وادارة الشؤون العامة، وهو من يجب ان يُخَاطَب.
غير ان الاهتمامات العامة لسمو الشيخ صباح وحرصه على التواصل مع الناس ومع المعنيين بالشأن العام، حيث ان سموه استنَّ هذه الاهتمامات العامة منذ توليه رئاسة الوزارة، عبر الاحتكاك بالناس وزيارة الدواوين للتعرف على هموم المواطنين المباشرة، وهو ما يلقى الارتياح الكامل لديهم. كما ان سموه هو اول امير للكويت يحرص على استمرار التواصل مع رؤساء التحرير والالتقاء بهم بشكل شبه دوري، كل هذا يجعل من مخاطبته او محاورته امرا يكاد يكون مقبولا، او على الاقل ضمن نهج سموه وخطه.
سمو الأمير بدا منزعجا - ومَنْ يلومه؟! - من التمادي في الطرح الطائفي، والتراشق الذي حدث بين بعض المحسوبين على سنة الكويت أو شيعتها. وناشد سموه رؤساء التحرير والوسائل الاعلامية بالترفع عن المشاركة في التعصب الطائفي، وتوخي المصلحة العامة التي من المفروض انها تجمع كل الكويتيين. ومع ان أميرنا لم يَلُمْ الصحافة او يحددها كجهة مسؤولة عن تأجيج الطرح الطائفي، الا ان توجيه الخطاب الى الصحافة واللقاء برؤساء التحرير قد يفسره البعض ان الصحافة مسؤولة بشكل مباشر، او بحكم لهثها خلف الاثارة والخبر، عما يحدث من تنابذ وتفرقة بين المواطنين.
الصحافة لاتخترع القضايا، تزيد اشتعالها ربما، أو ربما تضخمها او تعممها، ولكنها، بالتأكيد، لا تخلقها. وعن الطائفية، والقبلية بالذات، فإنها يا صاحب السمو صناعة حكومية صرفة، خلقتها الحكومة، وعلى وجه الخصوص عندما قرَّبت منها السلف والإخوان، ورعتها بــ«الغيتوات» السكنية وبالتوزيع الانتخابي الفئوي والطائفي للدوائر الانتخابية الخمس والعشرين.
حتى ما عرف باسم قضية التأبين، ساهم بعض ابناء العائلة الحاكمة وجهاز أمن الدولة في اختلاقها، أو على الأقل تضخيمها.
ليس بالإمكان تجنّب الصراع الطائفي، أو حتى الاحتكاك بين الناس، إن واصلت الحكومة حرصها على تعميم التشدد تحت ستار التدين وفرضه على المواطنين، عبر الاجهزة الاعلامية الحكومية، أو مدارس الدولة. وأخيراً ومع حركة الإصلاح المزعومة، فإن هناك سعيا حكوميا حثيثاً لفرض هذا التشدد على المدارس والجامعات الخاصة. وليس بالامكان تجنب الاحتكاك، أو على الاقل الامتعاض ونحن نجيّ.ر الدولة بهيئاتها وسياساتها الإعلامية والثقافية والاجتماعية، وحتى المالية او الاقتصادية، لمصلحة التشدد والغلو، خصوصا انهما غريبان عن «الديرة» وأهلها، وحتى عن معتقدات البيت الحاكم. ليس هناك صراع طائفي حقيقي، لكن هناك محاباة حكومية لتوجه سياسي مغلف بالدين، وشتان بين الاثنين. ليس لدينا صراع طائفي، فسموّه أكد، عن حق، أننا لم نكن نعرف السني من الشيعي، ولم نكن نفرّق بينهما، ولكنْ لدينا تفضيل حكومي او احتضان رسمي لتوجه، ونبذ ونفي لغيره من التوجهات او المعتقدات، وبشكل يجافي نظام الدولة ويخالف قواعد الحكم الدستوري وأصوله.

أخيراً، على سبيل المثال لا الحصر، نُشر أن حكومتكم يا صاحب السمو تبحث عن تحديد لمعنى «الصحابة»، حيث ان عمومية التعريف في قانون المطبوعات تعيق ادانة «من يتطاول» عليهم. نحن في القرن الواحد والعشرين، وبيننا وبين من لم يتم تعريفهم حتى الآن ما يقارب الألفيتين. ومن تحاول الحكومة حمايتهم توفاهم الله منذ قرون، فكيف تتم الاساءة إليهم أو التطاول عليهم؟!. لقد تسامح الرسول مع من رجمه، ومع من وضع الأذى في طريقه، ومع من تطاول على ذاته وأهله. حتى في محنة السيدة عائشة، لم يُتهم أحد بالتطاول على أم المؤمنين، وهي كانت حية ترزق وعلى ذمة أشرف خلق الله!
يا صاحب السمو.. حكومات العالم مشغولة برفاهية شعوبها وتأمين احتياجاتهم وتحقيق امنهم، وحكومات دولة الكويت لا مشروع ولا رؤية لديها، بل أصبح همُّها الأول والرئيسي التصدي لمن يتطاول على من لا تعرف هي نفسها إذا كانت تنطبق عليهم تسمية الصحابة أم لا، وكذلك أهل البيت!!.. وهؤلاء بشر، يخطئون ويصيبون كبقية خلق الله.
حكومات العالم تخصص الجوائز والرعاية للمنتجات والمكتشفات الحديثة، وجوائز حكومة دولة الكويت هي فقط لمن يجوّ.د القرآن ويحفظ الاحاديث.
حكومات العالم تحتفل بأعيادها الوطنية وتخصص ايام تحريرها وذكرى ابطالها للكلمات والخطب الرسمية، ودولة الكويت يا صاحب السمو تمنع أجهزتها الامنية الاحتفالات بأعياد التحرير، وخطابها الرسمي في العشر الاواخر من رمضان.
يا صاحب السمو... لدينا جرعة دينية زائدة، مع أننا شعب مسلم بالفطرة، ولدينا «دكتاتورية» دينية تتعارض مع النظام الديموقراطي، ومع دستور الآباء والأجداد.. ولدينا اتجاه رسمي يرعى ذلك، ولدينا قوى نافذة تتكسب منه.
يا صاحب السمو..
لا يختلف، وليس من المفروض ان يختلف، اثنان على أنك صاحب الكلمة الاولى والاخيرة في ما يختص بالشأن الكويتي. ويعلم الجميع ان دستور الدولة قد جعل من رئيس الدولة «أباً لأبناء هذا الوطن جميعا». ونحن بحكم كويتيتنا نعلم ما تعنيه العلاقة الأبوية بين الأب وابنائه. فهي ثنائية الأبعاد، موحدة الهوى والأهداف، رعاية وحدب من جهة، وسمع وطاعة في الجهة المقابلة، وكل ذلك هدفه وغايته الوحيدة مصلحة الأبناء وتأمين مستقبلهم. لقد اخترنا كما اخترتم قبلنا، النظام الديموقراطي وسيلة للحكم والقواعد الدستورية حكما بين الناس، ونحن اليوم في زمن تتجذر فيه الممارسة الديموقراطية وتتخلى فيه الأنظمة الفردية، أو الأنظمة ذات الحكم العائلي الصرف - طوعا في أغلب الأحوال - عن سلطاتها لمصلحة الهي‍ئ‍ات والمؤسسات العامة. وفي هذا الزمن، وفي ظل هذه الظروف، ليس مناسبا التشكيك في ديموقراطية الحكم في الكويت، مثلما هو غير مناسب ايضا الحديث عن تقليص مساحات الحرية، أو إعادة النظر في سلطات الأمة التي تجذرت عبر نصف قرن من الزمن.
ان ما نواجهه اليوم ليس صراعا طائفيا. بل هو في حقيقته طغيان وهيمنة غير سوية من قبل التطرف والتشدد على مقدرات البلد. وغني عن القول ان التمييز لا يمارس ضد الطوائف او المذاهب، بل هو يمارس ضد كل من لا يتفق مع نهج التطرف والتشدد، بغض النظر اصلا عن تديّنه أو عقيدته.
ان السيطرة على التعصب الطائفي لا تتم عبر خفض صوت طرف أو مراضاة الآخر، بقدر ما تتم عبر نشر المبادئ الديموقراطية والتوعية بالحقوق الدستورية، وقبل ذلك التزام الحكومة والمؤسسات العامة بتطبيقها وتعميمها في علاقتها مع الجمهور. ولن تتم والدولة ترتدي الجبة وتعتمر العمامة وتبسمل وتحوقل في كل مناسبة. خطبة الأمير المؤسس الشيخ عبدالله السالم الصباح التي افتتح بها المجلس التأسيسي، بدأها مباشرة بــ«حضرات الأعضاء المحترمين.. السلام عليكم ورحمة الله» بينما تشابه خطبة أي مسؤول من مسؤولي اليوم خطب الجمعة، وتحتوي على الآيات و«الكليشيهات» الدينية التي تغلب على مضمون الخطاب وشكله.
ان الحل الحقيقي لتجاوز الاحتقان الطائفي هو في كف الحكومة عن احتضان التشدد، وإن كان غلافه دينيا، وفي تخلّ.يها عن احتضان التيار المتطرف، وفي العودة الى الكويت العصرية، أو على الأقل التي حدد ملامحها سمو الأمير المؤسس، رحمه الله، في خطابه المشار إليه «دولة عربية تتضامن مع شقيقاتها العربيات.. دولة محبة للسلام تسعى إلى إقراره وتؤيد كل من يسعى اليه متمسكة في كل ذلك بميثاق الامم المتحدة». او كما في المادة الاولى لدستورنا «دولة عربية» وحسب. لا إسلامية ولا دينية، وبالتأكيد ليست سلفية كما تقودها الحكومة اليوم.
1  - شكراً
عمر القطان   |  الكويت - Sunday 23 August 2009 11:03:00 PM
أشكركم على هذه الافتتاحية الشجاعة الرائعة.

2  - التطرف المقابل !!
rashid   |  kuwait - Monday 24 August 2009 01:29:00 AM
الأخ الكريم المفضال رئيس التحرير ..
هذا الخطاب سقطة شديدة من جريدة كنا نعتبرها رمز للوسطية والحياد !!
فهل يعقل اعتبار تكريم حفظة القرآن ، واختيار سمو الأمير للعشر الأواخر مناسبة لإلقاء خطابه السنوي مظهرا من مظاهر التطرف !!
لقد كان خطابا لعلاج التطرف لكن للأسف بتطرف مقابل أشد وأنكى !!
وأظهر الأدلة على فقدان الحياد في هذا الخطاب التركيز على المادة الأولى من الدستور والتغافل بعمد عن المادة الثانية !!
ثم هل البدء بالبسملة أو حمد الله أو الصلاة على النبي مظهر من مظاهر التشدد والتطرف !!
والله لو قرات هذا المقال في الطليعة أو في روز اليوسف لم أكن لأهتم أو أتعجب ، لكن الذي أحزنني أشد الحزن أن يصدر مثل هذا التحريض السافر على كل ما يمت للدين بصلة من جريدة نحترمها ونقدرها مثل القبس !!
فهل نعتبر هذا المقال كبوة جواد ، أم منهج كانت الجريدة تخفيه وظهر بابشع صوره !!!
3  - قوية يالقبس
د.م   |  الكويت - Monday 24 August 2009 03:15:00 AM
أجمل وأصدق وأقوى إفتتاحية لصحيفة كويتية.
القبس كانت وستبقى قبسا لكل الكويتيين.
سلمتم ودمتم منارة للتقدم والرقي والحرية.
الرجاء ألا تتخاذلوا ولا تتضعفوا عندما تأتيكم الردود السلبية، فلقد سئمنا الحياة في الكويت من هذا الجو الخانق الذي فرضه علينا متأسلمين آخر زمن.
نريد أن تعيش بحرية، نريد أن نستنشق الهواء النظيف بعيدا عن فساد المتمسحين بالدين.
4  - أصبتم كبد الحقيقه
خالد بن عامر   |  الكويت - Monday 24 August 2009 04:58:00 AM
نعم لكل كلمه كتبت في الافتتاحيه. لقد ظهرت خطورة ما تمر به الكويت نتيجة لسيطرت أتباع الفكر السلفي الاقصائي على مقدرات بلدنا الحبيب. لقد رأينا ماذا يفعل هذا الفكر المدمر بالعراق وأفغانستان وغيرها من البلدان قتلا وسفكا للدماء البريئه المحرمة سفكها بكل الشرايع السماويه .
أنهم يريدون ألغاء ديمقراطيتنا التي هي أقدم من فكرهم ووجودهم بالكويت . أنهم يثيرون صنيعتهم الطائفية البغيظة بين افراد الشعب لان ذلك هوالشئ الوحيد الذي يبقيهم أحياء بيننا.هلم أبناء الكويت نصطف ضدهم ونفضح فكرهم كما فضحه الازهر الشريف.
5  - تحيا الأمة العربية
Mohammad   |  Kuwait - Monday 24 August 2009 10:05:00 AM
أما زلنا نهتف و ننادي تحيا الأمة العربية؟ إلى متى و نحن نعيش الفلم العربي الذي لا يناشد فيه غيرنا؟ ألا تعلم ان حضارتنا لم تتحد و تبلغ المشرق و المغرب إلا عندما رفعت رايه الإسلام. أناشد العاقل أن يستفسر: أين العرب يوم الغزو العراقي؟ أين هم من إحتلال فلسطين؟

أترك الإجابة لك و خل تفيدك الأمة العربية
6  - إذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فالّف بين قلوبكم وأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها .
مواطنه   |  kuwait - Monday 24 August 2009 11:08:00 AM
مجلس الأمه تسميته بالأساس غلط، هو مجلس للشعب ويتناول قضايا الشعب وليس مجلس يمثل الأمه الإسلاميه أو الأمه العربيه أو بقية الأمم. والطائفيه الموجوده في المجلس يتم تصنيفها كالآتي:
طائفة الحسينيات وأصحاب حملات زيارة العتبات المقدسه يمثلون الجمهوريه الإسلاميه في إيران .
طائفة شركات المقاولات والأيدي العامله الرخيصه يمثلون مواطني جنوب شرق آسيا.
طائفة الماركات العالميه وأصحاب المجمعات والمحلات التجاريه يمثلون دول أمريكا وأوربا .
طائفة اللجان الإسلاميه والهيئات الخيريه يمثلون أفغانستان وباكستان وفلسطين.
القبائل كل يمثل قبيلته ونظامهم آنا وأخوي على ولد عمي ، وآنا وولد عمي عالغريب .
هذه هي الطائفيه والقبليه المتفشيه بمجلس الأمه وليس هناك أي تفرقه بين شيعه وسنه على العكس بينهم مصاهره وصلات رحم على إختلاف أصولهم إن كانوا سنه عرب أو عجم أو شيعه أيضا عرب وعجم كلهم أخوه يدينون بالإسلام ويمارسون عقيدتهم بكل حريه. المقصود بالطائفيه المتفشيه بين أعضاء المجلس هي المصلحه المشتركه سواء فرديه أو جماعيه ويأتي من وراءها الشهره والكسب المادي. قضايا الشعب في متناول يد الحكومه المتمثله بالأسره الحاكمه، حيث الرفاهيه والترف للجميع سواء كانوا مواطنين يحملون الجنسيه الكويتيه او وافدين ومقيمين.
7  - من صجك ...@@@@
نوره   |  الكويت - Monday 24 August 2009 01:04:00 PM
انا ما صدقت عيوني وانا اقرأ
وما اعرف ارد على شنو ولا شنو
كلنا فخر صراحه لو تميزت الكويت باعطائها الجوائز لحفظه القرآن ما اشوف في مشكله بالاضافه الى الباقين من العلماء مع اني ما اشوف علماء
وبعدين الجرعة الدينيه الزايده حلوه حتى لو احنا مسلمين بالفطره زياده الخير خيرين شنو المشكله
ولا بس تبونا اذا احد سالنا شنو ديانتنا بس نعرف كلمه انا مسلم وبعدين وين تطبيق الدين والسنهوالقيم الدينيه منو بعلمها لنا انشالله
الدين بحر ما يخلص والعلم والمعرفه فيه كثيره
واصلا بالمقال نفسه الى عطى موضوع الخلاف الطائفي اكبر من حجمه ويقول لا للتأزيم بزياده شوي زاد التأزيم عند الي ما يدري ان في تأزيم
الله يهداكم يالقبس شفيكم تخورونه برمضان
8  - انتم مضحكين يا صحيفة القبس
بو محمد   |  الكويت - Monday 24 August 2009 02:10:00 PM
انتم مضحكين جدا يا قبس والسبب تطالبون بعدم الطائفيه في صدر صحيفتكم وفي نفس الوقت يوجد كتاب امثال محمد الشيباني يخرج علينا كل يوم بطرح طائفي جديد يبدو انكم تضنون ان الناس في رؤوسهم دهن عداني .
9  - الله كريم
سالم   |  Kuwait - Monday 24 August 2009 02:32:00 PM
و نعم الكلمات و هي بالصميم، تعالج كل ما هو عائق امام ازدهار دولتنا الحبيبه و لا سيما التغطي بغطاء ديني لتحقيق مصالح لا تهتم بالكويت ولا اهلها. الانشغال بالامور الصطحيه و ترك الامور الجذريه هو وباء ابتلي بهي مجتمعنا منذ زمن و ها نحن الآن ندفع الثمن، و يا خوفي من الغد الاآتي بما هو امر من هذا ان لم نصحى من نومنا.
10  - السالفه مالها اي داعي
علي بولند   |  الكويت - Monday 24 August 2009 02:40:00 PM
رئيس التحرير
المقاله جباره وممكن نقول انها في هذا الوقت تتسم بالجرأه ولكن أنا في هذه المسأله لي رأي آخر .
في الدول المتحضره أو لنسمها بشكل أوضح المتقدمه تجد معدل الانتاجيه لدى الفرد مرتفع جدا والفرد هناك غالبا ما يكون انصباب همه في عمله فتجد نسبه العطل أو الفراغ الزائد تكاد تكفيه ليريح بدنه ويسلي نفسه من الكد والتعب اليومي .
على عكس انتاجيه الفرد فآخر الدراسات أصدرت ان متوسط ساعات العمل لدى الكويتي لا تتجاوز الساعه بمعنى فراغ لخمسه عشر ساعه في اليوم مما وبإنتاجيه منخفضه .
استاذي رئيس التحرير بها المقدمه القصيره اوضح لك ان احنا شعب فاضي جدا وما عنده اي شغل (اعذرني على هالخطاب)لان أي انسان عنده عمل مهم ما راح يفكر بتفل المواضيع واسخفها .
الحل البسيط اشغل البشر عن بعضها وخل كل شخص يفكر بشي مفيد بدل التقافز على رؤوس بعض في نقاشات لا تصلح حتى لان توضع في المقاهي الشعبيه .
هذا ومعذره كانت هذه مجرد مداخله
11  - الأمير معذور..و"الطائفية" أمر يومي مُقَرّر للمنطقة..!
د. عصمت المنلا   |  لبنان - Monday 24 August 2009 02:42:00 PM
مأزق الطائفيةفي الكويت!..\\رسالة"القبس"الى أميرالكويت فيها بعض"البراءة"السياسية، وهي ليست غريبة على طبيعة شعبنا العربي المسلم، الطيّب في منطقة الخليج، لكن.. أن يكتب إفتتاحية كهذه رئيس تحرير بلغ من الكبر(العُمري، والمعرفي-الثقافي) عتيّا، لايُقنعنا بأنه لم يغُصْ في أعماق السياسات المُعادية لأمّتنا في خلال نصف القرن الفائت - على أقل تقدير - حيث تكشّفت لكل مُتابع للشأن العام حقائق تبدو بريئة وعادية لأصحاب النظرة السطحية للأمور(ومنها مايُحكى وما يُرَوَجْ عن صحوة دينية- بديلة عن الإيديولوجيات المتنوعة التي استقطبت الكثيرين ممّن يُوصَفون بالنخب من أبناء أمتنا).. لكن حصيفي الرأي، وغزيري المعرفة ببواطن الأمور.. والذين استمرّوا في السَيْر على ضفّة النهر(أي لم يبتعدوا لحظة عن المعطيات الحقيقية والوقائع الجارية- وبالتالي لم يُضيّعوا البوصلة).. ربطوا حقبة إعلان الكيان الإسرائيلي "يهوديّته"وتديّنه بعد حرب عام1973 كبديل للحقبة القومية الصهيونية .. ما استدعى ضرورة تعميم التديّن في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، من أجل إبدال الصراع القومي(الصهيوني-العربي)، بصراع ديني(يهودي- إسلامي) كانت ذروة إبداعه.. بابتداع نظام ديني في إيران قام عام 1979 واتخذ اسم الجمهورية الإسلامية(لأول مرة) كغطاء ومُبرّر، ومُوازِ، ومُقابل للكيان الديني العبري.. وهكذا استفاق العالم على صراع إيديولوجي ديني، ووجد الغرب وفي طليعته الولايات المتحدة نفسه أمام واجب(حتمي) بالإصطفاف مع الجانب اليهودي في الصراع الديني المستجد، بعد أن كاد هذا العالم الغربي يبتعد عن الإنحياز الأعمى لإسرائيل في أواخر حقبة الصراع القومي مع جيرانها العرب، وقد بدأت بالفعل بعض دول الغرب الأوروبي إتخاذ مواقف مُحايدة حيال الصراع القومي.. بخاصة في أعقاب هزيمة"أدعياء القومية من الحكام العرب"عام 1967 .. وبروز طغيان القوة العسكرية الإسرائيلية على كل القوى العسكرية للأنظمة المحيطة بها في الإقليم.. ومع ما يُطلق عليه البعض صفة"الصحوة الدينية" التي ترافقت وقيام كيان ديني في إيران.. أُزيلت الغشاوة العقائدية الرومانسية الدينية عن عيون الكثيرين.. ليكتشفوا عالَماً إسلامياً جديداً أمام أعينهم ، تم تظهير صورته ومضمونه في ذات المختبرات"المشبوهة" التي أطلقت شعارات(الصحوة لدى المسلمين السنة، والثورة لدى المسلمين الشيعة)تمهيدا للفتنة والوقيعة بين المسلمين.. الأمر الذي نجح بامتياز في خلال العقود الثلاثة المنصرمة، وبتنا نعيش (في كافة أقطارنا وديارنا الإسلامية) هاجس الخلاف المذهبي المتفجّر عنفا أحيانا في العديد من أقطارنا، والقابل للإنفجار في أية لحظة (تهبط فيها كلمة السر من أعالي الأجهزة الإستخبارية المعادية).. وهكذا يبدو التشدد الديني، والتطرف العقائدي، حاجة إسرائيلية.. لتبرير ولتغطية التطرف اليهودي في سفك دماء المسلمين وكل العرب، في أي وقت وفي أي موقع جغرافي يختاره قادة الكيان العبري.. بخاصة بعد أن نجح الصهاينة "الجدد" في الولايات المتحدة بابتداع حربهم الكونية على المسلمين(بشراً، ودينا) بذريعة "الإرهاب"، في أعقاب الإنجاز المخابراتي الأعظم في التاريخ الحديث، المُتمثّل بهجمات 11-9-1901 في نيويورك وواشنطن، وإلصاقها بالمسلمين زوراً وبهتاناً.. ما أنتج حالة عالمية من النقمة على المسلمين، والرغبة في الإقتصاص منهم.. حتى لو كان ذلك عن طريق إستباحة دمائهم وتدمير حضارتهم وبيوتهم في كل مكان.. وهذا ما سهّل على صهاينة واشنطن حربهم الندميرية على كل من أفغانستان والعراق.. واستراتيجية الإبادة البشرية التي نفذتها الجيوش الأميركية وحلفاؤها في مهمّاتهم العدوانية، بالنيابة والوكالة عن الجيش الإسرائيلي الذي اكتفى بابتعاث عناصر مخابراته"الموساد" للقيام بأقذر المهمات والممارسات التفجيرية، بخاصة في العراق، بهدف ضرب الشيعة والسنّة معا، ونقل فايروسات هذه الحالة الى بلدان الإقليم (لبنان، اليمن، الكويت، البحرين، مصر، السودان، الصومال، شرق السعودية، باكستان، وربما بنغلادش أخيرا، وليس آخرا..!).
12  - لا حياة لمن تنادي
عبدالله بوحمد   |  الكويت - Monday 24 August 2009 02:50:00 PM
الافتتاحيه ممتازة و محاوله جريئه لتشخيص الحاله السياسيه للدوله و ما الت اليه و ما تعانيه من امراض خبيثه التي بدون ادنى شك شوهت صورة الكويت الجميله و غيرت من ملامحها الشابه و المشرقه التي كانت تتميز و تعرف بها في السابق الى دولة مشوهه ذات صوره قبيحه و معوقه و لا تستطيع السير اصلا و لا ان تواكب قطار العصر السريع الذي نحن فيه و السبب هو التطرف و التشدد و التعصب في دين ليس هو دين الاسلام و الانسانيه اجمع و دين السماحه و المتسامح مع جميع اهل الذمه وجميع الاديان السماويه السابقه بدون استثناء على مبدأ الاحترام المتبادل و الذي اتى به رسول الله المكرم محمد ابن عبدالله صلى الله عليه و اله وسلم.

وهذا التشدد و التعصب لدين مختلف كثيرا عن دين الاسلام الذي اتى قبل اكثر من 1400 سنه وهذا ديدن البشر اجمعين في تحريف تعاليم الله و الديانات السماويه كاليهود و النصارى فنحن لا نختلف عنهم كثيرا و اثبتنا للجميع ذلك.

ولكن يبقى القران هو القران لأن الله عز و جل اقسم على ان يحفظه من دون تحريف و لو كره المشركون.
13  - حتما من كتبها عبداللطيف الدعيج
مساعد   |  الكويت - Monday 24 August 2009 03:03:00 PM
لايمكن لاسر محافظة تملك القبس ان ترضى بهذا الهذيان العلماني الذي يريد يربط التقدم باستخدام البسمله!! الغريب ان السيد وليد النصف كلما يبدأ كلامه يبدأ بالبسمله!!!!!!! ياقبس .. التميز ولفن الانظار لايكون بالتجني وانما بالانجاز فياحبذا لو تذكرون لنا انجازاتكم !!! كما ان من الغريب والمستهجن ان القبس قالت قبل ايام بأنها لن تنشر الكتابات التي تتناول الطرح الطائفي.. فماذا تسمون افتتاحيتكم التحريضية!!!!!!!!
14  - سقطة القبس
ابوعثمان   |  الكويت - Monday 24 August 2009 03:37:00 PM
لم تكن لي فكرة واضحة من قبل عن توجه سياسة صحيفة القبس من قبل ولكن الآن للاسف وفي هذا الشهر الفضيل تكشر القبس عن انيابها الليبرالية وتظهر وجهها العلماني بشكل جلي .. ولاحول ولا قوة الا بالله

(من الان سوف احذ موقع القبس من الfavorites )
15  - افضل مقاله
عبداللطيف   |  الكويت - Monday 24 August 2009 04:13:00 PM
أحسنت والمفروض أن هذا الكلام ينقال من زمان المتشددين كثروا بالبلد وهم خطر على مستقبل البلاد
16  - شكرا للقبس
بدر النهار   |  Kuwait - Monday 24 August 2009 05:16:00 PM
هذا المقال
رائع
راقي
جميل

وشكرا للقبس عندما تضرب مثال لكيف يجب أن تكون الصحيفة
17  - الثوابت
جهراوي   |  الكويت - Monday 24 August 2009 05:41:00 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ... ان هذا الخطاب لو أخذ به فهو الخطوة الاولى في الفتنة الكبرى , كيف التجرؤ على الدين والعقيدة والدعوة الغير مباشرة للانحلال والانفلات الديني , نحن مسلمون نقترب مع مرور الزمن اكثر واكثر من الدين والصحوة ظاهرة عالمية لا يمكن منعها والوقوف بوجهها , علينا اعادة القيم الاسلامية وتلقينها للشباب والبنات منعا للانحراف الجنسي والابقاء على الرجولة والانوثة في محلها الشرعي الطبيعي , الاسلام والعقيدة واهل البيت والصحابة ثوابت لنا لا يمكن التنازل عنها او القبول في مسها او حتى التفكير فقط في الاقتراب منها
18  - إعلان تضامن
عبدالغفور محمد حاجيه   |  الكويت - Monday 24 August 2009 05:46:00 PM
أنا أعلن تضامني الكامل مع ما ورد في النص أعلاه.
19  - للأسف
الضاحك   |  الكويت - Monday 24 August 2009 05:55:00 PM
عندما تفلس الجريدة فكريا....فلا مناص من التخبط
20  - أنتوو من خولكم تتكلمون بأسم المواطنين وصلاحيات سمو الأمير الوالد وولي عهده الأمين
بوطلال   |  الكويت - Monday 24 August 2009 06:32:00 PM
للأسف على هذا المقال الضال السئ . مو القبس ألي تكتب مثل هذا الكلام ؟ شنو تقصد يامن سعيت لكتابة هذه الكلمات وبهذا الشهر الفضيل والجميع سنه شيعه منغمرون بالعباده وأنت يامن تتجرأ على الأستهزاء بالأسلام .. ومنوا أنتوو عشان حضراتكم توجهون سمو الأمير .. لكن للأسف لن أقرأ جريدتكم المتكبره على الدين لكن ماأقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على كل فكر في هذا المقال وعلى من وافقه وعلى كل من طبعه ..
21  - باطلا اردتم
ابو اياد   |  الاردن - Monday 24 August 2009 07:11:00 PM
افتتاحيتكم " كلمة حق يراد بها باطل " اذ لاتعارض اطلاقا بين ماتنتقدونه وتعتبرونه عيبا او خطأ وبين ماتروجون له . قل لي ياكاتب الافتتاحية بالله ماالعيب في ان تعطى الجوائز لحفظة القرآن والحديث والسنة النبوية وهي سند الاخلاق والفضيلة .. ام تريدون ان تعطى هذه الجوائز للراقصات وبطلات الهز والرهز .. الا يكفي ماتبثه الفضائيات اللبنانية والسعودية تمويلا من رذائل ورخص وابتذال حتى انها تحولت الى مواخير وكباريهات تدخل البيوت عنوة دون رادع. اتقوا الله في طرحكم ولا تحملوا الحكومة وزر نواياكم الخبيثة وتوجهاتكم السيئة المسيئة. مازلت احترم جريدتكم كثيرا واحرص على قراءتها لكنني اعتبر هذه الافتتاحية سقطة شنيعة وكبوة قاتلة .
22  - إفتراء على الدين
عبدالله الخبيزي   |  الكويت - Monday 24 August 2009 07:48:00 PM
بعد قراءة المقال اشعر بالحزن والأسى لجريدتي المفضله والتي كنت اتغنى دائما بعقلانيتها ولكنها للأسف شطحت ودست السم في العسل
كلمه حق اراد بها باطل يالقبس
أين انتم يالقبس من قول الرسول الكريم خيركم من تعلم القرآن وعلمه ؟ لماذا هذا التجني على الدولة في تكريمها للمتوفقين في حفظ القرآن ، هل نست او تناست القبس جائرة الدولة في الفنون والعلوم اللتي تقدمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ؟ وجائزة الدولة في الأداب والفنون اللي يقدمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب ؟

ام انكم تتبعون منهج ولا تقربوا الصلاة؟ من غير أكمال بقية الآية

هذي السقطه يا جريدتي المفضله أتمنى بانكم تستعيدون رشدكم من خلال الإعتذار ، كيف تجرأ القبس بأن تظلل الناس وتحرض ؟
وين عقلانية الطرح يالقبس افا والله افا

ذكرتوا المادة الاولى من الدستور ولماذا تناسيتوا أو نسيتوا المادة الثانيه ؟ والمادة 9 من الدستور والي تؤكد على أهمية الدين
23  - جرئة + وقاحة
د. ابن سعد   |  السعودية - Monday 24 August 2009 07:50:00 PM
الجرأة جيدة في التعاطي مع السلطة العليا ، لكن لا ينبغي أن تصل إلى درجة الوقاحة..
ثم إذا كنا تقدمنا خطوة جيدة في الجرأة مع المسؤول الأول في البلد فلا يعني أن نتجنى على الآخرين ونخبص الناس كلهم في صف واحد (التطرف!)

فإقبال الدولة إلى الدين واهتمامها به يعتبر أمر محمود يشكر للدولة لا أن تحاسب عليه بتهمة التطرف ..

والتجني على الصحابة الكرام هو تجني على أشخاص لهم اعتبارهم في عقيدة كل مسلم سني لا ينبغي أبداً التهوين منها!! وزج كل من أنكرها في خندق التطرف!!

التطرف تهمة أصبح الكل يلقي بها على الآخر رغم وجود المتطرفين من الجانبين اليمين واليسار ..

فالحماقة الحقيقية هي أن تكون تهمة تتقاذفها الأطراف للخروج من الأزمة !!

أنا أعتبر هذه المقدمة جرأة وخطوة متقدمة في الخطاب السياسي إضافة إلى كونها وقاحة مع الصحابة رضوان الله عليهم وتهوين من أمرهم ، كذلك تجني على التيار المعتدل من الإسلاميين والوطنيين حيث قورنوا بالمتطرفين !!
24  - برافو
خلف الحمد   |  الكويت - Monday 24 August 2009 08:40:00 PM
نعم آن الأوان لان يقول أحد كفى.. وآن الأوان لأن يصرخ جميع المتضررين من التشدد والتطرف الذي سيأكل حياتنا.. إن تجارة الدين أصبحت الاكثر دخلا ولا تتطلب أكثر من حفظ بعض الايات وبعض الاحاديث لتصبح طريقا للشهرة والمال. لايمكن أن نكون ضد تدين أي فرد فهذا حقه، لكنه لا أحد يحمل وكالة من الله ليحكمنا ويحاسبنا ويضيق حياتنا .. نعم أنها الحكومة وتستطيع الحكونة متى شاءت أن تلتزم بالدستور وتعيد كل الى حجمه الطبيعي.. نعم انها الحكومة هي التي تمد البساط للتطرف .. ونعم لولا اعضاء في الاسرة مساهمين وفاعلين ومستفيدين من ذلك لما استحكم بحياتنا ومستقبل ابناءنا بعض الحفظة.. نعم من يحفظ القرآن يريد جائزة من الله ولنترك الله يكافئه .. ومن يحفظ القرآن لن يقدم اختراعا مفيداً ولن يضيف شيئا إلا لنفسه التي تنتظر الثواب ولا أحد ضد هذا.. أما أن يصبح شغلنا الشاغل أن نقف ونهتف ونصفق ونكبر لأن فلان حفظ القرآن فوالله هذا ليس شأننا فليحفظ الجميع القرآن وليتلوه في بيوتهم وقلوبهم وفي المساجد أيضا لا احد يمنع ولا احد ضد أما ان تقف البلد كلها على قدم واحدة لأن طفلا في أولى متوسط حفظ القرآن فوالله لن يقودنا هذا إلا إلى اسوء مما نحن فيه الآن.. إن مكافأة العلم هو ما يجب أن يكون شغلنا الشاغل.... نعم إنها الحكومة ولو شائت لأوقفت الفتنة برعصة زر
25  - VIVA ALQABA
ADNAN ALOMAR   |  paris - Monday 24 August 2009 09:58:00 PM
AT LAST SOMEONE TALK

VIVA ALQABAS

VIVA ALQABAS
VIVA ALQABAS
26  - وين هالكلام من زمااان ؟؟!!..مشكووره يالقبس
Al-Awadhi   |  Kuwait - Monday 24 August 2009 11:23:00 PM
عزيزتي القبس..عزيزي الأستاذ عبداللطيف,
بدون رسميات,هذا الحاجي الي المفروض ينقال من زمان, وانتوا ادري مو مقصرين, بس صراحتكم اليوم اتطيب الخاطر وتبرد الجبد..
لا بارك الله بالمتاجرين بالدين..
مشكوره يا جريدتي الأولى..مشكوره يالقبس..
27  - لا يا القبس
عبد اللطيف   |  كويت - Monday 24 August 2009 11:54:00 PM
بالحقيقة مقال سيء للجريدة ويعكس حقد على الدين
28  - Comment
Mohammad   |  Kuwait - Tuesday 25 August 2009 12:34:00 AM
لقد كان و لا يزال تكريم حقظة القرآن مفخرة للكويت، كيف لا و كتاب الله أشرف كتاب.
ثم ما المانع من التطور و التدين معا جنبا إلى جنب؟
لقد أقيم معرض مشاريع التخرج بكلية الهندسة و البترول بتاريخ 24 و 25 من يونيو 2009، و قد شارك العديد من الطلاب الملتزمين و المتدينين بمشاريع و اختراعات تسمو إلى مستوى العالمية، حيث كان تدينهم معينا لهم على انجازاتهم.

كما أن الكويت تكرم المتفوقين علميا و المخترعين و الباحثين و تقدم الدعم لمعاهد الأبحاث و العلوم.

لقد ارتقى الشعب الكويتي على أسلوب الطرح اللاديني الغير هادف، و الذي لم يقدم رواده أي دعم أو فائدة للمؤسسات العلمية الكويتية و لذا يرجى من إدارة القبس الارتقاء عن مستوى الطرح اللاديني الهادم و التركيز على مصالح الكويت و المبادرة بخدمة المخترعين و المبدعين بإبرازهم إعلاميا بدلا من الفنانين و اللاعبين و بذلك تكون مصلحةالكويت العلمية.

و الله ولي التوفيق
29  - افتتاحية شجاعة في زمن جبان
سليمان الدوسري   |  Kuwait - Tuesday 25 August 2009 02:00:00 AM
كلام صحيح 100% و يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار ويتم تسليط الضوء عليه كقضية رأي عام نستطيع من خلالها عمل صحوة وطنية لأعادة كويت الديمقراطية، كويت الحرية، و الابتعاد عن الاتجاه الرجعي الذي من شأنه ارجاع الدولة الى ما اشبه بالعصور الظلامية.
يجب عمل توعية للجيل القادم للتفكك من قيود التيار الاسلامي المهيمن على مؤسسات الدولة وعلى خطابها السياسي، ويجب التحرك بأسرع وقت كما تم اثناء حملة ( نبيها خمس )

وشكرا ودمتم سالمون
30  - تكفون خلو المطر ينزل يالقبس هالسنة؟؟؟
انور الظفيري   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 03:12:00 AM
تنويه: نرجو من مستخدمي الموقع الكرام عدم إضافة أي تعليق يمس للأديان أو المعتقدات أو المقدسات. كما نرجو عدم إستخدام خدمة التعليقات في الترويج لأي إعلانات . ونرجو ألا يتضمن التعليق أي ألفاظ تخدش الحياء والذوق العام من سباب تجاه أي شخصيات عامة أو غير عامة
عجيب يالقبس ... أين التطبيق!
كلام خطير .. وفيه مغالظات .. وا أدري هل من كتب المقال هو العم النصف.
31  - ليش
سويدي   |  Kuwait - Tuesday 25 August 2009 03:34:00 AM
القبس تتجاهل لمن.. وعلى من .. اليس الكويت بلد صغير يتحرك مع النظام الاقليمي والعالمي وفي بعض الاحيان يكون حلقة وصل ؟! والتاريخ القديم و الحديث فيه الكثير من الاحداث كما ان تركيبة المنطقة وبعض المفاهيم الاسلامية البائدة وكذلك بعض العقول المتحجرة ماهي الا وقود من نوعية الزيت الثقيل سهل الاحتراق وصعب الاطفاء وخامة عصرية لتحريك طاحون الزمن لآهل القوة اني آرى في الكويت انجح ميزان سياسي خارجي يفرض تخلف سياسي داخلي متلون بالدستور ويلبس عباة الديمقراطية لا ولا يصلح الا بتنقيح الدستور وليس من نوابه او اهله !! بل من دساتير دول نجحت بالحضارة وحققت الطموح لشعوبها .
32  - علطة الشاطر بألف
بوعمرالعنزي   |  kuwait - Tuesday 25 August 2009 03:36:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي رئيس التحرير الحكومة الكويتية حكومة اسلامية ولله الحمد ممثلة بأعلى هرم فيها صاحب السمو الأمير وولي عهده الأمين وبشعبها المحافظ والمتمسك بأصول دينه وعقيدته الاسلامية بجميع طوائفه ومذاهبه ولايقاس الانجاز والحضارة بالتخلي عن أصول الدين وثوابته التي أمرنا بها الله سبحانه وأولها البسملة قبل القيام بأي أمر ولا يجعلنا ذلك من المتخلفين ونحسبك من اهلنا ومن بني جلدتنا وقد تكون اخطأت التعبير واللمز ومت المحت اليه بشأن محاربة ثوابت الدين بأسم الحضارة والرقي وادعوا الله لك من قلبي أن تتراجع عن ما ذكرت والبعد عن جر القراء الى الأمور الطائفية من خلال تأليب الحكومة على فئة من الشعب على فئة اخرى فكلنا اخوة متحابون متماسكون سنة وشيعة ولن يغير ذلك الغلاة من كلا الطرفين حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه آآآآآمين
33  - يا قبس
اكتب اسم صاحب المقال بعدين اطلب اسمي   |  الكوييت - Tuesday 25 August 2009 03:54:00 AM
السلام عليكم
لا أدري كيف لمسلم ان يكتب مثل هذه المقالة !!!!!

وكيف ان يكتب كلمة الرسول وكأنه شخص عادي من دون ان يكتب ((صلى الله عليه وسلم)) !!!!!
وقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- ((البخيل الذي اذا ذكرت عنده لم يصل علي))

ولا ادري ماذا اقول لمن ترك دينه وذهب لشهواته وملذاته

إنا لله وإنا إليه راجعون
34  - RAISE MY HAT
BOKHALED   |  cairo - Tuesday 25 August 2009 04:03:00 AM
ALLAH 3ALAIKOM YA ALQABAS 9EJ REYAYEEL FI ZAMAN A.3BAR
35  - الافتتاحيه
بدر الهاملي   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 05:22:00 AM
اود ان اشكر جريدة القبس الموقره ,,, على الجرأه التي التي اقدمت عليها ولكن لو اكملتها بان الحكومه ليست المره الاولى التي تقرب تيار على الاخر ,, واضيف بان الاخوه من المذهب الشيعي بجميع ولاآته الداخليه والخارجيه واطيايفه يعيشون الآن بالعصر الذهبي والسبب هو ما أشارت اليه القبس! من تقريب مذهب او تيار دون الآخر
36  - لم أفاجأ بقدر ما فرحت!!
مهلي الفضلي   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 05:33:00 AM
في الحقيقة ، لم أفاجأ بقدر ما فرحت ، بهذا الهذيان لاني أدركت أني لم أظلم الرجل وصحيفته (العفنة)بظني بهم السوء !!
المقال لو أردنا أن نحصي ما ورد فيه من الهنات والمهلكات ، لعلي اكتب فيها مقالا إن رأيت أن الامر يلزم
لكن أدل الدلائل على هلاك كاتبها قول المصطفى الكريم "حب الصحابة من الإيمان" وأنت يا كاتب أبعد الناس عن الإيمان لأنك من أولياء الشيطان
يغيضك أن تكرم البلد حافظ القرآن لأنك عاجز كل العجز عن حفظ القرآن لأن القرآن كلام الله ، وكلام الله يشرف أن يحويه قلبك الأسود ، انتبه أن حافظ القرآن معناه إنسان صالح محفوظ بحفظ الله ،وحفظة القرآن أمان للمجتمع ، ولكنك لا تدرك ذلك... أثرت فينا المواجع أراحنا الله منك
37  - يمين و يسار
محمد الملا   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 06:16:00 AM
ارا معارضين المقال يقفزون يمين و يسار من قضيه اسرائيل الى الامه العربيه الى مواد الدستور و الى بيت الجيران و هذا اسلوب عرف عنهم لتظيع الصقله و تبين ان الطرف الضد خطأ باي طريقه..
و نواجه معهم مشكلتنا الازليه و هي طريقه فهمهم للنصوص! كما يفهمون نصوص الدين بطريقه ضيقه و حرفيه, ينتقدون ما كتب هنا على طريقة فهمهم الضيقه, و التنبيش عن اصغر التفاصيل للهجوم..فالمقال لن يهاجم الدين بل هاجم التشدد و الفهم المتطرف للدين و فرضه..
ما كتب بالمقال منطقي و صحيح و هذا ما نحتاجه الان و هو تعريه هذه الجماعات المتأسلمه و كشفهم و اسقاط اقنعتهم ! حان الاوان لنكف عن الصمت و الخوف من سلاحهم الفتاك فقد كشف سره " سلاح الدين " لطالما سيروا و جيروا به الشعوب لكن كفا و الف كفا! و لتستمر القبس على هذا الطرح الحق

و شكرا
38  - عجبا لكم!
مواطن   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 09:51:00 AM
"تنويه: نرجو من مستخدمي الموقع الكرام عدم إضافة أي تعليق يمس للأديان أو المعتقدات أو المقدسات"

عجبا لكم، تنهون المعلقين عن المساس بالدين، ثم تأتونا بهذا الهراء الذي تدعون كذبا و زورا أنكم تنوبون به عن الشعب. تبا له من مقال، و بئس التوقيت هذا، فبينما الناس في انسجام تام مع أجواء رمضان الإيمانية، تتلظون انتم - بني ليبرال - غيظا لمظاهر الايمان التي عهدها شعبنا المحافظ، فلا هم لكم سوى النهي عن المعروف و الأمر بالمنكر. أما ان تكون هذه "قضية القبس" و همها الأعظم، فتلك الفضيحة. أين التوازن في الطرح و التمثيل المعتدل لكافة الأطياف؟ سبحان الله، يزعجكم ذكر الله في بداية الخطاب الرسمي و تعظيم كتاب الله، و ما عهدنا ذلك إلا من الشياطين. اتقوا الله يا شياطين الانس، و لا تكونوا أولى بالأصفاد من اخوانكم من الجن في هذا الشهر الفضيل.
39  - الله يحفظ الكويت , والقبس تبقى قبسا يا بوطلال !
بوفهد   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 10:23:00 AM
شكرا لقلم صاحب المقال .
40  - صح وخطأ
العتيبى   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 01:11:00 PM
أشكر الكاتب على الجراة في طرح الموضوع أولا :
وثانيا لدي قناعة تامه بأنه ينشد مصلحة الكويت أولا واخيرا
ثالثا الموضوع إتخذ مساران !!!
الأول :الالتفات للبلد والتركيز على التطور المفيد والذى يعود علي الدولة بالمنفعةوهذا امر محمود ويشكر عليه الكاتب .
ثانيا : إنجراف الكاتب وراء نبذ التشدد مما ادي الي إدخال الدين بصورته العامه بالموضوع واتوقع بان الكاتب لم يقصد ذلك عمدا وإن كان يقصد نسئل الله أن يهديه سبل الرشاد .

وأنا مع الوسطية في كل شي وهناك ثوابت لايجوز للكاتب أو غيره تجاوزها

41  -  قمة التطرف الليرالي!!!
بوعبدالعزيز   |  الكويت - Tuesday 25 August 2009 01:43:00 PM
عجبا أن يكون فحوى المقال حول نبذ التطرف بين الفرق الدينية وإنكاره ...
وإنما هو في حقيقته تطرف الليبراليين ضد الاسلاميين ...
فالموضوع برمته لم يتطرق لمور عقلانية سوى أنه يبرز الحقد الشديد للدين...
فأين الخطأ في تكريم حفظت كتاب الله عز وجل !! أليس القرآن مصدر رئيسي من مصادر التشريع ...
وما الخطأ في البداءة باسم الله عز وجل !! وهل هذا هو التطرف ...
فالحقيقة بدت واضحة أن المقال ما هو إلا تطرف ليبرالي علماني متعصب...
42  - تـنـويــه
غنيمة العميري   |  عروس الخليج - Tuesday 25 August 2009 03:32:00 PM
قال صلى الله عليه وسلم :
"بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء "

استوقفتني عبارة تنوية كتبتها جريدة القبس لمن ارآد أن يرد
وتناقضت مع ماورد في الفقرة قبل الاخيرة في هذا المقال :
" تنويه: نرجو من مستخدمي الموقع الكرام عدم إضافة أي تعليق يمس للأديان أو المعتقدات أو المقدسات. "
43  - غريب تصرف القبس
عاشق للوطن   |  kuwait - Tuesday 25 August 2009 10:24:00 PM
مبارك عالجميع الشهر
للاسف يا القبس بهالمقال تغيرت النظره للقبس كنا نعتبرها قمة النزاهة ونتابعها بالغربة بس والله انصدمنا بهالمقال لاحول ولاقوة الا بالله لهالدرجة يا قبسنا الغالي؟؟
بالنسبة ماظن بجدد اشتراكي بالقبس كنوع من الاعتراض وهالمقال زاد التفرقة والطائفية للاسف-الله يحفظ الكويت والديرة تم مسلمة والقرآن نورها وشعبها سورها واميرها ربانها وعزها
44  - (( الهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا ))
ابو خالد   |  الكويت  - Wednesday 26 August 2009 01:49:00 AM
بسم الله الرحمن الريحم

الاخ الكريم الموقر رئيس التحرير

هذا الخطاب اضفى الى جريدتكم الموقره طابع العدائيه للمتدينين بدين الاسلام الذي وبلا شك تدينون به و تأدون فروضه على اكمل وجه , فكيف يكتب رجل هذا المقال ثم يقوم بعدها بساعات بالوضوء و الصلاة لرب العباد و يدعو فيها له و لأبنائه و ابناء شعبه بالتوفيق و السداد ؟؟

و السؤال هنا ما هدف هذا المقال و ما المراد منه هل هو الحد من الطائفيه ام الحد من الدين عموماً ؟؟

و اني ارى ان هذا المقول - و لكاتبه كل الاحترام - قد اساء الى المتدينين الذين وصفهم ( بالمطترفين ) فإني اقول ان كان هذا الدين تطرفا فأنعم به من تطرف و ما العيب و ما الخطء في اقامة تكريم لحفظة القرآن الكريم و الله اني لأراهم اكثر اهل الارض حظاً و اكثرهم توفيقاً فيكفيهم من الدنيا ان بقلوبهم كلام الله جل و على و ان منازلهم بالاخره في جنات النعيم ..

و اني لا ارى في ديارنا و دولتنا الكويت الحبيبه اي نوع من الذين وصفهم رئيس التحرير بـ( المتطرفين ) افكل من قصر ثوبه و اطلق لحيته و اتبع سنة نبيه اصبح متطرفا ؟؟

و لم تقع في نفسي من المقاله كلمه اشد من كلمة رئيس التحرير ((( دوله عربيه و حسب لا اسلاميه ولا دينيه ))) ارجوك يا رئيس التحرير وضح قصدك من هذه الكلمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و قد قال صلى الله عليه و سلم (( الدين يسر ولن يغالب الدين احد الا غلبة )) " صحيح / انضر حديث رقم :3420 في صحيح الجامع "
فليحذر كل من غالب الدين و ضن انه سيغلبه و لا اخص بهذه العبارة رئيس التحرير او غيره من الطوائف ولكن هذه سنة نبينا صلى عليه الله و سلم و لابد ان نطبقها ان كنا مسلمين ..

و في الختام لا اقول الا ما قاله صلى الله عليه و سلم (( ان الله تعالى ليؤيد الدين بالرجل ..... ))
و ارجو ان يؤيد الله الدين بك يا رئيس التحرير
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
45  - تبلعون مناقصات الدوله وتزعلون لأنها تكرم حفظت القرآن!!!!
أبوفارس   |  الكويت - Wednesday 26 August 2009 06:03:00 AM
الغريب ياجماعة إن صاحب المقال زعلان من تكريم حفظة القرآن ، وفي نفس الوقت شركة النصف للنظافة ياخذون مناقصة العمال وعلى كل عامل تدفع الدوله 120 دينار ولا يستلم العامل الا 22 دينار ووقت العيد يعطونه 24!!! هذا وهم ماخذين من العامل 500 دينار ، وأول ثلالث شهور ما ياخذ معاشه ( قمة الظلم والوقاحه والسفاله)
ولهم اسنين على هالحال لين سووا البنغال اضرابات وخذوا احقوقهم !!!
الظاهر اسحبت الحكومه المناقصه منه!!!!
أنا كاسر خاطري اللي مستانسين من المقال مصدقين انفسهم ، ترى اصحاب هالتيارات يستعملونكم مثل الكلينكس !! يسمحون وصخهم ويقطونك في الزباله ، والمناصب لهم ولعيالهم ،اكبر دليل خروج ( معك ) من ربعهم وانشغاغهم ( صارت بدو وحضر )
46  - عندما يتفرق القلب من اللإيمان يحصل هذا الفعل
بو فاطمه   |  الكويت - Wednesday 26 August 2009 06:24:00 AM
للأسف إن فعل نفس هذا يحصل في جريدة القبس بس الظاهر إن اللبراليه مسيطرين بس لاشك الفكر هذا عدئه شديد لدين وأهله
47  - هذا هو الحق
محمد صلاح   |  الكويت - Wednesday 26 August 2009 07:57:00 AM
بارك الله في كاتب هذه المقاله
وسادعوا الله يوميا في هذا الشهر ان يرزقك الله الجنه يارب لانك تحب وطني وتحب الحق

وطني المختطف منذ سنين
وطني الذي ابكى عيون الراحلين
وطني وطن اليامال والآمال

مقالك هذا يا استاذ يجعلنا نتنفس الصعداء
لقد عاد الامل نعم عاد الامل

انقذوا الكويت من تجار الدين
انقذوا الكويت من ايدي الجهلاء الحمقى

لتعود الكويت واحة الفكر والثقافه والادب والفن ثم الصناعه والابتكار
الكويتيون جبلوا على الابداع ، لكن ماحدث في الحقيه السابقه مسخ العقول وحجرها وجعلها متخلفه

اصبحنا نصدر الارهاب والارهابين الى العالم
دماء الابرياء ضحايا الارهاب سيقاضوننا في محاكم الضمير

ماذا جنينا منكم يا دعاة
ماذا جنينا غير التعصب والتخلف والضجر

عودي ياكويت
عودي كما كنت

اكرر شكري لصاحب المقاله وسوف ادعوا لك في صلاتي

48  - بارك الله فيكم و عليكم
رهام   |  الكويت  - Wednesday 26 August 2009 10:17:00 AM


مع الأسف .. ما أن تعبر عن هكذا رأي حتى تقذف بالعلمانية و الليبرالية الملحدة و التظليل و قد يصل الامر إلى حد التكفير ..

سعيدة بأن أقرأ مثل هذا المستوى من الوعي .. جميعنا مسلمون و محبون للقرآن و السنة و لكن مع إعمال العقل ..
مقالة رائعة نبين فيها اعتراضنا على الاستقالة الفكرية بأن تقدم عقلك لآخر لمجرد أنه صاحب لحية أطول أو دشداشة أقصر .. واعتراضنا لأن تتوقف البلد عن التقدم بسبب الممنوع و المحرم .. في فترة ما قبل الغزو .. كنا الأقل ترديداً لكلمة حرام و وما يجوز .. ولكننا كنا الاكثر التزاما دينيا صادقا و الأكثر تطورا إعلاميا ، ثقافيا ، تربوياً ..

عمر الدين ما يعيق التقدم و التطور .. ولكن المزايدة عليه و المغالاة فيه هي من تفعل ..

تحيه للقبس
49  - التعرض للصحابة ليس «خلافاً تاريخياًَ» بل طعن في الإسلام
murad   |  canada - Wednesday 26 August 2009 10:32:00 AM
مقال و تعليق أكثر من رائع للدكتور وليد الطبطبائي جزاه الله ألف خير (تم نشره بجربدة الوطن الكويتية بتاريخ 26-08-2009 ردا على افتتاحية القبس)


التعرض للصحابة ليس «خلافاً تاريخياًَ» بل طعن في الإسلام

نشرت صحيفة «القبس» مقالا افتتاحيا في عددها ليوم الاثنين 24 اغسطس تناولت فيه موضوع الاثارة الطائفية التي تمارسها بعض الجهات المحسوبة على الحكومة، ونحن اذ نتفق مع «القبس» حول العنوان العريض لهذا الموضوع ونرفض الطائفية المقيتة وندعو الحكومة الى نفض يدها ممن يثيرون هذه الطائفية ويقدمون في الوقت ذاته انفسهم حلفاء لها في وجه المعارضة البرلمانية، فاننا نعتقد ان كاتب الافتتاحية خانه التعبير حين اراد ان يضرب مثلا عن ادوات الطرح الطائفي فقام بتسطيح وتتفيه مسألة خطيرة هي مكانة الصحابة رضوان الله عليهم في الاسلام وفي ميزان القرآن والسنة.

لقد كتبت القبس في افتتاحيتها ان «من تحاول الحكومة حمايتهم (يعني الصحابة) توفاهم الله منذ قرون، فكيف تتم الاساءة اليهم او التطاول عليهم؟!»، ثم اضافت «لقد تسامح الرسول مع من رجمه، ومع من وضع الاذى في طريقه، ومع من تطاول على ذاته واهله حتى في محنة السيدة عائشة، لم يتهم احداً بالتطاول على ام المؤمنين، وهي كانت حية ترزق وعلى ذمة آشرف خلق الله!».

إن ما سبق من عبارات في افتتاحية «القبس» ليس خطأ من الناحية التاريخية فحسب بل فيه - وبغير قصد ربما - تأييد ضمني للبعض من مثيري الطائفية والمتاجرين بها بأن التعرض لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم مسألة اجتهادية وقضية خلافية تاريخية لا غبار على من يخوض بها وان طعن في دين وامانة وصدق الصحابة الكرام.

إن الصحابة وان توافهم الله - كما كتبت «القبس» - فإنهم ما زالوا احياء بيننا فيما نقلوه لنا من النصوص الشرعية والآثار، فهذا المصحف الذي بين ايدينا إنما نقله وجمعه الصحابة آخذينه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الأحاديث التي جمعت اقوال الرسول وافعاله واحوال حياته وهديه الطاهر إنما نقلها لنا الصحابة، فمن طعن في عدالتهم واتهمهم بالكذب او الخيانة نقض اصل هذا الدين وهو كتاب الله عز وجل وهدي نبيه صلى الله عليه وسلم.

نعم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم غير معصومين وهم بشر يقع منهم الخطأ والسهو وغيره، لكنهم خير فئة في هذه الأمة فهم ثمرة تربية النبي وكانوا تلاميذ في مدرسته الشريفة على مدى 23 عاما، فالطعن فيهم اساءة للنبي واتهام له بالفشل في التربية والتعليم وبناء الرجال وهداية الناس من اصحابه الطاهرين، وقد شهد الله سبحانه لهم بالإيمان والصلاح المهاجرين منهم والأنصار، ورضي عنهم سبحانه بنص كتابه الكريم، وهم الذين حملوا أمانة نقل الدين الى سائر البشر، فالطعن فيهم طعن في الإسلام.

وقد عبر عن هذا المعنى العالم الجليل ابوزرعة الرازي - رحمه الله - فقال: (اذا رأيت الرجل ينتقص احدا من اصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاعلم انه زنديق، وذلك ان الرسول عندنا حق، والقرآن حق، وانما ادى الينا هذا القرآن والسنة اصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وانما يريدون ان يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم اولى وهم زنادقة)، وقال الامام مالك بن انس - رحمه الله: (انما هولاء اقوام ارادوا القدح في النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يمكنهم ذلك فقدحوا في اصحابه، حتي يقال عن النبي رجل سوء، ولو كان صالحا لكان اصحابه صالحين)، وقال سفيان بن عيينه رحمه الله: (لا يغل قلب احد على احد من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الا كان قلبه على المسلمين اغل).

اما الهفوة الاخرى التي وردت في افتتاحية «القبس» فهي تهوين حادثة الافك التي وقعت وتطاول فيها المنافقون على عرض النبي الطاهر وام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فهذه لم تكن حادثة هينة فقد نزلت بسببها سورة (النور) التي يقرأها المسلمون حتى قيام الساعة، ويكفي هنا ان نورد بعض الايات العظيمة التي جاءت فيها: {ان الذين جاؤوا بالافك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الاثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم (11) لولا اذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا افك مبين (12) لولا جاؤوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون(13) ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنياوالآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم (14) إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم (15) ولولا إذ سمعتموه قُلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم (16) يعظكم الله أن تعودوا لمثيله أبداً إن كنتم مؤمنين(17)}.

فأي تسامح كان مع الذين افتروا على ام المؤمنين وهذه الآيات العظام تتوعد من افترى الافك بالعذاب الأليم وتحذر من التهاون فيه {وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم}، ووصف الله سبحانه التطاول على عرض عائشة رضوان الله عليها بأنه {بهتان عظيم}، ثم ان حادثة الافك لما انتهت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بجلد ثلاثة ممن رددوا الفرية على عائشة 80 جلدة وهو حد القذف الذي جاء في سورة ا لنور ايضا، ولم يجلد الرسول صلى الله عليه وسلم مختلق الافك وهو عبدالله بن ابي بن سلول لحكمة رآها وحتى لا تقع فتنة بين الأوس والخزرج، لذا قال العلماء ان من يقدح في عرض أم المؤمنين عائشة يكفر ليس لانه قذفها بل لأنه كذب بصريح القرآن.

الدفاع عن الصحابة رضوان الله عليهم ليس دفاعاً عن رجال ماتوا قبل 1400 سنة بل دفاع عن الدين وعن الاسلام، ولن يقبل اهل الكويت ابدا التساهل في هذه المسألة وليحذر اي مسؤول في الحكومة من التخاذل في هذه القضية، ولا يهون الصحابة الا عند من هان عليهم الاسلام.




www.altabtabaie.com

تاريخ النشر 26/08/2009



50  - كشف الوجه الحقيقي للقبس
Saleh   |  Egypt - Wednesday 26 August 2009 10:44:00 AM
كنت حاسس بتوجه القبس ضد المتدينين والملتزمين بالدين الاسلامي بس من الافتتاحيه دي اكدت القبس انها جريده ليبراليه تكره التدين والتمسك بالدين الاسلامي

لماذا يتهم اي شخص يتخذ الدين الاسلامي منهج حياه بانه متطرف ومتشدد

جزي الله الشدائد كل خير بها عرفت عدوي من صديقي
51  - طحتو من عيني يالقبس
مسلم   |  الكويت - Wednesday 26 August 2009 10:47:00 AM
مومصدق الي قريته, هذه اخر مرة ادش موقعكم المتطرف و تم حذفكم فورا من الfavorites . الله يعين و يحفظ ديرتنا الحبيبة من أفكاركم المتطرفة.
52  - لمذا عندنا يجب أن يهان الصحابه حتى يقال انه ليس لدينا طائفيه
نجاة   |  الكويت - Wednesday 26 August 2009 05:17:00 PM
هذا المقال سقطه كبيره للقبس
فكل الدول لها خطوط حمراء وكل الدول المتحضره ترفض المساس بمؤسسيها
لمذا عندنا يجب أن يهان الصحابه حتى يقال انه ليس لدينا طائفيه ولماذا يكون همنا فقط إرضاء البعض
هل يتجرء أحد أن يهين الخميني ؟؟؟ ولا هو أكرم من الصحابه ؟؟؟
لماذا مطلوب منا مداراتهم و لكنهم لا يحترمون عقيدتنا
في الكويت 800 + حسينيه غير مرخصه و تجمع الأموال لبناء النجف والهيئات الخيريه مطارده ليل نهار
أئمنة أهل السنه ننم مراقبة خطبهم والشيعه ليس عليهم رقيب
بصراحة احنا السنه نطلب مساواتنا بالشيعه في الكويت
53  - كفو يا القبس
سالم الكنيمش   |  الكويت  - Wednesday 26 August 2009 06:01:00 PM
ما قصرت القبس على المقال الذي يثلج الصدر في الحقيقة

البلد ضاع بين تطرف سني و مثيله شيعي
التيارات الدينية دخلت البرلمان و عفست الديرة و هي احد أسباب تدهورنا
54  - حسبي الله عليكم
مسلم وأفتخر   |  الكويت - Wednesday 26 August 2009 07:34:00 PM
اي نعم احنه مسلمين
اي نعم نبي شرع الله ونفتخر فيه
اي نبي نكرم ابناؤنا حفظة القرأن
اي نبي نداافع عن صحاابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاحظ ان الكاتب لم يصلي ويسلم عليه )
لا لم يرحم النبي عليه الصلاة والسلام من تطاول على امنا عائشه
وقام باقامة الحد عليهم
لا لن نكف عن الدفااع عن الصحاابه حتى لو قطعتم السنتنا او كممتم افوااهنا
لا لن رضى بالعلمانيه ولن نتبرأ من ديننا
لا لم يكن نهج اباءنا ولا اجدادنا نبذ الدين وتهميشه كأنه ملجا اخير

اتقوا الله يا جريدة القبس و كفوا عن التستر بالوطنيه ومحاربة الدين واهله الذين هم والله فخر لهذا البلد
55  - انتوا استخفيتوا؟؟؟!!!!!!
كويتي فخور   |  كويت - Wednesday 26 August 2009 07:41:00 PM
الحمدلله والشكر
شهللي يااكم ؟؟؟
ايييه طلعت على حقيقتهه
الحمدلله اللي ورانا الحق وكشف الجريده على حقيقتهه
شتبوون يالليبرااليه شتبوون يا العلماانيه
تبوونا نهد دينا حاااااااااااااااااااااااااامض على بووووووووووووزكم
معصي
مسلمين وغصبن على اللي ما يرضى
وبعدين هذا مو قذف ولا رمي للجريده اذا قلنا عنهه ليبراليه وعلمانيه بل هذه حقيقه.
وانا بعرف اذا مو هااذي الليبراليه عيل شنو بالله؟؟؟ الاسلاميه؟؟؟!!!
لا ما اظن
56  - احسنتم بارك الله فيكم يا القبس
احمد الشمرى   |  kuwait - Wednesday 26 August 2009 08:00:00 PM
صراحة لمقال يرفع الراس واللى الافق عندهم بسيط ما راح يفهمون المقصود

والله ينصركم عليهم
57  - أن تقول لاإله إلا الله إذن أنت طائفي !!
ضحى سيار عبدالرحمن المعاودة   |  kuwait - Wednesday 26 August 2009 11:39:00 PM
ظهرت لنا نابته في هذا الزمان يسمون اسمهم " حماة الوطنية " أو الوطنيون ! يتغاضون عن ساب الله باسم الوطنية ، و يتعامون عن الطاعن في عرض النبي صلى الله عليه وسلم و صحابته(رضي الله عنهم) باسم الوطنية و التلاحم الطائفي!!

فهم حماتها و بهم يتم بيعها و خرابها

إنه و الله للعجب و بئس الحال الذي نحن نعيشه ، اصبحنا نخجل من ديننا و من عقيدتنا بل حتى مجرد الغيرة عليها، تخشى أنت أيها المسلم ألا توصم بالطائفية! ، أين العقول ؟ أين المبادئ ؟ هل انت مستعد ان تتخلى عن دينك من أجل أبيك ، أمك ، أخيك

ما هذا الغثاء ؟

قال تعالى:
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [العنكبوت : 8]

هل من رادٍ على كتاب الله ؟!

هل من يستطيع ان يقول - و العياذ بالله -أن هذا تفريق لللُحمة الاجتماعية ؟

نعم هنا من يقول هذا و اشد ... إنهم أدعياء الوطنية !


أين نحن من الاسوة الحسنة ابراهيم عليه السلام ؟

قال تعالى :
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [الممتحنة : 4]


ابراهيم عليه السلام تبرأ من كل مشرك و ان كان من قومه
بل و تبرأ حتى من أباه

ففي عقول هؤلاء السُذّج : ابراهيم عليه السلام طائفي و يريد ان يدمر الوحدة الوطنية !!

لا تستغربون .. فهذا هو التسلسل المنطقي الذي سيقودهم إلى ذلك

بل لا تستغربوا ان ينادي البعض بالكف عن بغض فرعون و القول بأنه في النار ، لأن هذا قد يدمر الوحدة الوطنية !!

و أين نحن من هجرة صحابة النبي صلى الله عليهم وسلم بل وقتلهم آبائهم و ابنائهم من أجل دينهم ؟

عمر رضي الله عنه قتل خاله
ابو عبيدة قتل اباه

و النماذج كثيرة

أظن هؤلاء ايضا لن يسلموا من الطعن وفعلا لم يسلموا !

أ إلى هذه الذلة وصلنا ؟


إني لا أعجب هنا من فعل المشرك و المعاند فهو يريد أن يدس رأسه و يعمل تحت اسم الوطنية و يعمل بالطعن في الدين و العرض و المال بقلم و لسانه ( اخرسه الله ) و ماله و اذا رفع أهل السنة رؤوسهم بالانكار و التحذير تنابحوا ينادون بالوحدة الوطنية و بدأو باالاستجداء االخبيث .. !!

ولكني اعجب و الله من فعل هذه الثلة من الجُهال الذين لو رأوا ما حدث لمن أخلص لمشرك في بلاد لنا مجاوره لعرفوا كيف يكون التقدير و الاحترام مع هذه الشرذمة


صدق فيهم قول الشاعر :

أشكو إلى الرحمن من علق يعيش على جراحي**من جلدتي لكن علي أشد من طعن الرماح


وقول اخر :
وإخوان حسبتهمو دروعا فكانوها، ولكن للأعـادي! .. وخلتهمو سهاما صائبات فكانوها، ولكن في فؤادي!


وقال اخر :

يقاد للسجن من يسب المليك ***ومن يسب الاله فالناس أحرار




و الله المستعان و عليه التكلان

ولا حول ولا قوة الا بالله


عزاءنا ان من كتب هذه المقدمة المفترية هو من جلدة بني علمان المنافق
58  - في الزميلة الأنباء
أم عبداللطيف   |  الكويت - Thursday 27 August 2009 02:37:00 AM
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=63448&z=42


إقرأوا مقال الكاتب فيصل الزامل في الزميلة الأنباء
رد عقلاني وراقي وفيه من المنطق ما يذيب أحرف تلك الافتتاحية
59  - يا صاحب الأفتتاحية ... آحسنت
آم مشعل   |  الكويت - Thursday 27 August 2009 02:49:00 AM
مقال جميل آآمل أن تصل رسالتة
60  - ذوي العقوول الصغيره
كويتي فخور   |  الكويت - Thursday 27 August 2009 03:23:00 AM
لا يؤيدكم الا ذوي العقوول الصغبره الذين يتبعوون الظن وهواهم والشعارات الزاائفه اسأل الله ان يهديكم ويهدي مؤيديكم الذين لا يعلمون ماذا يحصل
61  - عقول مغسول و ارهاب فكري
هشام   |  الكويت - Thursday 27 August 2009 03:24:00 AM
المقاله تدافع عن الدين

المقاله هدفها حماية الدين من عبث المتأسلمين

المقاله هدفها حماية الصحابه

المقاله هدفها الكويت

كويت التقدم والازدهار والتنميه

الاسلام دين يحث على العمل لا على الحديث عنه فقط

كم داعيه او شيخ او مطوع رايتموه بالتلفزيون يحث الناس على العلم والعمل ؟

كم داعية دعاك الى تقديس العمل والابداع والذوق

يا اخوان عندما يصبح الدين سلعه فهذه مشكله

ارجوا من المعترضين على المقاله ان يقرأوها دون الرجوع الى ما تم حشو ادمغتهم فيه (اقرأوها بحرية) اقراوها بوعي دون الالتفات للعاطفه او التعصب

واضح ان هناك الكثير من الذين لديهم فتاوى التكفير الجاهزه لكل ما لا يفهموه او مالا يريدون ان يفهموه

هذا هو الارهاب الفكري (كل من تكلم عن الاسلاميين كافر) اعوذ بالله اصبح التكفير اسهل من شربة الماء وهذا طبعا بسبب التعصب والتطرف والغلو بالدين والاستماع لمشايخ ناقصي عقل ودين

المطلوب ان تكون الكويت بلد قانون ومؤسسات دوله مدنيه بمعنى الكلمه

للاديان والشخصيات الدينيه احترامها وتقديرها

الكل سواسيه اما القانون

المهم هو العمل والعمل والعمل المهم هو البناء المهم هوبناء الانسان واعمار الارض بالعلم

الكويت المدنيه هي الحل للخروج مما نحن فيه من امراض عقليه وكسل

وشكرا للقبس على هذه الافتتاحيه والله الموفق
62  - صح لسانك ...
خالد الناصر   |  الكويت - Thursday 27 August 2009 09:28:00 AM
اولا شكرا على هذا الطرح ..وارجو من كل قلبي ان تصل هذه الرسالة الى صاحب السمو.
آن الاوان لتتكلم الغالبية المسلمة المسالمة ..بوجه قوى الاستبداد الفكري وطغيان قوى التكفير وسراديب الظلام..
مزيدا ياجريدة القبس من هذه الجرعات بوجه هذه الفئةالتي تريد السيطرة على عقول الناس وأفواه البشر تحت ستار الدين والتدين .كفانا صبرا..كفانا خنوعا..لنعود لفطرة الاسلام السمحاء كما كنا..أام نكن مسلمين اساسا قبل هجمة هذه المجموعة القاتلة للحريات .. المحبة لسفك الدماء...
أنا اوْيد ماراحت اليه المقالة-وليعذرنا صاحب السمو- فأن هوْلاء قد أستشروا وكبرت شوكتهم تحت سـمع و بصر الحكومة والدوائر الرسـمية وربما بتشـجيع من بعض المتنفذين و"من يلعب بالنار" لأهداف خاصة ومرحلية...ولا أستطيع الا ان اقول ان مجموعات الضغط السياسي والديني في مجلس الأمة ايضا قد مارست هذا الدور..
يجب أن يعي الجمـيع ان "طموحات" هذه المجموعات لا ولن تقف عند حد..فلينظر كل منا الى السودان..الصومال..الجزائر..فالهدف عند هذه الجماعات والمثل هو حكم طالبان...
شـكرا لجريـدة القبس وشكراللأخت العزيزة "شروق" لنشرها هذا المقال.
63  - شقول ، شخلللي
أنور سيد عيسى الرفاعي   |  الكويت - Thursday 27 August 2009 05:18:00 PM
سبحان الله ... يا وليد النصف، بالله عليك ماتقول لي ،، شلون وصلت الكويت لهالنعيم و الخير لولا صلاح قلوب أجدادنا و صلاتهم و قيامهم الليل و تحفيظهم للقرآن ... و هل جزاء الإحسان إلاّ الإحسان!!؟؟ و هل وصل المسلمون إلى حكم العالم ( فيما لم يسبق لأمة قبلها ) إلاّ بالقرآن و السنة ؟

شوف التناقض في موقعكم : <<تنويه: نرجو من مستخدمي الموقع الكرام عدم إضافة أي تعليق يمس للأديان أو المعتقدات أو المقدسات. كما نرجو عدم إستخدام خدمة التعليقات في الترويج لأي إعلانات . ونرجو ألا يتضمن التعليق أي ألفاظ تخدش الحياء والذوق العام من سباب تجاه أي شخصيات عامة أو غير عامة>> ، و الصحابه و الدين اللي طاب فيهم حضرتك يا وليد ما ينطبق عليه هالتنويه؟!!

الحين الصحابه و هم خير البشر بعد الأنبياء تقول عنهم هالكلام؟؟

أنت يصدق فيك قول الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام : (( سيأتى على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون فيها الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة ؛ قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه ، يتكلم في أمر العامة ))
و هذا الشاهد : ينطق فيها الرويبضة ، يا الرويبضة ، أنت و اشكالك.

لكن خوفي من قول الله تعالى: " واذا اردنا ان نهلك قريه امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا " ( سورة الإسراء- لأني أدري أنك ما تدري هالآيه بأي سوره )

و أذكرك إن الله تعالى يقول : (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58))) - الذاريات

64  - قال تعالى (كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا)
بو محمد   |  الكويت - Friday 28 August 2009 03:21:00 AM
لا شك أن العلمانيه تبغض الدين وأهله من الصحابه ومن سار على دربهم , وهذا واضح من تصريحاتهم وتلميحاتهم وكتاباتهم , وإلا في واحد يحب الإسلام يقول مثل هذا المقال ثفوح منه رائحة العداء والكراهيه ؟ الحين صار دعم حلقات تحفيظ القرآن تطرف ؟؟؟
حتى بعض العلمانيين منهم المتطرفين المتشددين والغلو فيهم ظاهر, هم يبونا نسكت إذا سبو الصحابه رضي الله عنهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليش أنتم ما تدعن أنكم مسلمين الصحابه رضي الله عنهم هم حملت الدين إذا طعن فيهم فهو طعن في الدين لأنهم حملته ؟ بس أنتم ماتعرفون لأنكم تربيت الغرب والمستشرقين !
65  - اللهم لا تؤاخذنا
ابو علي   |  الكويت - Friday 28 August 2009 03:40:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
في هذا الشهر الفضيل أسأل لك الهداية من الله عز وجل
قال تعالى:" الأعراب أشد كفرا ونفاقا"
نعم لتكريم أهل القرآن
اللهم أعز بلادنا باسلامنا وبقرآننا
اللهم أدم علينا طلة صاحب السمو في العشر الأواخر
وأسأل الله أن يبعد عنه البطانة الفاسدة
نعم للخطبة في العشر الأواخر
نعم للتكريم أهل القرآن
نعم للبدء باسم الله
نعم للاسلام قبل العروبة
نعم للاسلام ولا للطائفية
66  - تخبط وافلاااااس يالقبس
المطيري   |  الكويت - Sunday 30 August 2009 05:21:00 AM
عندما تفلس الجريدة فكريا....فلا مناص من التخبط

67  - كفو والله
سارة العلاطي   |  الكويت - Sunday 30 August 2009 10:13:00 PM
كلام رائع وكما يقال سكت دهرا ونطق دررا بدعتوا يا القبس

وعساكم عالقوه (:






68  - حسبي الله ونعم الوكيل على الكاتب، ونسأل الله لنا وله الهداية
مسلمة تحب الوطن   |  الكويت - Sunday 30 August 2009 10:29:00 PM
يجب أن لا يكون المسلم ممسوخ الهوية، كيف يطالب مسلم بأن تتحول بلده لدولة علمانية، إن من نعم الله علينا أن جعل بلدنا بلد إسلامي يتمتع بكافة الحقوق الدينية، وهذه النعم تستوجب منا الشكر لا الكفران والبطر، واعلم يا أخ، أن الله يحفظ البلاد بما هي عليه من توحيد، ومتى زال التوحيد من البلاد تزعزع الأمن وأوشكت على الزوال، وإن لم تفهم الكلام السابق: فاقرأ كتاب ربك وما فيه من قصص الأنبياء مع أقوامهم الذين تركوا التوحيد فأخذهم الله أخذ عزيز منتقم مقتدر، فاحرص على بلدك بحفظ لسانك الذي ينضح بالطائفية،وتب إلى ربك، فرب كلمة يقولها العبد لا يلقي لها بالا تودي به في النار سبعين خريفا.
69  - FREEDOM NOW
Weightless & horizontal   |  الكويت - Sunday 30 August 2009 11:49:00 PM
تحيا الكويت
عاش الأمير

شكرًا جريدة القبس
70  - افتتاحية رائعة
سارة العلاطي   |  الكويت - Monday 31 August 2009 12:20:00 AM
كفيتوا ووفيتوا يا القبس وهذا الكلام السنع اللي يبرد القلب (:

وللاخوان اللي ينتقدون الليبرالية افهموا معناها قبل ان تنقدوها

تحياتي
71  - لقد دمروا البلد
مواطن كويتي وبس .   |  أرض التسامح - Monday 31 August 2009 03:22:00 AM
لقد وضعت القبس وبكل جرأة إصبعها على الجرح الذي نعاني منه منذ ثلاث عقود دون لف او دوران .
بالإمكان اليوم معالجة الوضع رغم خطورته وصعوبته وربما في المستقبل القريب لن نستطيع أن نفعل شيئاً فسيكون الوضع متأخر جداً هذا إن ترك التيار الديني شيئاً قبل ان يدمر كل ماير في طريقه .
حان الآوان لنرفع صوتنا امام هذا التيار الذي خرب البلد والنفوس وشوه الكويت .
ليرفع العقلاء صوتهم ولتسود الحكمة والتسامح ولنفسح المجال أمام الدولة العصرية الحديثة حتى تستمر الكويت في البقاء .
تحياتي للقبس التي أشعلت روح الأمل في نفوسنا .
72  - شنو
حصة   |  الكويت  - Monday 31 August 2009 10:45:00 AM
وااو المقال بين لي اشياءاول مرة ادري عنها
ناس وايد مشكلتهم انهم واضحين و ينخشون بس اشكرة واضحين
بس ابي اعرف شنو المشكلة في العشر الاواخر الاوادم مايكونون مسافرين فا احسن وقت للخطاب
و يمكن يقول صاحب السمو كلمة في ليلة القدر و تكون كمن قالها و كررها في (الف شهر ) فيأجر عليها و لا تبون تحرمونه الاجر .
و افتخر بالكويت على تشجيعها على جوائز التجويد و القراءة الصحيحة مو احنا توحدنا اللغة العربية (لغة القرآن) خلينا نشجع ان العربية تُنطق صح


لا حول و لا قوة الا بالله
خلونا نكبر
73  - فعل لا مجرد كلام
رهام   |  الكويت  - Wednesday 02 September 2009 12:33:00 PM
ليس الاعتراض على جوائز خير الكلام .. القرآن .. ولكن الاعتراض على توقف أي أنشطة فكرية و ثقافية أخرى بسبب كثرة المزايدة و المغالاة والمهايط من قبل التيارات الدينية التي تنسب الدين لها وحدها وكأن من هم دون التيار الإسلامي هم كفار ..

جميعنا مسلمون محبون لله و رسوله و للقرآن .. و للتدين الصادق الحق .. والله و رسوله و كتابه فيهم دعوه للدين و الدنيا ..

نريد الثقافة ان تعود
نريد الفكر أن يكون فوق الطاولة ..
نريد الرقي و التطور
نريد ان نكون في الصدارة ..
نريد أن نكون مسلمين بحق .. لا مسلمين بالكلام و المزايدة عليه فقط لا أكثر

أما عمن علقوا على المقالة واضعين عدد من الآيات القدسية التي أحيانا كانت لا تمت للموضوع بصلة غير أنهم يحتمون بقدسية الآية عن النقاش الموضوعي الحق .. فلا يسعني إلى أن أدعو لهم ..

والله البلد محتاجه فعل مو بس كلام

بارك الله فيكم يا قبس
74  - لا تعليق!!!!!!!
نواف الشمري   |  الكويت - Thursday 03 September 2009 07:33:00 AM
بسم الله الرحيم الرحيم
اود بالبدايه ان اشكر جريده القبس على اتاحه الفرصه لنا بالتعليق على المقال وثانيا هل اصبح ذكر البسمله في كل شي وتكريم حفظه القرآن والدفاع عن الصحابه الاخيار رضي الله عنهم وارضاهم ونشر مبادئ الدين الاسلامي الحنيف هل اصبح سبب تأخرنا وتخلفنا وتراجعنا ؟ ان من اهم واكبر اسباب تراجعنا هو البعد عن الدين وعن القرآن الكريم الذي هو فيه نور لكل البشر والعالمين وبالنهايه اقول اتقو الله اتقو الله اتقو الله وشكراااااااا
75  - حسبي الله ونعم الوكيل
بوعمر   |  الكويت - Saturday 05 September 2009 07:10:00 AM
حسبي الله ونعم الوكيل في علي كل من تهاون بالدين

زعلان من اجل البدء بالبسمله ولا زعلان علي مسابقة حفض القرآن والحديث ولا زعلان علي التكفريين الي يسبون امهات المؤمنين والصحابه
سبحان الله اي كلامك تتكلم واي نهج تنتهج الحقد الواضح علي التيار الديني
جعل البعض تصيبه حالت هستيريا ولوثه والدعوة لضرب التوجه الديني ولكن الدين اعظم منكم والله اكبر علي ما تؤفكون
76  - سمعوني عاد !
Bu-BDr   |  الكويت - Thursday 10 September 2009 04:24:00 AM
كلام القبس هذا كلام صريح جدا و ليس فيه إلا الحقائق !
ما ياباو شي من عندهم ! كل شي نشوفه بعيوننا لكن للأسف الأغبياء منا دائما يتلذذون بالإصياد في الماء العكر!
عبالكم بتطوف علينا هالخرابيط ! لا يبا لا ! القبس كانت و لا تزال و ستظل منبر للحق و كلمته !
و الله اني ضحكت لا بل غشيت من الضحك على سذاجة التعليقات المضادة لهالمقال الرائع !
ليش ؟
مو علشان اني ما أؤمن بحرية الرأي ، لا بالعكس ، لكن ضحكت على هالهزل الغبي و الواضح من قبل المتأسلمين و ليس المسلمين !
فشتآن بينهم !
77  - تاييد لما طرحته بنت المعاودي
حمد وعبدالله الرشيدي   |  kuwait - Monday 14 September 2009 09:42:00 PM
بصراحة انا أويد كل ما طرحتة بنت المعاوده,, فعلا كلام واقعي
78  - هيها ت هيها ت يااااقبس
ناصر الخويطرى   |  الكويت - Friday 18 September 2009 06:43:00 AM
حريه الراى مكفوله فارجوا نشر تعليقى !!
اقول لكاتب هذه المقاله حسبك انك تنفخ فى الهواء ؟؟ اولا دين الكويت هو الاسلام وثانيا ان نسبه شعب الكويت بل كلها ديانتها الاسلام فماذا تريد من المسلمين ؟ هل فكرت انت ماذا قدمت للكويت لماذا تتكلم بالصحابه واهل البيت اذا انت تريد التطور والتقدم ارنا ماعندك من علم وفائده تنفع الكويت وشعبها واترك الاسلام لربه الذى شرعه لعباده
وقد قال تعالى ( أن الذين يشترون بعهد الله ويمانهم ثمنا قليلا اولاك لاخلاق لهم بالاخره ولايكلمهم الله ولاينظر اليهم)
والسلام ختام....
79  - اللهم إحفظنا
الخالدي   |  الكويت - Friday 18 September 2009 01:51:00 PM
بعد هذا المقال .. عندي سؤال ؟؟

هل إحنا محتاجيين غزو ثاني للبلد علشان نعرف قيمة ذكر الله ؟؟
اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا
        
        
        
        
        
        
        
        
إلى أعلى
إلى أعلى
جريدة القبس - جميع حقوق الطبع والنشر محفوطة 2008
تصميم وتنفيذ شركة IDS