عودة إلى العدد الحالي إجعلنا صفحتك الرئيسية إحفظ الموقع عضو جديد دخول الأعضاء القبسPDF إشتراكات القبس عن القبس إتصل بنا
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف الخميس 04 يونيو 2009 ,11 جمادى الثانية 1430 , العدد 12937 البحث في العدد الحالي بحث متقدم الاعداد السابقة
الصفحة الرئيسية  
عدد القراء : 5004
للتعليق أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط 04/06/2009
كذب السلفيون وإن صدقوا
كتب عبداللطيف الدعيج :
بقلم: عبداللطيف الدعيج
النائب خالد سلطان العيسى ليس جديدا على الساحة السياسية، وليس بجديد ايضا على قاعة عبدالله السالم. فقد «شرفها» قبل هذه المرة مرات. واقسم في كل مرة على ان يحترم دستور الدولة وقوانينها، ولم يكن هناك من مشكلة. منذ الثمانينات والسيد العيسى يقسم القسم المعهود والمطلوب. هذه المرة، او بالاحرى منذ الفصل السابق، تغير قسم السيد العيسى وتغيرت نظرته او احترامه المعلن لدستور الدولة وقوانينها الوضعية. السؤال هنا: ما الذي حدث خلال هذه السنوات؟ ولماذا تغيرت قناعات السيد خالد السلطان؟!
قبل هذا.. لماذا قاطع السلف النظام الديموقراطي وتبرأوا من الانتخابات العامة وكفروا المشاركين والقابلين بها؟ ثم ما الذي حدث وبرأ ساحة الانتخابات واضفى عليها المشروعية الدينية الاسلامية؟ على علمنا الدستور هو الدستور والنظام السياسي العام لم يتغير فيه شيء. الذي حدث اذا ان السلف «غيروا» عقيدتهم وحوروا من ايمانهم بحيث أصبحت الديموقراطية والانتخابات نظاما «شرعيا» وربما سلفيا من الواجب والفرض الديني المشاركة فيه.!! سبب التغيير يعود اولا إلى الموجة الدينية التي طغت على المنطقة بعد الانتصار الاسرائيلي الكاسح عام 1967، وثانيا إلى احتضان السلطة للاتجاه الديني نتيجة ارتفاع هذه الموجة وتقديم التسهيلات السياسية و«اللوجستية» له لدحر التيار الوطني ومساعدة السلطة في تحجيم القوى الديموقراطية.
قبل خالد سلطان وبقية السلف بالقسم الدستوري وبالتظاهر باحترام قوانين الدولة. لكن المنشقين عنهم والاكثر عداء وتمردا على «السلطة» وهم الاقرب إلى جماعة القاعدة، اتوا بمواقف اكثر تطرفا واشد سلفية من السلف. وبدلا من «ممارسة» التقية في التعامل مع الدستور والانظمة والقوانين الوضعية، فان الاكثر تطرفا من السلف عمدوا إلى فرض معتقداتهم وخصوصياتهم على الاوضاع، ومن ثم تطويعها امام استسلام المعنيين وتجاهل اصحاب المصلحة والاختصاص وتساهلهم بحيث تتوافق وما يعتنقون. وقد استغل هؤلاء الغطاء الاجتماعي المتمثل في الارتداد القبلي إلى جانب الدعم الديني لفرض منهجهم وسلوكهم السلفي على الدولة والمجتمع. هذا الفرض تجلى في مواقف وتحديات عديدة بدءا من نقاب كلية الطب إلى قيادة المنقبات للسيارات إلى الوظائف العامة مثل كاتب العدل الذي «يشيك» على هويتك وهو او بالاحرى وهي منقبة.
اي ان السلف يتمادون ويتشددون مع مرور الوقت او ازدياد نفوذهم ومع تسامح و «ارتعاب» البقية امام الشعارات الدينية التي يرفعونها. لهذا وانسجاما مع «التمدد» العام فان السلف في الفصل السابق اضافوا إلى القسم الدستوري ما معناه انهم يلتزمون باحترام دستور الدولة وقوانينها ما دامت لا تخالف عقيدة السلف او شريعة الله. مرت هذه الاضافة امام «طبول المجلس» من القوى الوطنية الديموقراطية وجماعة «إلا الدستور» دون ان يعترض احد او حتى يثير ملاحظة. كتبنا ونبهنا وقتها إلى خطورة هذا النهج. لكن احدا لم يلتفت حتى تمادى وازدهى خالد سلطان وادخل ذلك في ثنايا القسم وليس قبله كما فعل بقية السلف او بعده كما ادى البعض قسمه.
ما نريد من هذا الاستعراض ليس تأكيد استخفاف نواب السلف بالدستور والنظام وبطلان عضويتهم بسبب ذلك، فهذا من المفروض ان يكون امرا مفروغا منه لو كانت لدينا قوى ديموقراطية حقيقية ومدافعون حقيقيون عن الدستور. ما نود الاشارة اليه هنا والتحذير منه.. هو ان دعاوى الوسطية والاعتدال التي يدعي متدينو الكويت انها موجودة عندهم، خلافا لبقية المتطرفين العرب والاجانب، هي دعاوى كاذبة بدليل ان السلف واهل الاتباع العام يجارون ويسايرون المتطرفين والارهابيين في نقض نظام الدولة وفي التمرد العلني عليه.
* * *
• الكاميرات التي نصبتها الاجهزة الامنية في ساحة الارادة ربما تثير الاستفزاز، وربما تشكل محاولة فجة لتشكيل قناعات المواطنين والتدخل في خياراتهم، لكن علنيتها والاعلان عنها تنفي عنها صفة او تهمة التجسس، اذ ليس بالامكان التجسس على ما هو علني، وليس من داع لمراقبة ما يحدث في وضح النهار، الاجهزة الامنية تنتهك خصوصيات المواطنين عبر التجسس الفعلي على المخابرات والمواصلات وطرق الاتصال الالكترونية، وهذا ما يجب ان يثير اهتمام المدافعين عن الحريات وليس كاميرا منصوبة في مكان عام.
1  - "قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر" صدق الله العظيم.
صالح عبدالله   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 04:50:00 AM
يا أخي خاف الله .. سوف يأتيك يوم تقف بين يدي الله !!

ماذا ستقول له؟ بماذا ستبرر موقفك هذا من دينه؟

تقول له ربي دينك لا يصلح للتطبيق في دولتنا المعاصرة في وقتها؟

تقوله ربي دينك أحرجنا مع الغرب؟

انت تثير الشفقة, ضيعت هويتك, وابتعدت عن دين الاسلام, وانت الخاسر اذا لم

ترجع قبل أن يأتي يوم تقول فيه.. "ربي ارجعون"
2  - رحم الله الأدب
عبد الله العتيبي   |  السعودية  - Thursday 04 June 2009 06:51:00 AM
ما هذا الأسلوب ؟!
ماهذا التردي في الألفاظ ؟!
أي انحطاط وصل إليه التعبير لدى بعض الكتاب ؟!
إن كانت هذه هي الليبرالية فبئس الليبرالية !!
الحقيقة أن الليبرالية على مافيها من عيوب بريئة من هذا الهجين الفكري المتطرف ..
3  - !
q8   |  kuwait - Thursday 04 June 2009 08:26:00 AM
صح لسانك :)
بس الشرهة مو على السلف , على اللي يصوتلهم
4  - كذب السلفيون وان صدقوا
ابو طلحة   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 08:28:00 AM
صدقت وأصبت ,باراك االله فيك افضحهم جميعا هؤلاء الكذابين.
5  - كفو يا الدعيج
احمد المضف   |  الكويت  - Thursday 04 June 2009 08:53:00 AM
شكرا لك يا الدعيج

شكرا للتذكير بمساوء السلف و الرجعية و الجهل

و ليلعلموا محاربوا الديمقراطية اننا في المرصاد لافكارهم الهدامة

و اننا نسعى لبناء الوطن على اساس العدالة و الحرية

و هذا ما يسعى لهدمه جماعة التخلف و التعصب
6  - اي نعم كلامك صحيح
عائشة   |  الولايات المتحده - Thursday 04 June 2009 08:54:00 AM
متلونيين يحللون ويحرمون الاشياء اللي تفيد مصالحهم
الله يفكنا من هالاسلام السياسي
7  - إلى الأخوان المعلقان صالح وعبد الله
ام أحمد   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 08:57:00 AM
بغض النظر عن أسلوب الكاتب، ليش ما فيكم أحد يرد على السؤال الذي طرحه الكاتب اليوم كما طرح من قبل عدة كتاب آخرين: ما تفسيركم لتغيير موقف السلف من الديمقراطية والانتخابات ومشاركة المرأة في التصويت وغيرها؟ الدستور ما تغير، فلازم يكون في تفسير منطقي من التغيير في مواقف التيار السلفي حتى يحافظ على مصداقيته!
8  - صدق
bo-essa   |  q8 - Thursday 04 June 2009 09:02:00 AM
صدق الذي ذكر الاية الكريمة و نقصد به الدعيج و شرمذته : قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر
9  - صح اللسانك
يوسف المطيري   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 09:03:00 AM
أستاذي باراك الله فيك وكثر الله من أمثالك الحقيقة القليل فقط يجرؤون يقولون نص إلي إتقوله رجل والرجال قليل.
10  - moooot 7arah
babdullah   |  kuwait - Thursday 04 June 2009 09:04:00 AM
احلفو مثل ما يبون و قعدين على جبدك!
و مقالاتك راح اتزيدهم شعبيا و انشاء الله مكتسحين الانتخابات القادمة
11  - اتمنى
babdullah   |  kuwait - Thursday 04 June 2009 09:07:00 AM
ليش ما تكتب عن المهري و غيره الذين يدعمون العراق و جهات خارج البلد؟ ولا بس حاط على السنه :)
مقالك خرج عن ادب الحوار و يعكس مستواك العام و الاخلاقي
12  - الى ام احمد
الى ام احمد   |  kuwait - Thursday 04 June 2009 09:22:00 AM
اتأمرون الناس بالبر و تنسون انفسكم؟

محد من الذين يدعون انهم اصحاب الدستور و الذين يدافعون عنه تكلم عن مخالفه رولا و اسيل قانون الدوله بعدم لبس الحجاب؟ و يحلفووووون انهم سيحترمون القانون! قال حمد الجوعان: هذا القسم لوتعلمون عظيم!

2. و لحد الان السلطان ما رد على ليش غير موقفه.. و لكن ايصح الحكم على الناس قبل سماع الطرفان؟ و راي: هو انسان و ربما تبين له مافعله بالماضي خطئ و قام بتعديله.. تبون الناس مثل المكينه لا تخطئ؟

3. و ليش الكاتب الجميل ما أشار الى ان التيار الطموقراطي كان ايام العربية القوميه شيوعيا! اي في الستينات و تبدل ولم يتكلم احد اى النظام الامريكي الطيموقراطي بعد انهيار روسيا! شوفي تصريحات الخطيب في الستينات و اتعرفين الدليل.. يقول انهم كانو على خطئ
13  - :)
ب   |  q8 - Thursday 04 June 2009 09:29:00 AM
قال صلى الله عليه وسلم
(إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة) قيل : وما الرويبضة؟؟؟ قال صلى الله عليه وسلم(السفيه يتكلم في أمر العامة)رواه الإمام أحمد.
14  - الله يهديك يا الدعيج وبعد هذا العمر !
السلفي الرشيدي الكويتي   |  الكويت الحبيبة  - Thursday 04 June 2009 09:35:00 AM
يا أخي خاف الله .. سوف يأتيك يوم تقف بين يدي الله !!

ماذا ستقول له؟ بماذا ستبرر موقفك هذا من دينه؟

تقول له ربي دينك لا يصلح للتطبيق في دولتنا المعاصرة في وقتها؟

تقوله ربي دينك أحرجنا مع الغرب؟

انت تثير الشفقة, ضيعت هويتك, وابتعدت عن دين الاسلام, وانت الخاسر اذا لم

ترجع قبل أن يأتي يوم تقول فيه.. "ربي ارجعون"


جـــــزاك الله خيـرا يا أخ صالح عبدالله
15  - ..
كويت   |  KUW - Thursday 04 June 2009 09:58:00 AM
هذا و الله ما يسمى بـ( دس السم بالعسـل ) أنت تعمم موقف التجمـ‘ على كل السلف و كل المتزمين بغض النظر عن وجهات النظر الأخرى

و تعمم على جميع التيار الملتزم بأنهم أعداء للوطنية

أي وطنية تلك التي تدعيها و أنت تنشر الفتنة في مقالاتك !!
16  - تبرد الجبد يا بوشميس
reshaid   |  kuwait - Thursday 04 June 2009 10:11:00 AM
كما عودنا الكاتب الكبير بوشميس هو الكاتب الوحيد اللي عنده هذا السقف من حرية الرأي وعدم المجاملة ويبرد جبد الاغلبية الصامتة من (الكويتيين) لا نه مو ناطر مناقصة من تيارات التمصلح من المتأسلمين ويعري دائما التيارات المتأسلمة ويكشف مستورها .. بس أتمنى من التعليقات ان اللي عنده راي ويقارع الحجة بالحجة فليتفضل على الرغم من قناعتي انهم أضعف بكثير من ان يكتبوا شيئا عليه القيمة فنرى التعليق الاول يقول "سيأتي يوم تقف بين يدي الله" وانا اقوله انشاءالله تكون قبلنا ..والتعليق الثاني من السعودية أقولك خلك بالسعودية وحاول تكتب شي عندكم عشان تعرف شنو معناة التردي والانحطاط ..والى الامام يا كاتبنا الكبير وجريدتنا العزيزة القبس
17  - افعل ما تشاء من دون تجريح
محمد الراشد   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 10:11:00 AM
انا برأيي ان الناس ان كانوا ليبرال ام اسلاميين فهم احرار لكن التعدي على حريات الاخرين و تجريحهم هو الحد الفاصل بيني و بين اي شخص ... اذا الاسلام نادى بحرية الدين و الحرية بحدود عدم تعدي على الاخرين فليش احنا مكبرين الموضوع ... السف يقللون الحريات ... و الليبرال يزيدونها ... ليش ما يكون الجامع بينا شي اسمه احترام الحريه نفسها و عدم تعديها لما هو خط احمر

شاكر لكم و بسكم سب ببعض يا جماعه اللي يقرا ردزدكم يقول الجنه و النار بيدكم ,,,,

alrashed.org
18  - كىمك صواب مائة في المائة
عبد الله   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 11:31:00 AM
كلامك عين الصواب .. لقد كنا في أمان قبل 20 سنة عندما لم يكن وجود فعلي للسلف في الكويت . الله يرحمنا من شرورهم الكثيرة. و الله يهدي التابعين لهم
19  - الغزو الجديد
أحمد الملا   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 12:30:00 PM
عين الصواب والتاريخ يعيد نفسه، فالخوارج قلوا للإمام علي " الحكم لله يا علي" وكانوا يريدون الحكم لهم لا غير وهو ما انطلى على الكثير من السذج الذين تبعوهم، والسيناريو يتكرر في الكويت في أيامنا هذه، فسلفيوا الكويت يريدون أن ينقضوا على الدولة برمتها لإنشاء دولة طالبان فرع الكويت. والسطاء الطيبون من الناس هم من ينتخبهم لرفعهم شعار الدين ولا حول ولا قوة الا بالله.
20  - من أجل الكويت
ابوزياد   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 12:40:00 PM
يجب ان نتحد من اجل الكويت وان نعمل على تدعيم المجلس الجديد ولا ان نبدأه بافتعال ازمه على شيئ يمكن التغاضى عنه خصوصا ان الرجل كرر القسم الدستورى ولم يقل كلمات تسئ الى الكويت بل ماقاله يتفق مع الدستور حيث ان الدستور فى مجمله يتفق مع الشرع وليس هناك مواطن بالكويت يستخدم التقية حيث ان الدستور والقانون يكفل حرية التعبير لكل مواطن لذا فتهمة التقية منفية عن السلف وكونهم من قبل لم يكونو مع الانتخابات على حد قولك ثم عادو ليس ذلك تهمة بل يحسب لهم ما اجمل ان يعدل المرأ عن فكرة معينه لانه وجدها خطأ ان لم تكن انت نفسك مقتنعا بفكره معينه ثم ثبت لك خطأها فانصرفت عنها .... كل ماارجوه ان لا نفتعل الازمات ونقف يدا واحدة سلف وليبرالين واخوان وشرق وغرب بكل الاطياف يجمعنا حب الكويت
21  - ليسوا بسلفيون وأن أدعوا
عبداللطيف أبراهيم العثمان   |  قطر - Thursday 04 June 2009 12:48:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله ؤبركاته وبعد

مجلس الأمة الكويتي مجلس سياسي وليس أسلامي وتم تأسيسه من خلال دستور وضعي بناءعلى عهد بين الحاكم والمحكوم من خلال ممثليهم وعليه سوف يتم التعاطي مع الشأن العام من خلال المجلس حسب مواد الدستور التي أتت به.أن أحد النقاط الرئيسيه التي تم التطرق لها من قبل احياء التراث والسلفيون الحقيقيون الذين لا يرون بجواز دخول المجلس في أوائل التسعينات هي جواز دخول المجلس من عدمه والأسباب فقالوا للأصلاح ودرء المفاسد وتعديل الماده الثانيه من الدستور فقلنا لهم وأن فشلتم قالوا سننتهي.ذهبوا الى الألباني رحمة الله عليه فقال لا يجوز ان الدين له رب يحميه وأخاف عليكم أن تدخلوا بلحى وتخرجوا من دونها ثم ذهبوا الى ابن عثيمين رحمة الله عليه قالوا هو السبيل الوحيد لدرء المفاسد فأجاز لهم بذلك لهذا السبب.فلم يغيروا الماده ولم يدرئوا المفاسد.أذا" هم دخلوا بفتوى مسببه ولم تتحقق الأسباب فعليهم أذا" أن يتوقفوا حتى لا يوصموا بالكذب وينسب الى السلفيون بالكذابين.كما أن أحد الأسئله التي طرحت هل نطق القسم جائز أم لا قالوا لا أذا" من يفعل فهو كاذب واللي بدايته كذب ينعرف تاليه.أحياء التراث قاعدته مخلصه لله شبابه متوجه أخلاق وتربيه وصدق وحسن معامله لكن تم تسخيرهم لأهداف قيادته بل يتصدون للسلفية وعلمهم الشرعي. السلفيةتؤمن بولي أمر واحد تجب طاعته فقط غير هذا الكلام فهو كذب.أرجوا من كاتب المقال والأخوه المعلقين أن لا ينسبوا عمل أفراد ومنهجهم بقاعده عظيمه لها عقيدتها الراسخه ومنهجها القويم وعلمائها الراسخين ولأصبحت قاعده تعمم النقد به على الكل.أن السلفيه الحقيقيه صمام أمان للنظام والبلد فقط مطلوب منحه الأدوات بنشر العلم الشرعي حتى لا يتم الضحك على شبابنا وزجه بأهداف خاصه ويفسدوهم.
22  - نعم للحوار الهادئ .. ولا للتجريح !
ماهر   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 01:05:00 PM
يجب التفريق بين الاسلام كدين سماوي متمم للأديان من قبله وبين المنتسبين اليه سواء كانوا مسلمين أو اسلاميين! حالة الاسلاميين (شأنهم شأن أي تجمع انساني في العالم) تمر في المراحل الحياتية الطبيعية (النشأة- التجربة- النجاح- الاخفاق- النضج- التطور- ..) ولهذا فليس غريبا أن نرى حالة الانتقال من موقف الى آخر بالنسبة الى الاسلاميين ولكن الغريب أن نخضع الأمور الاجتهادية الى الأهواء الشخصية ونلبسها أثواب الدين! الفكر الاسلامي النير هو قائد بوصلة التجديد الانساني لأنه نابع من دين وشريعة ارتضاها الله تعالى لعباده من الثقلين وحفظها من التحريف والتبديل! لسنا بنعرض نقد التوجهات الأخرى ولكن نتمنى على الكاتب أن ينتقد بايجابية ودون تجريح..
23  - لاحظ التعليقات اكثرها سلفية!
Eng:Ebraheem   |  Kuwait  - Thursday 04 June 2009 02:05:00 PM
يخي قلمك جرىء وليس مثل كل الاقلام الطباله والبصامه تسلم استاذي الفاضل على هذا الكلام الاكثر من روعه والله يعطيك الف عافيه وكثر من هذا النهج لمحاربتهم والقضاء عليهم للابد ودمتم ذخرا لنا ولبلدنا الحبيب الكويت
24  - هي قناعة وتطبيق للدين ربما يكون خاطئا
حمد   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 03:31:00 PM
نحن معك ضد التزمت لكنهم عندما يأخذ التيار السلفي موقف معين يعتقدون ان ذلك اجتهاد صحيح هم يريدون السير بطريقة صحيحة وبطريقة افضل تقربهم الى الله والالتزام بالدين ولهم كامل الحرية ؟ اما بالنسبه للتكفير فلا اعتقد انهم تكفيريوون !انا اقرأ الجريدة اليومية ورأيت اليوم خالد السلطان جالسا وبجواره رولا دشتي ومن خلفه ثلاث نساء وبجوار رولا ايضا جلس الصرعاوي ليس هناك مشكلة في التعامل مع الوضع ؟ اما بالنسبه للكامرات بصراحة نحن نشعر بأمان بسبب هذه الكامرات حتى الدول الكبرى تضعها لافشاء الامن
25  - رحمة علي والديك
بوحمد   |  Kuwait - Thursday 04 June 2009 04:04:00 PM
رحم الله الأم الحنونه اللي يابتك ورحم الله الأب المربي اللي رباك ,, واللي قلته حق والشمس ماتغطيها المنخل ,, تدري يابودعي انك تكتب بالساني وكل ما أقرالك اقول اشلون عرف اللي بقلبي وكتب ,,, والحمد لله رب العالمين ,, الله يحفظك من الشر ,, آمين
26  - هذه اللجنه تشكل خطر على وحدة المجتمع
حمد   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 04:45:00 PM
لا اعتقد انه سيكون هناك فرض بالقوه؟ ولا ايضا تبالغ بالنسبة لموضوع التكفيريين ؟ولا اعتقد ان هناك مذهب لاهل السنه اسمه سلف او وهابي انما مجرد فكر كما ذكرت والفكر يواجه بالفكر هناك اربع مذاهب تعرفها جيدا يا استاذ علي وليس للمذاهب السنية ومن يتبعها علاقة بما ذكرت !! اما بالنسبه لموضوع اللجنه انا معك هذه اللجنه اكبر خطأ يقوم المجلس بإقراره لانه يعتبر تجسس على الناس وهذا لا يجوز ! رب العالمين يقول(ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا ) بهذا المعنى لا اعتقد ان هذه اللجنه تأتي لصالح المجتمع انما تبث الفرقة والشقاق بين المجتمع وستكون ظاهره غير صحية!!
27  - اتقوا الله ايها السلفيون
محمد   |  الكويت  - Thursday 04 June 2009 05:01:00 PM
مشكلة السلفيين انهم يعتقدون ان من ينتقدهم ينتقد الله والدين الاسلامي
فتراهم دائما يردون على منتقديهم بكلمات (خاف الله ، وراك حساب وقيامة .................الخ)
اي انهم حصروا الدين الاسلامي ومحوروه فيهم وفي آرائهم
وهذه بحد ذاتها جريمة في حق باقي المسلمين الغير ملتزمين بالمنهج السلفي (وليس السلف الصالح)
وتراهم يردون على من يخالفهم انت تخالف ما جاء به السلف الصالح > وكأنهم هم الناطق الرسمي باسم الرسول (ص) و الصحابه والسلف الصالح
وغيرهم لا يعرف شيئ عن الدين وعن السنه النبويه
لا يا جماعه
المنهج السلفي هو احد المناهج الموجوده في العالم الاسلامي وهناك عشرات المناهج والرؤى والمذاهب
وهناك ملايين من المسلمين لديهم فهم مختلف عن فهمكم للكتاب والسنه والدين بشكل عام

وانا اقول لهم وما ادراكم فقد يكون كاتب هذا المقال متدين ومؤمن بالله اكثر منكم بل اكثر من كبار مشايخكم
من يعلم ، ان الله وحده يعلم من هو الاكثر تقوى

ومن هنا اقول لكم ردوا على منتقديكم بالدليل والحجه وردوا على ما يطرحه بالمنطق والعقل
ام انكم لا تفهمون هذا الاسلوب
ولا تفهمون الا اخراج الاخرين من الدين والتكفير ونشر العداوه والبغضاء بين الناس

اتقوا الله ايها السلفيون
انتم ايضا ورائكم قبر وحساب وكتلب وقيامه
ماذا ستجيبون الله !!!!!!

28  - برافو يا الدعيج ...بوسة على راسك
نونو   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 05:59:00 PM
والله انك رجل من ظهر رجل ..لا يهزك ريح يا عزيزي ..الله يكشف السلف كل يوم ويحميك منهم كل ساعة ..يعتقدون ان الشعب ما يعرف فضايحهم يعتقدون ان الكويتيين ما يعرفون شي من الكويت غير الوناسة والتسوق ..كلنا نمتلك عقول وعيون ونشوف ونوزن ونحكم .وانت لساننا ولسان الحق ..عاشت القبس وعاش الدعيج والله
29  - و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون
أحمد زيدان   |  الجزائر - Thursday 04 June 2009 06:59:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
باختصار.. المسلم المؤمن هو الملتزم بشريعة الله
والكافر هو الذي يرد شريعة الله سبحانه وتعالى.
وقد ألزمنا سبحانه بطاعة رسله واتباع شرعه، وجعل هذه الطاعة هي العبادة المفروضة علينا، قال تعالى: {وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق} (المائدة:48).

كيف لجريدة مثل القبس أن تنشر مقالا كهذا ؟؟؟
لو كان عندنا بالجزائر لقطع رأسه
للتواصل ahmed-zidane@hotmail.it
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
30  -  انا كويتي مثل نا انت كويتي وعندي لك سوأل مهم مهم مهم مهم
محمد المسلم الكويتي   |  الكويت - Thursday 04 June 2009 11:02:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا أخ عبداللطيف
احب اقولك مثل ما انت عندك معتقدات ووجهات نظر
مثل ماغيرك عندة وجهات نظر
يعني تحترم التوجهات كلها ولمة شي يتعلق بالدين اي كان تسميه ارهاب
يا اخي مثل ماتبي الحريم ماتلبس الحجاب
في غيرهم يلبس الحجاب والنقاب وله وجهات نظر يجب ان تحترم مو انت تأمن بالدمقراطية ولا انت تحترم ديمقراطيتك بس
النظام الديمقراطي يحترم الي لابس الحجاب وغيرة
وبعدين لاتصور الشعب الكويتي بدون احجاب وعدم تستر
لأنة الشعب الكويتي شعب محافظ وأنا كويتي مو بس انت كويتي

س)وبعدين عندي سوأل بسيط بعيد عن اي تعقيدات انت لمة تشتري سيارة من الشركة المصنعة وفيها كتلوج الصيانة للمحافظة عليها وتحترم هالكتلوج لأنة ادرا منك لأنة اهوا المصنع لها ولي يحافظلك عليها
فما بالك الي اصنعك وحطلك كتلوج اتصون نفسك فية مو اولى انك تتبع هالكتلوج((القرآن والسنة))؟؟؟؟؟؟؟
31  - خلك بالجزائر ياجزار
محمد   |  الكويت  - Friday 05 June 2009 12:46:00 AM
انت ايها الجزائري الاهوج
هل الدين عندكم بقطع الرؤوس
هل هذا ما علمتكم السلفيه
هل هذا هو اسلامكم
اقسم بالله العظيم ان الاسلام برىئ منكم ومن افعالكم التي جعلتنا بصوره دمويه امام العالم

انتم السبب في تشويه سمعة الرسول محمد (ص) حتى بات مادة للرسوم المسيئه
32  - بس عاد مصختوها!
يوسف الجري   |  الكويت  - Friday 05 June 2009 03:15:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته باختصار تبون اتعرفون شلون الكاتب على حق شوف رد الاخ أحمد زيدان من الجزائر شنو قال "كيف لجريدة مثل القبس أن تنشر مقالا كهذا ؟؟؟ لو كان عندنا بالجزائر لقطع رأسه" للاسف احنا في الكويت مانتعلم من التاريخ والناس اللي دار مدارنا هذا اللي الكاتب صارله سنين يقوله. هذا الفكر يدخل إبصورة الاسلام بعدين اتصير قطع ارقاب . بعدين يطلعلك واحد ويقول لا يا يبا هذا بالجزائر أو باكستان أو أفغانستان أو مصر بس مو في الكويت وأرد عليه إبصاطا نسينا اللي ريحو ولد الفيلكاوي الشرطي من كيس أهله أو نسور الجزيرة والي سووه والترمي او غيرة.... اصحو يكويتيين قبل ليفوت الفوت لازم إنوقفهم عند حدهم ونقول لهم رحو مكان ثاني أفغانستان أو غيرها أو تحترمون أنفسكم وتعرفون حدودكم ترى الشعب والله مل منكم احنا ماعندنا مشكلة غيركم البلد قاعدة إتروح وباقي دول الخليج يتطورون واحنا الوحيدين قاري علطول. هذي ليش مو داشة المجلس إبحجاب وكائنة مافي ولا وحدة مو متحجبة غير أسيل ورولا يبا في كل عائلة بالكويت وأكررها في كل عائله بالكويت في بنات أو أمهات مو متحجبات... يبا من الافضل انك تدعيلهم بالهداية مو إتسوون القاعدين إتسوونة هذا قاعد يخلي المو متحجبة تكره الحجاب منكم. شعب الكويت يعرف ربه الحمدلله مو محتاجين ناس يعلمونه. في ناس ملتحين حرامية يعني كل الدينين حرامية أكيد لا...في حريم متحجبات ما يصلون يعني كل متحجبات كذلك أكيد لا... نفس الشي بالنسبة للغير متحجبة في ناس إمصليه إمسمية وتخب ربها بس مو متحجبة...والله قاعدين يسوون فتنة بالمجتمع لا باراك الله فيهم. وسامحوني فيني قهر علي يزايدون على الدين وكان الدين مالهم إبروحهم وللي يبي يتدين لازم ياخذ الدين منهم أو يطلع كافر. والله لكم يوم ولشعب راح يعريكم واحد واحد.
33  - نقرا أفكار بعض!
يوسف المطيري   |  الكويت  - Friday 05 June 2009 03:20:00 AM
عزيز الكاتب شوف تعليقي مال أمس على مقالتك أهو نفس كلامك إليوم الظاهر افكارنا نفس بعض... لي الشرف يا استاذي الفاضل.
34  - هذا الفرض تجلى في مواقف وتحديات عديدة بدءا من نقاب كلية الطب
بو احمد   |  الكويت - Friday 05 June 2009 03:43:00 AM
يبه ايش اللي مزعلك انت وربعك ؟ دخول المنقبات في كلية الطب ؟ والله أمركم عجيب !

يبدو ان عندكم حساسية مفرطة من شعائر الاسلام وهذا مرض خطير أنصحكم بأخذ العلاج المناسب له

صج اني طبيب بس افضل انكم تروحون حق اختصاصي امراض حساسية يمكن يدبر لكم كورتيزون اسلامي
35  - واعيباة على الاخلاق
حسين ابو حسين   |  المملكة العربية السعودية - Friday 05 June 2009 08:39:00 AM
ياخى عيب هالحكى اذا كنت انت لديك فكرة فاعرضها بشكل لائق

والله انى صعقت بوجود شخص مثلك بالكويت هل هذا فكر .

36  - ?
عبدالغفور   |  us - Friday 05 June 2009 03:44:00 PM
السلفيون ارتكبوا أخطاء فادحة ولهم حسناتهم وسيئاتهم ... ولكن أنت عرفنا سيئاتك من الإستهزاء بالسلطة وتحريض الناس على حكومتهم فأين حسناتك ... لماذا تسلك طريق التذبذب ... هل من أجل الشهرة وازدياد عدد القراء .. ومنظمة خالف تعرف ... لانعرف لماذا أنت متضايق من تغير قناعات الأخ خالد ... هل تريدة أن يتنازل من أجل حزبك اليساري ...المعارض للحكومة دائما ... على الأقل الأخ خالد محب لأميره ... وعلاقته ممتازة مع حكومته ... بعكس حزبك المعارض دائما والمتذبذب والمكشر عن أنيابه دائما ... والمحرض على الدولة ... الإسلام ديننا .. وليس الإلحاد ؟؟؟
37  - حنـــا أهلها
لــــيه يازمــــن؟   |  كويت - Tuesday 09 June 2009 09:48:00 AM
والله العظيم الله يستر على الكويت ويحفظها منكم يالبراليين كل يوم جرائم ومصائب كله من سببكم بس تبون المفاسد بكل مكان المراقص والخمر تبون تصيرون مميزين عند الدول الاروبيه والله عقليه متخلفه هذى والسلف يخافون الله وماطوفهم صلاه وعباده مو مثلكم بس فالحين مكبرين المخده لاصلاه ولاطاعه والدين اذا ماكنتوا قده لاتتكلمون فيه خلوه لأهله وكل واحد مقصر مافي احد كامل والكمال لله بسكم بيدور الزمن وصدقونى راح الناس والدول كلها تضحك عليكم وأتوقع يعطونكم صدقه ياأهل الكويت والله بيغضب عليكم وتتكلمون عن الدين وعن الوطنيه والله مافيكم احد ساعتها تبين وطنيته يالله يرحمنا برحمته يوم الحساب واستغفر الله واتوب إليه
الحكومة والمجلس بحاجة إلى من يراقبهما
أيضا حاميها حراميها
الحكومة والمجلس أول من باق التأمينات
هؤلاء الكويتيون.. فما العجب؟!
الكويت في فيلم أميركي
للمزيد
        
        
        
        
        
        
        
        
إلى أعلى
إلى أعلى
جريدة القبس - جميع حقوق الطبع والنشر محفوطة 2008
تصميم وتنفيذ شركة IDS